مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خدمة الزوجة في بيت زوجها وحكم مساعدة بناتها لها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حدود التناصح بين الإخوة
- سؤال وجواب | ما هي المأكولات التي تنفع ولا تضر مع القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة لم يستطع الأطباء تشخيصها، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعراض التهاب اللوز وضرورة إزالتها عند تكررها
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين وتقشرهما مع اللسان مع بحة في الصوت
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في مؤخرة الرأس ودوخة دائمة!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الرأس والرقبة يصاحبه توتر وقلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بوذا كان فيلسوفاً كافراً ولم يكن نبياً
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الوسوسة والقلق؟
- سؤال وجواب | علاج فطريات المعدة Candida Plenty
- سؤال وجواب | هل يختلف علاج القولون العصبي عندما يكون سببه القلق أو الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | كيف أحرر نفسي من الخوف؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإزالة القلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيفية استصلاح الزوجة الناشز
- سؤال وجواب | أعاني من عوارض في رأسي هدأت قليلا وأصابتني بالاكتئاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجب على الوالدة أي من الأعمال المنزليّة مثل التنظيف، وإعداد الطّعام، والمسح.
الخ.
؟ وهل يجب على بناتها المساعدة؟ أم إحضار خادمة هو الأفضل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قيام المرأة بالأعمال المذكورة إن كان من أجل خدمة زوجها، فالصحيح أنه يجب على المرأة أن تخدم زوجها فيما تقوم مثلها به أو مما جرت به عادة مثيلاتها من النساء، كما سبق بيانه في الفتويين :

106936

،

13158.


وإن كانت تقوم بذلك من أجل بناتها، فلا يجب ما دمن قادرات على ذلك، وأما قيام الولد ذكرا أو أنثى بخدمة والدته فيجب عند الحاجة، وإذا أخدمها خادمة لم يلزم أن يقوم بذلك بنفسه.

وعليه، فإذا قامت بناتها بمباشرة خدمتها بأنفسهن، فهذا هو الأولى والأفضل والأبر؛ تطييبا لخاطر أمهن، وإمعانا في برها وإكرامها، وإلا فلا تتعين مباشرة خدمتها؛ لأن المقصود رعاية الأم وتعاهدها، سواء حصل ذلك منهن مباشرة وهو الأولى، أو بتأجير من تتولى ذلك.
وعموما، فإن مساعدة البنات لأمهن مطلوبة شرعا، ومن الإحسان والبر، لا سيما في مرحلة الكبر التي هي أحوج ما تكون إليهن فيها، ولذا قال صلى الله عليه وسلم: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف.

قيل من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة.

رواه مسلم.
وحق الوالدين عظيم، ومهما فعل الأولاد مع والديهم فلن يوفوهم حقهم.

روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجزي ولد والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه.

ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:

114981

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أحرر نفسي من الخوف؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإزالة القلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيفية استصلاح الزوجة الناشز
- سؤال وجواب | أعاني من عوارض في رأسي هدأت قليلا وأصابتني بالاكتئاب
- سؤال وجواب | خوفي من الموت أفقدني الاستمتاع بحياتي
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس وألم في الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | متى تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر
- سؤال وجواب | ما سبب عدم تغير الصوت بعد البلوغ؟
- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | وضع وديعة تأمينية للإيجار في بنك ربوي، من صور الربا
- سؤال وجواب | من أسباب المشاكل بين الزوجين وحلولها
- سؤال وجواب | توجيه قول أحمد بن حنبل: الحديث الضعيف أحب إليّ من الرأي
- سؤال وجواب | الوفاق خير من الطلاق
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الاريببرازول للريسبريدون لعلاج الفصام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل