مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقبل الخاطب الذي مال والده حرام أو مختلط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتحسس من الأتربة والعطور؟
- سؤال وجواب | تشعر أن زوجها على علاقة بامرأة أخرى
- سؤال وجواب | للنجاح ساحات كثيرة وليس مقتصراً على الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | تكره زوجها وطلبت منه الخلع فرفض
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن تكون الدورة منتظمة مع وجود ضعف في التبويض؟
- سؤال وجواب | صداع وألم شديد في الرقبة وعدم قدرة على التركيز ما سببها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك زيارة الرحم خشية الضرر
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالكناية إلا بالنية
- سؤال وجواب | أشعر بألم في رأسي وفي بطني، هل أنا مصاب بالسرطان؟
- سؤال وجواب | زوجها أهلها بغير رضاها ثم حصلت على طلاق مدني في الغرب
- سؤال وجواب | هل تصبر الزوجة على أذى زوجها أم تطلب الفراق؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من إنكار الزوج الطلاق
- سؤال وجواب | اشتراط صاحب التصاميم أن لا تنقل إلا بذكر المصدر معتبر
- سؤال وجواب | قبول عذر الزوجة ومراجعتها خير من التمادي
- سؤال وجواب | هل النسيان وصعوبة الرؤية والحركة من أعراض إزالة الماء الأبيض من العين؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

أفتونا بارك الله فيكم عن حكم رد الخاطب إذا كان مال والده من الحرام ـ يعني أن الخاطب قد تربى من مال حرام ـ وبشهادة الجميع فإنه شخص خلوق ومستقيم، فهل يرد الخاطب لأن مال والده مختلط؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المعيار الصحيح لاختيار الزوج، وهو الدين والخلق، فقال: إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ.

رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه الألباني.فما دام هذا الشاب صاحب خلق واستقامة ـ كما ذكرت ـ فإنه لا يرد بذنب والده، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى{فاطر:18}.

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: ألا لا يجني جان إلا على نفسه، لا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده.

رواه ابن ماجه وصححه الألباني.ثم إن أكله من مال أبيه المختلط بالحرام يكره إن كان هو الغالب، وأما إن كان كله حراما فيحرم عليه، لكن إن كان عاجزا عن التكسب فيجوز له ذلك، فحكمه حكم المضطر إلى أكل الميتة ليدفع الأذى عن نفسه، كما أن المال الحرام يكون حلالا لمستحقه من الفقراء والمساكين، فهو في حق حائزه حرام، وفي حق آخذه بالحق حلال، وفي هذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: مسألة في الأموال التي يجهل مستحقها مطلقا أو مبهما ـ وذكر منها الأموال التي قبضت بعقد فاسد من ربا أو ميسر ونحو ذلك ـ ثم قال: وإذا أنفقت كانت لمن يأخذها بالحق مباحة، كما أنها على من يأكلها بالباطل محرمة.

انتهى.فمع احتمال عجزه عن التكسب أو جهله بالحكم أو توبته من أكل مال أبيه إن كان كله حراما، ومع ديانة الشاب واستقامته كلها أمور تدعو إلى قبوله لا رده، وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

60040�

169433

،

78585�

� 7707،

97757.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسْم: مِيْرْنَا
- سؤال وجواب | لا بأس بتبرع الأب بمسكن لابنته المتزوجة
- سؤال وجواب | أصلح ما يمكن إصلاحه وتغاضى عن هفواتها
- سؤال وجواب | تريد أن تأخذ خاتم أختها ميسورة الحال دون علمها ؛ لحاجتها إلى المال ، وتنوي رده عند القدرة .
- سؤال وجواب | هل يشرع أن تخص الأم بعض بناتها بهبة لكونها لم تجَهَّز كأخواتها
- سؤال وجواب | لاعبرة بكتابة الأملاك بغير اسم مالكها في الأوراق الرسمية
- سؤال وجواب | سبل تعامل الزوجة مع زوجها الذي يخونها
- سؤال وجواب | كل فرد يستقل بزكاة ماله
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق ينبني على قَصْد تكليم الزوجة أو قَصْد تكليم الأجنبية
- سؤال وجواب | وجود ريق كثير في الفم بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | وجوب رجوع الزوجة لبيت الزوجية
- سؤال وجواب | يكفي في النوافل مطلق النية
- سؤال وجواب | درجة حديث (منهومان لا يشبعان.)
- سؤال وجواب | ما سبب ألم البطن وانسداد الشهية مع تناول علاج كيوراكني؟
- سؤال وجواب | ليس منا من خبب امرأة على زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل