مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج المني بعد الجماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الذهاب للطبيبة للتحقق من العذرية
- سؤال وجواب | هل يجب على المريضة بـ: اضطراب وجداني ثنائي القطب، إخبار الخاطب
- سؤال وجواب | البنك الإسلامي إذا لم ينضبط بضوابط الشرع
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كمقدمة لحفلات خيرية أو دينية
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتاب غربي جنسي قبل الزواج للتعرف على كيفية الاستمتاع
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في عقد ربوي التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة الفم الكريهة والأطباء اختلفوا في التشخيص!
- سؤال وجواب | مقصود الشيخ ابن عثيمين بالمنع من كتابة آية: وقل اعملوا. على بعض الأعمال
- سؤال وجواب | حكم الدعاء الجماعي عقب الصلوات بأن يدعو الإمام ويؤمن المأمومون
- سؤال وجواب | الفعل المسئول عنه جائز برضا الزوجة
- سؤال وجواب | طلب الطلاق للضرر هل يستلزم رد المهر أو بعضه
- سؤال وجواب | كفارة من وضع إصبعه في دبر زوجته أثناء الجماع
- سؤال وجواب | زوجي كثير الانتقاد وعندما نختلف لا يرضى بالصلح
- سؤال وجواب | حكم الربط لتفادي الإنجاب
- سؤال وجواب | الحد الطبيعي للجماع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ماحكم إخراج المني من فرج المرأة بعد جماعها وإنزاله في الرحم، يتم إخراجه وذلك بطلب من الزوج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان إخراجه من الرحم وإنزاله عنه قبل التخلق بإذن الزوجة ورضاها، ولم يترتب عليه محذور شرعي ككشف العورة لمن لا يجوز كشفها له ونحو ذلك، فلا حرج فيه على الراجح وهو مذهب الجمهور.

قال ابن الهمام الحنفي في فتح القدير: يباح الإسقاط بعد الحمل ما لم يتخلق شيء منه.

قال ابن مفلح الحنبلي في الفروع: يجوز شرب الدواء المباح لإلقاء نطفة.

وفي غاية المنتهى: لرجل شرب دواء مباح ليمنع الجماع ولأنثى شربه لإلقاء النطفة لا علقة.وأما الشافعية فلهم في المسألة رأيان بين الكراهة والحرمة وذلك هو المعتمد أيضا في مذهب المالكية.

قال البجيرمي الشافعي: الاستجهاض والوأد جناية على موجود حاصل، فأول مراتب الوجود وقوع النطفة في الرحم فيختلط بماء المرأة فإفسادها جناية على موجود، فإن صارت علقة أو مضغة فالجناية أفحش، فإن نفخت الروح واستقرت الحلقة زادت الجناية تفاحشا.وقال المالكية كما في حاشية الشرح الكبير: لا يجوز إخراج المني الذي يكون في الرحم ولو قبل الأربعين.

وفي حاشية الرهوني على الزرقاني: إن للولد أحوالا، حالة قبل الوجود ينقطع فيها بالعزل وهو جائز، وحالة بعد قبض الرحم على المني فلا يجوز لأحد التعرض له بالقطع من التولد.

هذا مجمل ما ذكره أهل العلم في هذه المسألة، وقد ذكرنا أن الراجح هو القول بجواز ذلك الفعل ما لم يترتب عليه محذور شرعي سيما إن كان بعد القذف في الرحم مباشرة وهو ما يفهم من السؤال لكن لا بد أن تأذن الزوجة وترضى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحد الطبيعي للجماع
- سؤال وجواب | الطفل وصعوبة المشي
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأبكي بسرعة وهذا عرضني لاستغلال الآخرين
- سؤال وجواب | تفسير: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف ولدي صعوبة في التركيز
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار المخطوبة بالتعافي بشكل كبير من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | السفر بالطائرة . وأضراره المتوقعة على الحامل
- سؤال وجواب | لا حرج في خروج الرجل من بيته ليسكن غضبه من امرأته
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج مع خشية المشقة على الأب
- سؤال وجواب | حكم تشبه المرأة بالرجال في لبسها وقصة شعرها لإرضاء الزوج
- سؤال وجواب | ماذا يقرأ المسبوق إذا أدرك الإمام في الركعة الثالثة
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالعين. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | استعمال الأطعمة والأعشاب بقصد التجميل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل