مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلب الرجل من زوجته التوقف عن الوظيفة بعد موافقته سابقًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العلاقة بين انتفاخ المعدة وأمراض الكبد والمرارة
- سؤال وجواب | نبض على جانبي أنفي يصاحبه صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريد الزواج بها، فكيف تكون الثقة بيننا؟
- سؤال وجواب | أحب الزواج بفتاة أرملة وعائلتي يمنعون ذلك
- سؤال وجواب | ما الفرق بين علاج كويتابكس وعلاج ميرتيماش؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق عام وأعراض جسدية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التخلص من القلق والوساوس رغم تناولي للدواء.
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للبنات: تخصص تقنية القلب أم مطور برمجيات؟
- سؤال وجواب | كلمة أضربك لا تصلح كناية في الطلاق
- سؤال وجواب | مدى مسئولية الآباء عن رؤية آبنائهم للمسلسلات التي تخدش الحياء
- سؤال وجواب | وجود آلام في الوجه والرقبة بعد عملية الجيوب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاقة عدم انتظام كهرباء المخ بتأخر الطفل في المشي والكلام
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت، ويكون مزاجي سيئاً طوال اليوم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | التعديل على الصورة بتعديل الإضاءة وتبهيتها هل يعد من التصوير المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | لم يوفر لي زوجي مسكنًا مستقلًا فخرجت، فهل تجب العودة؟ ومع من يجب الرجوع؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لديَّ أختٌ كانت تعمل قبل الزواج، وبعد زواجها بسنوات، طلب زوجها منها الجلوس في المنزل، وعدم الذهاب إلى العمل، لكنها تريد البقاء في العمل.

والمشكلة أنني مسافر، ولم أكن حاضرا عند عقد القِران.

وأمي تقول عقد القِران كان على شرط بقاء أختي في العمل، وكان والدي هو وكيل أختي، وقد توفي.

وزوج أختي يقول إن هذا لم يذكر في العقد، ولكنه أيضا لم يشترط ترك أختي للعمل قبل عقد القِران.

وأمي تقول هذا كان الشرط الأساسي لعقد القِران، وزوج أختي يقول لم يذكر هذا الشرط.

فما هي الفتوى في هذا الموضوع؟ مع العلم أن أختي تريد البقاء في العمل.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل أنه لا يجوز للمرأة الخروج للعمل، أو غيره من دون إذن زوجها، إلا لعذرٍ شرعيٍ، كما سبق بيانه في الفتوى:

426862

.
وإذا اشترطت المرأة على زوجها العمل، ووافق زوجها على ذلك، لزمه الوفاء به، على الراجح، وانظر الفتوى: 1357.
ومجرد كون المرأة كانت تعمل عند العقد عليها، ولم يعترض الزوج على عملها، لا يدل على رضاه بذلك أبدًا، والقاعدة أنه: لا ينسب إلى ساكت قول.

قال الإمام الشافعي في كتابه الأم: ولا ينسب إلى ساكتٍ قول قائلٍ، ولا عمل عاملٍ، إنما ينسب إلى كلٍّ قوله وعمله.

اهـ.

وهذا؛ لأن السكوت يحتمل الدلالة على الرضا، ويحتمل عدمه، ويتأكد القطع، وعدم ترك المرء محتملاً في مثل هذه الأمور التي يكثر فيها الخلاف، والخصومات، فإن لم يثبت اشتراط ذلك عند العقد على أختك، فالأصل أنه لم يُشترط على زوجها، بناء على القاعدة الفقهية: الأصل العدم.

ولا يقبل مجرد دعوى أمك وجود هذا الشرط، وإن حصل تنازعٌ: فالمرجع إلى المحكمة الشرعية، وما يقوم مقامها كالمراكز الإسلامية في الغرب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفي الإسرار بالأذكار؟ وما حكم تعليق المشيئة على الفعل المستقبل؟
- سؤال وجواب | لدي صداع باستمرار وآخذ نفسي من فمي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من صور نشوز المرأة. والعلاج الممكن
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في المعدة وأشعر أنها فارغة تماماً
- سؤال وجواب | أثر الزوج في تهذيب سلوك زوجته
- سؤال وجواب | حصول المودة بين الزوجين يحتاج للصبر والتغاضي عن الزلات
- سؤال وجواب | لا حرج في رسم القصص المصورة الدعوية الهادفة
- سؤال وجواب | أرغب في زيادة طولي، هل ممكن أزداد في الطول؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصيتين بعد ستة أشهر من عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر والتلاوة بالقلب دون اللسان
- سؤال وجواب | حكم قطع ورقة بها اسم محمد وإلقائها في المهملات
- سؤال وجواب | حكم مسح الوجه عند ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الطلاق بغير ألفاظه الصريحة أو الظاهرة
- سؤال وجواب | الذكر قد يتخلف أثره من جراء العبد نفسه
- سؤال وجواب | الموظف له من وقته ما يسع طهارته والمكتوبة والراتبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل