مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعتبر في قبول الخطبة وردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا يحاسب الإنسان على أشياء كتبت عليه قبل ولادته
- سؤال وجواب | أريد الزواج بقريبتي ولكني أخاف المشاكل العائلية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل توجد بنوك إسلامية في الغرب
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أصبح مدرباً ناجحاً في التنمية البشرية؟
- سؤال وجواب | التأمين على الإصابات للاعبي المنتخبات الوطنية
- سؤال وجواب | هل يخاطب قرين الميت الأحياء
- سؤال وجواب | زوجي أناني ولا يصرف علي رغم أنه ميسور الحال!
- سؤال وجواب | نصائح طبية لمعرفة أسباب التنميل في الأطراف وعلاقته بالسكري
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث في لفظ واحد
- سؤال وجواب | لدي أعراض جسدية ونفسية وأخاف من آثار الأدوية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عقوبة من حرض على القتل
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل رغم أن زوجي يستخدم العازل الطبي.
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع ضغط الدم والفحوصات اللازمة للتشخيص الصحيح
- سؤال وجواب | تهيج الأمعاء وآلام القولون
- سؤال وجواب | درجة حديث: . فإنها تغرب في عين حمئة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا فتاة مخطوبة لرجل ليس غنيا، في البداية رضي أهلي به، ولكن عندما جاء آخر -وكان غنيا- لخطبتي أرادوا أن أتزوج الثاني بحجة أن الأول أطال عليّ؛ لأنه في التجنيد، وأنا أريد الأول، وأصبر معه حتى يفرج اللّه عنه، فهل ما أفعله صحيحا؟ وهل أنا أعصي أهلي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن تم الاتفاق مع الخاطب الأول على الخطبة لم يجز للآخر التقدم لخطبتك؛ فالخطبة على الخطبة منهي عنها شرعًا، كما هو مبين في الفتوى رقم:

20413.

ولا ينبغي فسخ الخطبة لغير عذر شرعي، كما بيناه في الفتوى رقم:

18857.

والدين والخلق هما المعيار الشرعي لاختيار الخاطب، وأما الغنى ونحوه فعرض زائل، وطول أمد الخطبة أمر معتبر لفسخها، ولا سيما عند خشية الضرر، ولكن ما المانع في أن يُعرض على هذا الخاطب البحث عن سبيل لإكمال الزواج؛ فإن لم يمكنه ذلك فلا بأس بفسخها، ولا يأثم من أقدم على فسخها من الطرفين ولو لم يكن عذر، ولكن يكره فعل ذلك من غير عذر.

والمعتبر في قبول الخطبة قول المرأة الرشيدة إن كانت غير مجبرة، وقول الولي إن كانت المرأة مجبرة؛ قال ابن قدامة: والتعويل في الرد والإجابة على الولي إن كانت مجبرة، وعليها إن لم تكن مجبرة.

اهـ.والراجح عندنا: أنّ البالغة العاقلة لا تجبر على النكاح، كما بيناه في الفتوى رقم:

31582.

فلو أنك مصرة على الخاطب الأول والزواج منه، ولم يكن لوليك وجه شرعي في الاعتراض عليه، لم تكوني آثمة بذلك، وانظري الفتوى رقم:

76303.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم القتل بالرصاص في الحدود بدلًا من السيف
- سؤال وجواب | هل الملابس تعبر عن الأخلاق؟
- سؤال وجواب | ترى زوجتي أنه لا يمكن الاعتماد عليّ، فكيف أستعيد ثقتها بي؟
- سؤال وجواب | تعريف بزوجة الصحابي زيد بن حارثة
- سؤال وجواب | سكنى الزوجين مع أهل أحدهما
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في الزواج بمن يختلف عنها في الدراسة والعادات
- سؤال وجواب | شعري أسود وناعم مشكلتي أنه متقصف ويتساقط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أدرس الطب وأهلي لا يرغبونه بسبب التكاليف وبسبب أني أنثى!
- سؤال وجواب | أعيش في سلبية وتسويف وتأجيل لكل شيء!
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يرمى أحد بالبدعة اعتباطا
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم لدراسة أو لصلة الرحم
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لتقطع البول وضعف نزوله؟
- سؤال وجواب | حكم الصيد بالبنادق الهوائية
- سؤال وجواب | حكم الالتزام بالقوانين التي تسنها البلاد الغربية
- سؤال وجواب | تدخلات والد زوجي زادت من مشاكلي الزوجية، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05