مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يستحب الوضوء لمن أراد العود إلى الجماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسوسة التي تحول بيني وبين تقربي من الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن أخذ أدوية الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | المباح والممنوع من الاستمتاع بالزوجة
- سؤال وجواب | بعد وفاة جارتي أصبت بوسواس من الموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج من إعطاء الفدية كلها لمسكين واحد
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالتعب والإجهاد بعد القيام بأي مجهود وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ في كفارة اليمين أن يشتري طعاما للمساكين من المطعم ؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة حول تحديد الأئمة الاثني عشر
- سؤال وجواب | هل يلزمه بيع ما لا يحتاجه من الممتلكات لدفع كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | معالجة فقدان الشهية عن الطعام
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع من يغرقون في تعاملهم مع الناس حسب المستوى والطبقات
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على الإفطار لمرضها فهل يأثمون ؟ وهل تصوم إذا أرادت ؟
- سؤال وجواب | ما الكيفية المناسبة لتخزين الطعام وإعادة تسخينه؟ ومتى يفسد؟
- سؤال وجواب | هل يطعم غير المسلمين في فدية الصيام؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا أحب الله قوما ابتلاهم.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لقد قرأت في أحد المنتديات حديثا شريفا لا أستحضره الآن ولكن معناه أنه عندما يغتسل الرجل بعد مجامعة زوجته ثم يعيد مجامعتها فإنه يكتفي بالوضوء للصلاة.

إني أريد أن أعرف صحة هذا الحديث وهل يجوز فعلا ما ذكرته؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن جامع أهله ثم أراد الجماع ثانيا فإنه يشرع له استحبابا أن يتوضأ ولا يجب ذلك عليه، فعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ.

رواه الجماعة إلا البخاري.

ومذهب الجمهور أن الأمر في هذا الحديث للاستحباب.

قال الشوكاني: وقد ذهبت الظاهرية وابن حبيب إلى وجوب الوضوء على المعاود وتمسكوا بحديث الباب.

وذهب من عداهم إلى عدم الوجوب وجعلوا ما ثبت في رواية الحاكم بلفظ: أنه أنشط للعود صارفا للأمر إلى الندب.

ويؤيد ذلك ما رواه الطحاوي من حديث عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجامع ثم يعود ولا يتوضأ.

ويؤيده أيضا الحديث المتقدم بلفظ: إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة.

انتهى.

ولو اغتسل من يريد معاودة الوطء لكان ذلك أحسن وأولى.

قال الشوكاني في شرح حديث أبي سعيد المتقدم: والحديث يدل على أن غسل الجنابة ليس على الفور وإنما يتضيق على الإنسان عند القيام إلى الصلاة.

قال النووي: وهذا بإجماع المسلمين ولا شك في استحبابه قبل المعاودة؛ لما رواه أحمد وأصحاب السنن من حديث أبي رافع أنه صلى الله عليه وآله وسلم طاف على نسائه ذات ليلة يغتسل عند هذه وعند هذه وقيل: يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا فقال: هذا أزكى وأطيب.

انتهى.وبهذا يتبين لك أن الوضوء إنما يستحب لمن أراد أن يجامع زوجته ثانية، وليس المراد أن من أراد الصلاة بعد مجامعة زوجته للمرة الثانية فإنه يكفيه الوضوء.

بل كل من أراد الصلاة بعد أي جماع فإنه يلزمه الغسل من الجنابة.

فتنبه لهذا بارك الله فيك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على الإفطار لمرضها فهل يأثمون ؟ وهل تصوم إذا أرادت ؟
- سؤال وجواب | ما الكيفية المناسبة لتخزين الطعام وإعادة تسخينه؟ ومتى يفسد؟
- سؤال وجواب | هل يطعم غير المسلمين في فدية الصيام؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا أحب الله قوما ابتلاهم.
- سؤال وجواب | التسبيح والقراءة بعدد محدد من اختصاص الشارع
- سؤال وجواب | حلف ألا يفتح الهاتف لغرض المذاكرة ثم فتحه،فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | خروج دم ومخاط مع البراز عند الطفل
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | ما سبب جفاف الفم؟ وهل من علاج له؟
- سؤال وجواب | يقضي ما عليه أولاً ثم يصوم عن الميت
- سؤال وجواب | أصابتني حالة عدم الشعور بالذات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | زنى في نهار رمضان ويخشى إن صام شهرين متتابعين أن يفتضح أمره فهل يطعم ستين مسكينا؟
- سؤال وجواب | أخي مصاب بمرض يشبه البواسير ما سببه، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حلف على ترك معصية طوال عمره، فهل تلزمه الكفارة كلما فعلها؟
- سؤال وجواب | كل إثارة كل من الزوجين الآخر جنسيا عبر الهاتف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل