التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نكاح الشغار. حكمه. وعلة فساده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى: . فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم عمله في التدريب على العقود الآجلة والمستقبلية ليحصل على الشهادة الجامعية
- سؤال وجواب | أسرفت على نفسي بالمعاصي، وكرهت نفسي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | أعيش في الماضي رغم أن المستقبل جيد، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد الطلاق وهل يسقطها ضيق المكان
- سؤال وجواب | ارتكبت تصرفات أثرت على نفسيتي وعلى تقديري لذاتي ما الحل الأمثل؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الأنسب للتوقف عن تناول دواء المخاوف؟
- سؤال وجواب | كيف أستخدم أدوية حب الشباب؟
- سؤال وجواب | البقاء مع أهلي وفقدان من أحببتها أو الانتقال وترك أهلي.حيرة شاب
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الزوجة على الخلع والتزوج بها
- سؤال وجواب | ماهية الخلوة الشرعية الصحيحة
- سؤال وجواب | إسلام المبتلى بمرض مزمن صحيح
- سؤال وجواب | حكم هبة الأب حال حياته لأحد أولاده
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان الفاقد للإدراك
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
7 مشاهدة

ما هي علة فساد نكاح الشغار؟ هل هو الشرط الذي يضعه الولي بأن يزوج كل واحد منهما موليته للآخر، أم بسبب عدم جعل الصداق لكل امرأة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالشغار في الاصطلاح: أن يزوج الرجلُ موليته على أن يزوجه الآخر موليته على أن مهر كل منهما بضع الأخرى.

وهذا تعريفه عند الحنفية والمالكية والشافعية.

وقال الحنابلة: الشغار أن يزوجه موليته على أن يزوجه الآخر موليته، سواء جعلا مهر كل منهما بضع الأخرى، أو سكت عن المهر، أو شرطا نفيه.

أما حكمه: قال ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن نكاح الشغار لا يجوز، ولكن اختلفوا في صحته، فالجمهور على البطلان، وفي رواية عن مالك: يفسخ قبل الدخول لا بعده، وحكاه ابن المنذر عن الأوزاعي، وذهبت الحنفية إلى صحته، ووجوب المهر؛ وهو قول الزهري ومكحول والثوري والليث ورواية عن أحمد وإسحاق وأبي ثور، هكذا في الفتح قال: وهو قوي على مذهب الشافعي لاختلاف الجهة، لكن قال الشافعي: النساء محرمات إلا ما أحل الله أو ملك يمين، فإذا ورد النهي عن نكاح تأكد التحريم.

انتهى.

نقلا من نيل الأوطار للشوكاني رحمه الله.

وأما علة فساده: فأمران؛ ذكرهما جمع من العلماء، ومنهم الشوكاني في نيل الأوطار :الأول: هي خلو بضع كل منهما من الصداق - وليس المقتضي للبطلان عندهم مجرد ترك ذكر الصداق؛ لأن النكاح يصح بدون تسميته، بل المقتضي لذلك جعل البضع صداقا -.ثانيا: التعليق والتوقيف؛ وكأنه يقول: لا ينعقد لك نكاح ابنتي حتى ينعقد لي نكاح ابنتك.

قال الخطابي: كان ابن أبي هريرة يشبهه برجل تزوج امرأة ويستثني عضوا منها، وهذا مما لا خلاف في فساده.

قال الحافظ : وتقرير ذلك أنه يزوج وليته ويستثني بضعه، حيث يجعله صداقا للأخرى.

وقال المؤيد بالله وأبو طالب: العلة كون البضع صار ملكا للأخرى.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يجوز بيع المسجد القديم لبناء آخر بثمنه
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية بين الأجنبيين هل تقطع تدريجيا
- سؤال وجواب | أكره أبي وأشعر أنه سبب ما أعانيه.
- سؤال وجواب | فقد الوعي بسبب حادث سيارة فهل يقضي ما فاته من رمضان
- سؤال وجواب | يسن الإتيان بالأذكار المسنونة بعد الصلاة المقضية
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الدم مع البصاق أو بعد الأكل؟ وما علاج الحموضة؟
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بامرأة بعد أن خببها على زوجها
- سؤال وجواب | حال الذي استوت حسناته وسيئاته في البرزخ
- سؤال وجواب | الحديث مع الفتاة بعلم والدها بنية الزواج عند تيسر الظروف
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في أمره ابنه بطلاق امرأته لغير مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | الوفاء بالعقود والشروط المرعية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المخبب بمن خبب بها
- سؤال وجواب | كثرة العيال وقلتهم لا تزيد ولا تنقص من رزق العبد
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهبة
- سؤال وجواب | مسلمو البربر كسائر المسلمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل