مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة تزويج الولي الأبعد مع وجود الولي الأقرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحوال الإصابة بالعين
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وتفكير في نظرة الناس للإنسان
- سؤال وجواب | أرغب في زوجة ثانية ولكن زوجتي لا تقبل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | من عنده شيء من الذهب هل يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من احتباس العطاس لفترات طويلة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرعشة وتسارع نبضات القلب
- سؤال وجواب | الرعشة في القدمين المصاحبة للتعرق وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | عقد النكاح إذا كان بمجرد قراءة الفاتحة والمهر
- سؤال وجواب | صورة المرأة مكشوفة الوجه للبطاقة الشخصية.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ابني يعاني من عصبية لا إرادية
- سؤال وجواب | ما أسباب خروج الدم من الفم عند البصاق؟
- سؤال وجواب | عرق اليدين وآثاره السلبية على الجسم
- سؤال وجواب | خفقان وألم القلب عند الطفل
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً وأنا أركع وأسجد. هل هذا يخوف؟
- سؤال وجواب | كيف أمنع تساقط شعري؟ وهل مواد تمليس الشعر تؤثر عليه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا امرأة مطلقة، وقد انتهت عدتي منذ عدة أشهر، وتعرفت على شاب، ورفضت الحديث معه من غير زواج شرعي، فكلم أخي الأكبر، وأثناء الحديث قال له أخي أزوجك فلانة -يقصدني- فرد الشاب وأنا قبلت، وأشهد اثنين على ذلك.

فهل يعتبر هذا العقد صحيحا، مع العلم أن أبي ما زال على قيد الحياة، ولن يمانع في ولاية أخي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في صحة تزويج الولي الأبعد مع وجود الولي الأقرب دون عذر.

جاء في المغني لابن قدامة: وإذا زوجها من غيره أولى منه، وهو حاضر، ولم يعضلها، فالنكاح فاسد، هذه المسألة تشتمل على أحكام ثلاثة؛ أحدها: أنه إذا زوجها الولي الأبعد، مع حضور الولي الأقرب، فأجابته إلى تزويجها من غير إذنه، لم يصح، وبهذا قال الشافعي.الحكم الثاني: أن هذا العقد يقع فاسدا، لا يقف على الإجازة، ولا يصير بالإجازة صحيحا.

في أصح الروايتين.

وهو قول الشافعي، وأبي عبيد، وأبي ثور، وعن أحمد رواية أخرى، أنه يقف على الإجازة؛ فإن أجازه جاز، وإن لم يجزه فسد.

انتهى مختصرا.والأرجح عندنا عدم صحة هذا الزواج، وراجعي الفتوى:

32427�

�عليه؛ فإن أردتِ تصحيح هذا الزواج؛ فلابد من عقد جديد يحصل فيه الإيجاب، والقبول بين أبيكِ -أو وكيله- وبين الزوج -أو وكيله- في حضور شاهدين، وننوه إلى أن الإيجاب والقبول في عقد الزواج ينبغي أن يكون بصيغة الماضي، ففي صحته بصيغة المضارع خلاف بين أهل العلم.

جاء في حاشية الصاوي على الشرح الصغير: والمضارع نحو: أزوجك، إن قامت القرينة على الإنشاء، لا الوعد كالماضي.

انتهى.وقال البلقيني -رحمه الله - في التدريب في الفقه الشافعي: لا ينعقد النكاح عند الشافعي -رضي الله عنه-: بغير لفظ التزويج، أو الإنكاح، ولا ينعقد بهذين اللفظين لمن ابتدأ من الولي، أو الزوج إلا بصيغة الماضي قطعا، أو الأمر على الأصح، دون المضارع، على ما ذكروه، والقياس فيه الصحة؛ إذا انسلخ عن معنى الوعد.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تركت لعبة كرة القدم لأني أتعرق كثيرا بين الفخذين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تزوج الزانيين
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لعلاج حكة الشرج؟
- سؤال وجواب | ما علاج رائحة وتعرق القدمين؟
- سؤال وجواب | ما علاج مشكلة التعرق؟
- سؤال وجواب | لدي تعرق شديد في اليدين، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | التهاب الشبكية الصباغي.
- سؤال وجواب | الانزلاق الغضروفي في الفقرة الخامسة والعجزية . ودور العامل الوراثي في الإصابة بمرض السكري
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق اليدين والرجلين
- سؤال وجواب | هل هناك حل لمشكلة عدم القدره على الانجاب
- سؤال وجواب | المرأة التي لها حلي هل تُعطى من الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة والصدر، ولا أحب الذهاب إلى المستشفى، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | التغذية التكميلية للرضيع.
- سؤال وجواب | الفرق بين الزوجة الكتابية والزوجة تاركة الصلاة
- سؤال وجواب | عندما أتذكر أن البشر جسدهم من لحم تأتيني نوبة هلع!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل