مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أمرك بيدك إذا تزوجت عليك"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ترك الولد زيارة عمته لتركها زيارة أبيه
- سؤال وجواب | مواطن الإشارة بالسبابة ورفع اليدين في الدعاء
- سؤال وجواب | غياب الانتصاب أدى إلى تأجيل فكرة الزواج. فأعينوني
- سؤال وجواب | هجر الأخ إن كان زاجرا له
- سؤال وجواب | حكم ذكر الله في المكان المعد للاغتسال فقط
- سؤال وجواب | أنا أعاني من تساقط الشعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام بذكر لفظ (السيادة)
- سؤال وجواب | الصلاة على الآل عند الصلاة على سيد المرسلين
- سؤال وجواب | حدوث الدوخة والغثيان والقيء معاً.وتشخيص ذلك
- سؤال وجواب | الأمراض لم تفارق أمي رغم تناولها للأدوية، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم التوفيق في حياتي رغم التزامي بالفرائض؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة لفظ الجلالة على الأوراق النقدية
- سؤال وجواب | هل من أدوية نفسية ترغبني في العمل أو الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم قول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بدلا من قول: سبحان الله وبحمده مائة مرة في أذكار الصباح
- سؤال وجواب | القلق التوقعي يفسد علي حياتي، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

هل يجوز أن أجامع زوجتي الأولى، وأنا قد تزوجت أخرى، وقد أشارت عليّ أن لا أتزوّج عليها، والأمر هنا بيدها، وهي لم تعلم بعد..

الحمد لله، والصلاة، والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم اشتراط المرأة على زوجها في عقد النكاح ألا يتزوج عليها، ونحو ذلك من الشروط.والراجح عندنا أنّه شرط صحيح لازم، كما هو مذهب الحنابلة، وإذا علّق الشرط بتمليك الزوجة أمر نفسها؛ فقد وافق المالكية الحنابلة في صحة هذا الشرط ولزومه، جاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية -رحمه الله -: وإذا شرط في العقد أنه لا يتزوج عليها، وإن تزوج عليها كان أمرها بيدها: كان هذا الشرط صحيحًا لازمًا في مذهب مالك، وأحمد، وغيرهما.

ومتى تزوج عليها، فأمرها بيدها، إن شاءت أقامت، وإن شاءت فارقت.

انتهى.

وراجع الفتوى:

245362

.وعليه؛ فما دامت امرأتك قد اشترطت عليك في العقد ألا تتزوج عليها، وأنّك إذا تزوجت عليها فأمرها بيدها؛ فلا ينبغي لك بعد أن تزوجت عليها أن تجامعها قبل أن تخبرها بزواجك الثاني.وإذا جامعتها قبل أن تخبرها، فهي على خيارها بعد أن تعلم، جاء في الجامع لمسائل المدونة: .لأنّ مالكًا قال فيمن شرط لامرأته: إن تزوج عليه، أو تسرر، فأمرها بيدها, ثم فعل ذلك وهي لا تعلم، لم ينبغ له أن يطأها حتى يعلمها، فتقضي أو تترك.

قال ابن القاسم: وإن وطئها قبل أن تعلم، فلها الخيار إذا علمت.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدعاء في الصلاة بحوائج الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ أكثر من 7 سنوات، ولم تجدِ الأدوية في العلاج
- سؤال وجواب | هل الدعاء بقوة الذاكرة والذكاء الحاد من الاعتداء في الدعاء؟
- سؤال وجواب | إذا تعارض وقت الأذكار مع سماع درس علم
- سؤال وجواب | لا يجوز هجر الوالد وإن أساء إلى ابنه
- سؤال وجواب | قبل وقوع أبغض الحلال
- سؤال وجواب | الدعاء على من يفتري على الإسلام هل هو من باب دعاء المظلوم
- سؤال وجواب | حلف أيمانا كثيرة تحت ضغط الوسوسة وحنث
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الطمث، وطول عدد أيام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الأمر بالدعاء. وموانع الإجابة
- سؤال وجواب | السفر لطلب الرزق في بلاد المسلمين أفضل
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: الله م ارزقني كما ترزق الغياث
- سؤال وجواب | التوكل على الله تعالى والأخذ بأسباب العيش
- سؤال وجواب | يؤجر من نوى العمرة فمات قبل أن يؤديها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل الذي أعاني منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل