مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الخطبة مجرد وعد بالزواج وليست عقدا ناقصا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فكرة جيدة لطلب الشخص العفو ممن اغتابهم- سؤال وجواب | نقصت أيام دورتي وتغير لونها إلى البني الغامق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما أضرار حبس المني؟
- سؤال وجواب | محاذير وعواقب الإفراط في المزاح
- سؤال وجواب | موقف المرأة إن منعها وليها من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | أخشى البقاء دون زواج للأبد.
- سؤال وجواب | تناولت تركيبة لزيادة الوزن وحبوباً لفتح الشهية ولم أتحسن.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من توتر تعرضت له منذ طفولتي؟
- سؤال وجواب | أنا مصاب بالشك في الطهارة بسبب حبس المني، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | متى يحل لزوجة المفقود أن تتزوج؟
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن ارتكاب المعاصي وأخشى عقاب الله ؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم المتقطع في أول أيام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية.أسبابه والعلاقة بينه وبين اضطراب الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم من تزوج من امرأة بعد طلاقها من دون ولي ورزقه الله بأولاد
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من فقدان الشهية وضعف النظر بعد تناول دواء سوليان، فما الحل؟
ينعقد القران (بإيجاب وقبول) و (مهر) و (شاهدين)، والخطبة في أيامنا هذه فيها (إيجاب وقبول) و (شهود) ولا يتم الحديث في المهر، بل يتم الاكتفاء بخاتم، وهدايا إضافية فوق الخاتم بحسب قدرات الخاطب، وعائلته.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يحصل بالخطبة عقد، لا صحيح، ولا فاسدٌ، وإنما هي مجرد وعد بالزواج، وانظر في ذلك الفتوى رقم:
49635�
� وتوابعها.وليس المقصود بالإيجاب والقبول أي قول يصدر من الولي والزوج، بل قول مخصوص.
جاء في الروض المربع ممزوجا بحاشية ابن قاسم: (وأَركانه) أي أَركان النكاح، ثلاثة (فلا يصح العقد بدونها) أَحدها: (الزوجان، .
(و) الثاني: (الإيجاب) وهو اللفظ الصادر من الولي (بأن يقول للزوج: زوجتك فلانة، أو أنكحتكها على مهر كذا وكذا، أَو من يقوم مقامه (كوكيله) (و) الثالث: (القبول) وهو اللفظ الصادر من الزوج (بأن يقول: قبلت هذا التزويج.
أو: هذا النكاح.
ونحوه) أَو من يقوم مقامه (كوكيله) ( بأن يقول للزوج: زوجتك فلانة، أو أنكحتكها على مهر كذا وكذا).
انتهى.
فعلم من هذا أنه لا يكفي أن يقول: خطبتُ فلانة، ونحو ذلك، بل لا بد من لفظ التزويج، وما يقوم مقامه، وليس لفظ الخطبة، أو الوعد بالزواج.
وراجع فتوانا رقم:
140840
بعنوان: مذاهب العلماء في صيغة عقد النكاح.وليس الخلل هنا في تحديد الصداق؛ فإن العقد يصح، ولو لم يفرض المهر؛ كما بينا بالفتوى رقم:
153081
.والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عيادة المريض ليست من الحاجة التي تبيح للمعتدة الخروج- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الجهاز البولي
- سؤال وجواب | أريد علاجا للنحافة وتساقط الشعر، فهلا ساعدتموني؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني في أغلب الأوقات من فقد كبير في الذاكرة
- سؤال وجواب | تنتابني ودوخة وفقدان الشهية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني ألما في الظهر والرجل اليسرى يزيد مع المشي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | القذف الارتجاعي، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حزينة جدا لوفاة أمي وفراقها، فكيف أوقف هذا الشعور المحبط؟
- سؤال وجواب | حكم القبول بشرط في الزواج وتبييت النية بعدم الوفاء به
- سؤال وجواب | ضوابط خروج المعتدة عن وفاة من بيتها
- سؤال وجواب | هل سأظل نحيفاً طول عمري أم سيزيد وزني بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | كشف الوجه والشعر للحصول على تأشيرة سياحة
- سؤال وجواب | بعد خروجها من العناية المركزة. كيف نخبر أختي بوفاة ولديها؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة تقدم لخطبتي رجل ذو دين وخلق، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | نقص الخميرة والدم وضعف الشهية مع التهاب اللوز عند الأطفال
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا