مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الزواج بلا ولي أو شهود أو صيغة أو مهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء الزوجة أغراض لبيتها من نفقتها دون رضا زوجها
- سؤال وجواب | أعيش في هم وخوف بسبب من أن يكون حملي خارج الرحم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لحموضة المعدة؟
- سؤال وجواب | متلازمة كالمان وتأثيرها على إنتاج الحيوانات المنوية!
- سؤال وجواب | ثواب الأقوال والأفعال غير الواجبة في الصلاة
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | هل النهي عن الإسبال يشمل البنطال
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وتردد أفكار خيالية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | من تزوج من خارج البلد، وأراد تسفير زوجته لأهلها، فهل للأخرى مثل ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التخيلات والحديث مع نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
- سؤال وجواب | العقل الباطن . ماهيته وكيف نتحكم فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف مقامي عند الله ؟
- سؤال وجواب | العفة شرط للزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | حكم التسمية عند كل لقمة
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من هبات انقطاع الدورة، فهل يوجد لها علاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لي صاحبة سألتني عن مشكلتها، وأنا لم أعرف الجواب لأني غير مثقفة دينيا، هي أحبت شخصا وزوجته نفسها من غير أي ورقة من غير شهود، كان الشاهد على الزواج ربنا فقط سبحانه وتعالى، وطبعا كان يعاشرها مثل المتزوجين، إلا أنه ينزل السائل المنوي عندها في العضو الأنثوي، وأنه لم يكن يدخل العضو الذكري فيها من الداخل يعني لم يحدث إيلاج كامل فقط من الخارج هي تريد تعرف هل هذا يسمى زنا؟ وهل زواجهما صحيح شرعا وإذا أرادا الافتراق هل لابد أن يطلقها؟ أتمنى أن تفيدوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي فهمنا من السؤال أن صديقتك قد ارتبطت برجل بدون أركان النكاح وهي الولي والشهود والصيغة والمهر كما تقدم في الفتوى رقم : 7704.

وبناء على ذلك، فالنكاح الشرعي لم يقع، وبالتالي فما حصل بينهما منكر شنيع وإثم مبين وهو زنا بالمعنى العام ؛ لأنه يؤدي إليه كما بينا ذلك في الفتوى رقم :

15995.

إذا اقتصر الأمر على مجرد إنزال المني من غير إيلاج الذكر داخل فرجها؛ لأن تعريف الزنا الموجب للحد الشرعي : هو إيلاج الحشفة ( رأس الذكر) أو قدرها داخل الفرج.

ففي الموسوعة الفقهية : لا خلاف بين الفقهاء في أنه يشترط في حد الزنى إدخال الحشفة أو قدرها من مقطوعها في الفرج.

فلو لم يدخلها أصلا أو أدخل بعضها فليس عليه الحد لأنه ليس وطئا.

انتهى .ولا حاجة للطلاق في هذه الحالة؛ لأن عقد النكاح الشرعي لم يحصل أصلا، فلا علاقة بينهما.

وعليه فيتعين على السائلة نصح صديقتها بخطورة ما أقدمت عليه، وأنه يجب عليها أن تبادر بالتوبة إلى الله تعالى والإكثار من الاستغفار والأعمال الصالحة، وأن تقطع علاقتها فورا بالرجل لأنه أجنبي منها، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

وإذا تحققت توبة هذين الشخصين فلا مانع من أن يتزوجا إذا استكملت أركان النكاح التي تقدمت في الفتوى المشار إليها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في تنازل الزوجة عن حقها في السكن أو النفقة ولها الرجوع في ذلك
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ألم في الجانبين مع إفرازات مستمرة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة على الذكر ومن خروج الودي بعد البول
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في بطني، فهل سببها القولون؟
- سؤال وجواب | هل إبرة (امبيكلوكس) التي تستخدم لعلاج الزكام تسبب مرض الإيدز؟
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | كيف أعالج تمدد الجلد وبروز الثدي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليسرى من القفص الصدري والبطن؟
- سؤال وجواب | دين الإسلام والسنة النبوية هل هما مخلوقتان
- سؤال وجواب | ضوابط لمشروعية هجر أهل المعاصي
- سؤال وجواب | للزوجة الأخذ من مال زوجها الشحيح قدر كفايتها وأولادها
- سؤال وجواب | كيف أصدق مع نفسي وأثق بها وأحل مشاكلي؟
- سؤال وجواب | حديث الذباب لا تعارض بينه وبين العذر بالإكراه
- سؤال وجواب | ما هو الموقف المتبع مع زوجة الأخ ونميمتها؟
- سؤال وجواب | زور شهادة والتحق بالجامعة ولا يريد المواصلة خلافا لرغبة والديه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05