مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدليل على مشروعية حلق شعر المولود يوم سابعه والتصدق بوزنه
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة قائمة على الربا
- سؤال وجواب | أحكام اختلاط الرجال والنساء في المواصلات
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق في العبادة وأود إكمال دراستي ولكني متعبة فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندما خفضت جرعة السيروكسات عادت آلام المفاصل فما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | تفسير: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي.
- سؤال وجواب | كيف تعتكف وتطمئن على عدم تفريط زوجتك بعبادتها
- سؤال وجواب | أخذت خاتماً من أمها بغير إذنها وأضاعته
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | قراءة المأموم الفاتحة لنفسه إذا أخطأ فيها الإمام
- سؤال وجواب | هل وضع الآلة الحديدية على الأسنان ضروري لمنع الطقطقة؟
- سؤال وجواب | العمل إذا اقتضى المعاونة على أكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | الألم أسفل الظهر وفي الرقبة وعضلات الفخذين، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | معنى "تعالى جدك" في دعاء الاستفتاح.
- سؤال وجواب | هل صيام الاثنين والخميس من كل شهر يعدل صيام الدهر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
24 مشاهدة

فضيلة الشيخ: قبيلتي لا تزوج بناتها إلا لمن هم منها أو من القبائل، أنا خطبت منذ شهرين من واحد ليس من الأهل بل من قبيله مختلفة، وأريد الاستمرار معه لأنه مثل ما تمنيت، رجل ذو خلق وصلاته كلها في المسجد والبيت الذي سوف أسكن فيه بجواره مسجد، أكثر الأشياء التي تمنيتها وجدتها فيه.

لكن هو غير دارس إلى آخر المراحل ولكن دراسته متوسطة ويعمل في عمل حكومي، وراتبه أربعة آلاف ريال، ومن خمس سنوات أخذ قرضا من البنك بمبلغ ثمانين ألف، وعنده كذلك قسط السيارة، لكنه يمتلك شقة، فبعدما توفي الأب ورث كل أولاده وبناته وبنوا العمارة، وكل واحد منهم أخذ شقة، ولايملك أي فلس واحد غيرها لأنه من راتبه يسدد الأقساط التي عليه للبنك والسيارة كل شهر، يعني كل شهر يخصم من راتبه ألفان وأربعمائة ريال يبقى من الراتب ألف وستمائه، وأنا أجنبية من مواليد الخارج وقدم أوراقي للمحافظة حتى يحصل على الموافقة على الزواج، وإن شاء الله إذا تمت الموافقه إخوانه سيساعدونه في كل مستلزمات الزواج والمهر، لكن شرطهم عليه إن تزوج أن يسدد لهم الذي صرفوه في الزواج في المستقبل، تقريبا مائة ألف، وهو عمره سبع وعشرون عاما محتاج لأن يتزوج وأنا كذلك عمري خمس وعشرون عاما محتاجة لأن أتزوج، لكني أنا لا أحب الدين نهائيا، اقترحت أن يبيع الشقة أو يؤجرها ويسدد ديونه التي عليه ويتزوج بفلوس البيع للشقة، لكن أهله يرفضون نهائيا أن يدخل أحد غريب العمارة ليسكن معهم ولو بالإيجار، والله والله والله يا شيخ أنا مقتنعة بأخلاقه ودينه (خذوهم فقراء يغنيكم الله )، أنا مقتنعه لكن من ماله وليس بالديون، لأني لا أحب الديون وأنا من عائلة لا تزوج نهائيا إلا للأهل، وهذا الخطيب من عائلة ثانية، وأنا وقد وصلت لهذا العمر لم يأت أحد لخطبتي لأن أهلي أول ما يقولون لا نزوج بنتنا إلا للأهل وقبيلتنا.

يا شيخ والله أنا لا أنام الليل بسبب هذا الموضوع وما قلت لأهلي عن أي شيء.

لأني أعرف تفكيرهم والوالد قال إنه يريد مهرا عاليا مائة ألف لكون الخاطب ليس من الأهل، ونحن إلى الآن لم نبلغهم، أنا أشتغل وراتبي خمسة آلاف أعلى من راتبه وأنا وأختي نسدد كل حاجيات البيت من أكل وشرب فواتير وكهرباء وراتب السائق والشغالة والوالد فقط إيجار البيت.

والخطيب لا يمانع في أني أشتغل (آخذ أخباره من أخته لأنها هي التي خطبتني له)، لا أعرف كيف أتصرف.

ولن أجد إنسانا بأخلاقه ودينه بالذات في هذا الزمن.

وأنا أريد أن أتزوج كي أرتاح لكي أعيش عيشة غير التي عشت في بيت الوالد، أنا بنت ومتكفلة بكل شيء، إلى متى، والله يا شيخ محتارة، أمانه أريد الإجابة والحل للطرفين.

أريد حلا في أسرع وقت ممكن وترسل لي على إيميلي الرد فأرجو المساعدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفإنا ننصحك بالاستعانة بالله أن يكمل موضوع زواجك، ونفيدك أن الزواج من أسباب الغنى، ولا حرج على الأخ في الاستدانة من إخوته ثم يقضيهم بعدما يتيسر له، وقد يكون إبقاء الشقة لكم لتسكنوها خير لكم من بيعها والاستئجار من جديد، ونفيدك أن من استدان عازماً بصدق على الوفاء سيعينه الله حتى يقضي الدين عنه، ففي الحديث: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه.

رواه البخاري.

وفي الحديث: ما من عبد كانت له نيه في أداء دينه إلا كان له من الله عون.

رواه الطبراني وصححه الألباني.

وفي الحديث: أن الله مع الدائن حتى يقضي دينه ما لم يكن فيما يكرهه الله.

رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

وقد تعهد الله تعالى بإعانة المتزوج فقال تعالى: وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور:32}، وفي الحديث: ثلاثة حق على الله عونهم.

وذكر منهم: والناكح يريد العفاف.

رواه أحمد وحسنه الألباني.وننصح والدك بتخفيف المهر عملاً بالحديث: أن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها.

رواه أحمد.

ثم إن نفقتك على والديك وإخوانك من راتبك الشهري فيها خير كثير وأجر عظيم، وراجعي الفتاوى ذات الأرقام التالية للمزيد في الموضوع:

71454�

32981�

33101�

54266.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استمرار الأمة يبقى إلى قرب قيام الساعة وليس للأبد
- سؤال وجواب | التشدد والتنطع. معناهما. وأمثلة عنهما
- سؤال وجواب | هل يأثم إذا أخذ بقول من يقول بعدم وقوع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة عند الفقهاء
- سؤال وجواب | حكم تخصيص الأم لبنتها بالهبة بسبب رعايتها لها
- سؤال وجواب | نوبات الاكتئاب الحادة المؤدية لترك الصلاة . التوصيف والعلاج
- سؤال وجواب | الرد على شبهة دنو الشمس من الخلائق يوم القيامة
- سؤال وجواب | كيفية إنكار المنكر على الوالدين
- سؤال وجواب | حكم إمامة اللحان
- سؤال وجواب | حائرة ولا أعلم هل أوافق على الشخص المتقدم لي أم لا!
- سؤال وجواب | تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها
- سؤال وجواب | لا أشرب الماء بكثرة وأعاني من مشاكل أثناء التبول، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الإسهال والإعياء بعد إزالة المرارة من الجسم؟
- سؤال وجواب | خروج دم من أعلى فتحة الشرج، هل هو الناسور؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشم الروائح الزكية على أنها روائح نتنة، أرجو تشخيص الحالة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل