مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحاول الابتعاد عن المعاصي لكني أفشل.كيف أخرج من غفلتي؟
- سؤال وجواب | حكم إحياء الأفراح باستخدام المؤثرات الصوتية
- سؤال وجواب | حكم عدة المتوفى عنها زوجها في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أنواع الغناء وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة للحاجة
- سؤال وجواب | انكشاف وجه المعتدة لا يؤثر في العدة وكمالها
- سؤال وجواب | شروط تزويج البنت بدون أخذ إذن أبيها
- سؤال وجواب | سفر المعتدة للعمرة خشية ضياع تكاليف العمرة عليها
- سؤال وجواب | لا خير في حياء يترتب عليه الوقوع في المنكر
- سؤال وجواب | قرحة مع حبة بيضاء في عنق الرحم
- سؤال وجواب | الـمـوت.والـلـون الـأسود
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نكاح الزانية تائبة ومصرَّة
- سؤال وجواب | مراعاة المشاعر في الحداد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الحياء من الناس أكثر من الحياء من الله . الداء والدواء
- سؤال وجواب | هل الإشهاد على الطلاق شرط لوقوعه؟
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم عقد النكاح إذا كانت صيغته كالتالي:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فعقد النكاح الصحيح يكون بإيجاب من ولي المرأة –أو وكيله- وقبول من الزوج –أو وكيله في حضور شاهدين، أما تزويج المرأة نفسها، فلا يصحّ عند جمهور العلماء، وذهب الإمام أبو حنيفة –رحمه الله - إلى صحة تزويج المرأة الرشيدة نفسها، وبعض أهل العلم يرى أنّ لها ذلك بشرط إذن وليها.

قال ابن قدامة –رحمه الله - : " .
النكاح لا يصح إلا بولي، ولا تملك المرأة تزويج نفسها ولا غيرها، ولا توكيل غير وليها في تزويجها.

فإن فعلت، لم يصح النكاح.

روي هذا عن عمر، وعلي، وابن مسعود، وابن عباس، وأبي هريرة، وعائشة - رضي الله عنهم -.

وإليه ذهب سعيد بن المسيب، والحسن، وعمر بن عبد العزيز، وجابر بن زيد، والثوري، وابن أبي ليلى، وابن شبرمة، وابن المبارك، وعبيد الله العنبري، والشافعي، وإسحاق، وأبو عبيد.

وروي عن ابن سيرين، والقاسم بن محمد، والحسن بن صالح، وأبي يوسف: لا يجوز لها ذلك بغير إذن الولي، فإن فعلت كان موقوفا على إجازته.

وقال أبو حنيفة: لها أن تزوج نفسها وغيرها، وتوكل في النكاح.

المغني لابن قدامة.

وعليه، فالمفتى به عندنا أنّ هذا العقد الذي حصل بين العروسين، غير صحيح، وتصحيحه يكون بمباشرة ولي المرأة العقد، أو توكيله عليه من يصلح لذلك، في حضور شاهدين، ولا مانع من كون الإيجاب والقبول بلغة غير العربية.

قال ابن مفلح –رحمه الله - : واختار الشيخ - وجزم به في التبصرة - انعقاده بغير العربية، كعاجز، ولا يلزم عاجزا تعلمها، في الأصح.

فإن اقتصر على: قبلت، أو تزوجت، أو قال الخاطب للولي: أزوجت؟ قال: نعم، وللمتزوج: أقبلت؟ قال: نعم، صح في المنصوص فيهما.

الفروع وتصحيح الفروع.

والأولى أن يتم الإيجاب من الولي، ثم القبول من الزوج، لكن إذا تقدم القبول على الإيجاب صحّ العقد عند كثير من العلماء.

قال ابن قدامة: إذا تقدم القبول على الإيجاب، لم يصح رواية واحدة، وسواء كان اللفظ الماضي مثل أن يقول تزوجت ابنتك، فيقول زوجتك، أو بلفظ الطلب كقوله: زوجني ابنتك، فيقول: زوجتكها.

وقال أبو حنيفة، ومالك، والشافعي يصح فيهما جميعا؛ لأنه قد وجد الإيجاب والقبول فيصح، كما لو تقدم الإيجاب.

المغني.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها قبل الدخول يلزمها ما يلزم المدخول بها
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عشر مرات علي . الحديث
- سؤال وجواب | لا ينعقد الزواج بقول المرأة لرجل: زوجتك نفسي
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والخوف بلا سبب!
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي باطل ويجب تجديد العقد بإذن الولي
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | شروط جواز انتقال المعتدة من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | ما علاج الانطوائية والحساسية الشديدة؟
- سؤال وجواب | زنا بنصرانية وتزوجها مدنيا وأنجب وانفصل عنها
- سؤال وجواب | هل يحل للمسلم أكل ذبائح " الصابئة " وسائر طعامهم ؟
- سؤال وجواب | عدة الوفاة لا تحتاج للنية
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | مسائل حول مقهى الإنترنت
- سؤال وجواب | إذا خرجت المعتدة من وفاة لغير حاجة فكفارة ذلك التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية عديدة والأدوية غير مجدية، أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل