مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يلزم الزوج بدفع مؤخر الصداق ومتى لا يلزمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الترهيب من إفساد العلاقة بين الأب وأبنائه
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله (وجدت برد أنامله) في حديث اختصام الملأ الأعلى؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم والنيابات العامة
- سؤال وجواب | ما تفسير اتساع الفم وكبر الشفتين؟
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الخنزير ممن يجهل أنه لحم خنزير
- سؤال وجواب | ابني يصرخ ليلا ولا يهدأ ولا يقبلني ولا يقبل أباه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إِنَّ مِنْ قَلْبِ ابْنِ آدَمَ بِكُلِّ وَادٍ شُعْبَةً . ومعناه
- سؤال وجواب | إذا استيقظ قُبيل طلوع الشمس فهل يصلي السنة أولا ثم الفرض؟
- سؤال وجواب | الخجل والتوتر والاضطراب عند وجود الذكور
- سؤال وجواب | صور الحساسية من الثوم
- سؤال وجواب | الألم حول الكعبين، ما سببه؟
- سؤال وجواب | الأكل من طعام من يتكسب من المخدرات
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالكبسولات لتكبير الصدر؟
- سؤال وجواب | حقوق المرأة المطلقة وأولادها
- سؤال وجواب | تقصير الأب في حق أولاده لا يسوغ لهم التقصير في حقه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أردت الزواج من بنت عمي، واتفقنا على كل شيء إلا المهر، فرفض عمي أن يحدد مبلغا معينا كمهر لابنته، فأعطيته مبلغا معينا ليس بالقليل ولا الكثير، وعند العقد سأل المأذون عن المهر لكي يكتبه في العقد، فوالدي قال له اكتب 2000 مؤجلأً، فهل يعتبر هذا المبلغ مؤخر صداق أو دين يجب علي دفعه بالرغم من أنني أعطيت عمي مبلغا كمهر لابنته؟ أرجو التوضيح، وجزاكم الله ألف خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فعدم تحديد عمك مهرا معينا لا يفسد النكاح كما أن المهر لا حد لأقله على القول الراجح عندنا، كما سبق في الفتوى رقم:

53611.

وبالتالي فالنكاح صحيح وما دفعته لعمك مجزئ في مهر ابنته إن كان قد رضي به مهرا، وبخصوص ما كتبه المأذون بأمر من والدك، فإن كان العرف عندكم أنه لا بد من مهر مؤخر ورضيت بما قاله والدك فهذا يعتبر مهرا مؤخرا في ذمتك، لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا، كما قال الحموي في غمز عيون البصائر.وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

97625.

وإن لم يجر عرف بوجود مهر مؤخر، ولم ترض بما صدر من والدك فلا يلزمك شيء، كما أن والدك لا تلزمه الألفان المذكورتان إذا لم يكن قد صدر منه ما يدل على أنه قد التزم بهما في ذمته، والخلاصة أن الألفين إما أن تكونا كتبتا لتكميل إجراء شكلي، وأنتم جميعا متفقون على أن المهر هو ما تقدم، ففي هذه الحالة ليست لازمة، وإما أن يكون العرف عندكم جاريا بوجود المؤخر، وقد كتبت الألفان على أنها مؤخر، وأنت رضيت بها على ذلك الأساس فهي في هذه الحالة لازمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو السن الطبيعي الذي يحبو فيه الطفل؟
- سؤال وجواب | شعر اللحية يظهر عندي بجهة دون الأخرى، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | تغيرت الدنيا علينا بعد انتقالنا لمكان آخر. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كان على وشك الإنزال فقام ودخل الحمام فرأى نقطة لا لون لها
- سؤال وجواب | سدد وقارب بين ابنتك وأقربائها بالمعروف
- سؤال وجواب | كيف يمكنني اقتناص فرص أكثر لاكتساب العلم دون الغياب عن المدرسة؟
- سؤال وجواب | هل قطعت نصيبي في الزواج باشتراطي الزوج المتدين؟
- سؤال وجواب | الصوم في غير رمضان يدور بين أحوال أربعة
- سؤال وجواب | ما هي نصائحكم لاستغلال إجازة آخر العام؟
- سؤال وجواب | كل أضراسي متسوسة وبنية أسناني ضعيفة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم في البطن يزداد سنويا، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | حكم إشراك أكثر من عبادة في نية واحدة
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لبطانة الرحم الضعيفة؟ وما هي وسائل تفادي الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوج زمن الحيض
- سؤال وجواب | رسالة نوح عليه السلام في زمانه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل