مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشترط في كل الواجبات الشرعية أن يأتي الأمر بها في السنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الذهاب للطبيبة للتحقق من العذرية
- سؤال وجواب | هل يجب على المريضة بـ: اضطراب وجداني ثنائي القطب، إخبار الخاطب
- سؤال وجواب | البنك الإسلامي إذا لم ينضبط بضوابط الشرع
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كمقدمة لحفلات خيرية أو دينية
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتاب غربي جنسي قبل الزواج للتعرف على كيفية الاستمتاع
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في عقد ربوي التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة الفم الكريهة والأطباء اختلفوا في التشخيص!
- سؤال وجواب | مقصود الشيخ ابن عثيمين بالمنع من كتابة آية: وقل اعملوا. على بعض الأعمال
- سؤال وجواب | حكم الدعاء الجماعي عقب الصلوات بأن يدعو الإمام ويؤمن المأمومون
- سؤال وجواب | الفعل المسئول عنه جائز برضا الزوجة
- سؤال وجواب | طلب الطلاق للضرر هل يستلزم رد المهر أو بعضه
- سؤال وجواب | كفارة من وضع إصبعه في دبر زوجته أثناء الجماع
- سؤال وجواب | زوجي كثير الانتقاد وعندما نختلف لا يرضى بالصلح
- سؤال وجواب | حكم الربط لتفادي الإنجاب
- سؤال وجواب | الحد الطبيعي للجماع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قرأت قولا لبعض السلف، أنه استنتج من قوله تعالى: فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله.

أنه يجب على الرجل جماع امرأته على الأقل مرة كل طهر.

وهو قول مقنع، ولا أعرف إذا كان له مخالفون..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالقول بوجوب جماع الرجل امرأته في كل طهر مرة، هو قول ابن حزم -رحمه الله - حيث قال في المحلى: وفرض على الرجل أن يجامع امرأته -التي هي زوجته- وأدنى ذلك مرة في كل طهر -إن قدر على ذلك- وإلا فهو عاص لله تعالى.

برهان ذلك: قول الله عز وجل: {فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله } [البقرة: 222].

اهـ.وعلى فرض صحة استدلال ابن حزم بالآية الكريمة على وجوب الجماع في كل طهر، فلا وجه للإشكال الذي ذكرته في سؤالك، فإنّ الوجوب حينئذ مستفاد من القرآن، فلا يشترط أن ترد السنة بالأمر به، فإنّه صلى الله عليه وسلم قد بلغنا القرآن كما أنزل عليه، فحصل بذلك البلاغ المطلوب.

لكن استدلال ابن حزم بالآية على الحكم المذكور، غير صحيح.قال ابن كثير -رحمه الله -: وَقَوْلُهُ: {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ} فِيهِ نَدْبٌ وَإِرْشَادٌ إِلَى غِشْيَانِهِنَّ بَعْدَ الِاغْتِسَالِ.

وَذَهَبَ ابْنُ حَزْمٍ إِلَى وُجُوبِ الْجِمَاعِ بَعْدَ كُلِّ حَيْضَةٍ، لِقَوْلِهِ: {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ}، وَلَيْسَ لَهُ فِي ذَلِكَ مُسْتَنَدٌ؛ لِأَنَّ هَذَا أَمْرٌ بَعْدَ الْحَظْرِ.

وَفِيهِ أَقْوَالٌ لِعُلَمَاءَ الْأُصُولِ، مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ لِلْوُجُوبِ كَالْمُطْلَقِ.

وَهَؤُلَاءِ يَحْتَاجُونَ إِلَى جَوَابِ ابْنِ حَزْمٍ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ لِلْإِبَاحَةِ، وَيَجْعَلُونَ تَقَدُّمَ النَّهْيِ عَلَيْهِ قَرِينَةً صَارِفَةً لَهُ عَنِ الْوُجُوبِ، وَفِيهِ نَظَرٌ.

وَالَّذِي يَنْهَضُ عَلَيْهِ الدَّلِيلُ أَنَّهُ يُرَدّ الْحُكْمُ إِلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ الْأَمْرُ قَبْلَ النَّهْيِ.

تفسير ابن كثير.

والراجح عندنا أنّ الواجب على الرجل أن يعفّ زوجته بقدر طاقته وحاجتها دون تحديد.

وراجع الفتوى رقم:

132367

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحد الطبيعي للجماع
- سؤال وجواب | الطفل وصعوبة المشي
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأبكي بسرعة وهذا عرضني لاستغلال الآخرين
- سؤال وجواب | تفسير: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف ولدي صعوبة في التركيز
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار المخطوبة بالتعافي بشكل كبير من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | السفر بالطائرة . وأضراره المتوقعة على الحامل
- سؤال وجواب | لا حرج في خروج الرجل من بيته ليسكن غضبه من امرأته
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج مع خشية المشقة على الأب
- سؤال وجواب | حكم تشبه المرأة بالرجال في لبسها وقصة شعرها لإرضاء الزوج
- سؤال وجواب | ماذا يقرأ المسبوق إذا أدرك الإمام في الركعة الثالثة
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالعين. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | استعمال الأطعمة والأعشاب بقصد التجميل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل