مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تلف اليد أم إسقاط الجنين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟- سؤال وجواب | لماذا يزداد تشقق القدمين في أيام البرد؟
- سؤال وجواب | الربط بين إرخائه صلى الله عليه وسلم الذؤابة بين كتفيه وحديث اختصام الملأ الأعلى
- سؤال وجواب | من واجبات الابن أن يصاحب أباه بالمعروف والإحسان
- سؤال وجواب | سبب التهاب السرة القيحي وعلاجه
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وعلاقته بالحمل
- سؤال وجواب | حكم الوظيفة ودراسة الدكتوراه بشهادة ماجستير فيها تزوير في بعض نتائجها
- سؤال وجواب | عدد الجنود في معركة حطين (المسلمين والصليبيين)
- سؤال وجواب | النهي عن ارتكاب ما يوجب السخرية، وطرق ترك السخرية
- سؤال وجواب | انتفاخ بالبطن وصداع وألم بالصدر. فهل يمكن حصول حمل؟
- سؤال وجواب | الحث على تعليم القرآن
- سؤال وجواب | تسنيم القبر أفضل من تسطيحه
- سؤال وجواب | أعاني من رحم طفولي ووجود مبيض واحد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حصوة المرارة وعلاقتها بنقص الوزن أو النحافة
- سؤال وجواب | حكم مشاركة غير المسلم في التجارة
زوجتي حامل في الشهر الرابع، حدث لها كسر بيدها ووضع لها جبيرة، وأخبرنا الأطباء بأنه إذا لم تصلح الجبيرة فلابد من عملية، وفي هذه العملية لابد من إسقاط الجنين، وتستأذنني زوجتي في ذلك، فهل أوافق على عمل العملية ويموت الجنين؟ أم أرفض العملية؟ أو تأجيلها؟ حرصاً على الجنين، وقد يسبب هذا عجزا في يد زوجتي..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد تقدم الكلام عن حكم الإجهاض وذلك في الفتاوى التالية: 2016،
28629�
�28671.
والخلاصة أن الإجهاض لا يجوز إلا في حالتين:الأولى: أن تكون حياة الأم مهددة بالخطر بإخبار الطبيب الثقة.والثانية: أن يموت الجنين في بطن أمه.أما عن المسألة الواردة في السؤال: فإن لها حالتين:الأولى: أن يكون المراد بإسقاط الجنين أنه يسقط عند إجراء العملية بسبب التخدير أو غيره من غير أن يكون هناك فعل بقصد الإسقاط، ففي هذا الحالة لا بأس في الإقدام على العملية إذا كان تركها أو تأخيرها سيؤدي إلى إتلاف اليد أو تعطل منفعتها.الثانية: أن يكون الإسقاط بفعل يقصد به الإسقاط، وله حالتان:الأولى: أن يكون بعد نفخ الروح، وهذا لا يجوز، لأنه قتل للنفس التي حرم الله ، وهو مفسدة، وقد تعارض مع مفسدة تلف اليد أو تعطل منفعتها، وهي مفسدة أخف من الأولى، فتحتمل المفسدة الأخف لدفع المفسدة الأكبر، بل إن ابن عابدين الحنفي ذكر في حاشيته: أنه لو كان الجنين حيا ويخشى على حياة الأم في بقائه، فإنه لا يجوز تقطيعه، لأن موت الأم به موهوم، فلا يجوز قتل آدمي لأمر موهوم.اهـوقال أصحاب الموسوعة الكويتية: والذي يؤخذ من إطلاق الفقهاء تحريم الإجهاض بعد نفخ الروح أنه يشمل ما لو كان في بقائه خطر على حياة الأم وما لو لم يكن كذلك.
الثانية: أن يكون قبل نفخ الروح، وهذا جائز، لأن دفع مفسدة تلف اليد أو تعطل منفعتها أولى من دفع مفسدة إسقاط النطفة والعلقة والمضغة.والنفخ في الروح يكون بعد مضي مائة وعشرين يوما على الحمل، كما جاء ذلك في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم .والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله لإظهاري لصديقي الاستقامة، وأنا لا أتصف بها؟- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الكنز المعثور عليه في الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | اغتسال المصاب بالعين بماء وضوء العائن
- سؤال وجواب | حكم القراءة في مصحف مملوك للغير
- سؤال وجواب | لا بأس بقراءة القرآن لمن يلبس النعـل
- سؤال وجواب | آلام شديدة أسفل البطن تعيق حركتي وتشتد ليلا، فما تحليلكم للحالة؟
- سؤال وجواب | ذرائع واهية لاستباحة حقوق المؤلفين والناشرين
- سؤال وجواب | مشاكل المعدة والخمول هل تعود لأعراض نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | حكم من دفع الزكاة لغير مستحقيها
- سؤال وجواب | كيف أصرف العنف عن أطفالي؟ وما علاج العنف عند الأطفال؟؟
- سؤال وجواب | هل يحق للجد منع زوجة ابنه من إرضاع ولدها ومن الحضانة لوجود صفات سيئة بها؟
- سؤال وجواب | على مشارف سن الأربعين ولم أتزوج!
- سؤال وجواب | أحس بالتقصير تجاه ربي. كيف أحس بالراحة والطمأنينة؟
- سؤال وجواب | هل أموري متعسرة بسبب السحر والمس؟
- سؤال وجواب | الحرام في دار الإسلام حرام في دار الكفر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا