مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخفت هي وأسرتها عن الزوج أنها مصابة بالمس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خروج المرأة بعطر لا رائحة له
- سؤال وجواب | أكره الحياة ولا أجد فيها أي شيء ممتع وأفكر بالانتحار، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ضوابط السفر المبيح للفطر في رمضان
- سؤال وجواب | الوسواس القهري وعلاقته بحالات الاكتئاب
- سؤال وجواب | يجوز دفع الرشوة إذا تعينت لتحصيل حق
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج من المني بالعادة السرية أو النظر أو التفكير في الشهوة
- سؤال وجواب | لا يصح قياس التبرع بالدم على الرضاع في ثبوت المحرمية
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الساق المتقطعة فما سبب هذه الآلام؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في النظارات الطبية
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بأحكام الدين
- سؤال وجواب | هل يبطل الصيام انتقال المني أثناء النوم لكنه لم يخرج إلا بعد الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | فضل الموت يوم الاثنين
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب القراءة لغير المسلم
- سؤال وجواب | هبة ثواب القرب للميت المتكاسل عن أداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم السخرية بالأنبياء في أمور لا تتعلق بنبوتهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما الحكم في امرأة أخفت هي وأسرتها على خطيبها بأن بها مسا أو جنا حتى اكتمل الزواج، وعندما أردت الدخول بها راودتني شكوك حتى علمت بالأمر وهي الآن لا تحتملني ولا أهلي وهي الآن في بيت أهلها بناء على إلحاحها وإرادتها من غير موافقتي وهي لا تريد أن تكون مع زوجها، مع العلم بأنها قريبتي وأني وثقت بها كل الثقة هي وأهلها، والآن أنا في حيرة من أمري ولا أجد حلا أمامي إلا الطلاق، وما زاد في غضبي وهو أنها لم تطلب مني هي وأهلها الاعتذار، وقضية المس هذه راجعة إلى اختلاطهم بالصوفية الذين يستعينون بالجن والشعوذة، وأخيراً أريدكم أن ترشدوني لما يرضي الله ورسوله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الأمر قد وصل بهذه المرأة إلى حد الجنون ، فإن الجنون من العيوب التي نص الفقهاء على أنها يثبت بها خيار الفسخ في النكاح، وقد سبق بيان هذه العيوب بالفتوى رقم:

19935.

وقد نص فقهاء الحنابلة على أن الخيار يثبت ولو بمجرد الوسواس إذا كان صاحبه يعبث، ويؤذي، ففي الإنصاف للمرداوي قوله: ونقل حنبل: إذا كان به جنون أو وسواس، أو تغير في عقل، وكان يعبث ويؤذي رأيت أن أفرق بينهما، ولا يقيم على هذا.

انتهى وذكر فقهاء الشافعية أن مجرد الصرع، ولو من غير جنون يثبت الخيار كالجنون، ففي حاشية الرملي على أسنى المطالب: والصرع من غير جنون حكمه حكم الجنون.

انتهى ولا يثبت خيار الفسخ إلا بتوفر ضوابط معينة، وهذه الضوابط هي: الأول: وجود هذا العيب قبل العقد.

الثاني: عدم العلم به قبل العقد.

الثالث: عدم فعل ما يدل على الرضى به بعد الاطلاع عليه.

فإذا توفرت هذه الضوابط ثبت لك الخيار في فسخ هذا النكاح أو إمضائه، ولا شك أن صبرك عليها وإبقاءها في عصمتك، والسعي في طلب علاجها فيه ما فيه من الأجر العظيم، ومن المودة وصلة الرحم.

وإن اخترت فسخ النكاح، وكان ذلك بعد الدخول بها، فإنها تستحق الصداق كاملاً، ويرجع به على من غرك من زوجة أو وكيل أو ولي.

قال ابن قدامة في المغني: الفصل الثاني: أن الفسخ إذا كان بعد الدخول، فلها المهر، لأن المهر يجب بالعقد ويستقر بالدخول.وقال في موضع آخر: الفصل الرابع: أنه يرجع بالمهر على من غره، وقال أبوبكر فيه روايتان، إحداهما: يرجع به.

والأخرى: لا يرجع، والصحيح أن المذهب رواية واحدة، وأنه يرجع به.

انتهى يعني على من غره، سواء كان الذي غره الولي أو المرأة، وإن اخترت الفسخ قبل الدخول بها، فإنها لا تستحق شيئاً.

قال ابن قدامة: الفصل الأول: أن الفسخ إذا وجد قبل الدخول فلا مهر لها عليه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من شدة وظلم أمي حتى في منامي أرى ذلك. أرشدوني
- سؤال وجواب | هل من الرشوة ما يقدمه مندوب شركة الأدوية للطبيب من أموال و هدايا لترويج منتجاتها
- سؤال وجواب | لم تصم ما عليها من قضاء رمضان تسع سنوات
- سؤال وجواب | هل يأثم العاجز عن معاشرة زوجته في البقاء معها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن أفطر لكونه سافر نهار رمضان
- سؤال وجواب | تكرار الاستخارة ليس له حد معين
- سؤال وجواب | صيام من خرج منه المني بسبب النظر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حكم من علق سب الله تعالى على فعل معين
- سؤال وجواب | من اشترى من شخص بضاعة، وامتنع صاحب البضاعة من تسديد ثمنها للبائع
- سؤال وجواب | انفصال الزوجين بغير طلاق لا يؤثر على العصمة
- سؤال وجواب | سبب انتشار المذهب المالكي في الجزائر
- سؤال وجواب | الاستخفاف بعذاب النار ضلال مبين
- سؤال وجواب | مدى صحة قول ابن عباس: (كفر دون كفر) ومعناه
- سؤال وجواب | حكم المجامع في السفر في رمضان
- سؤال وجواب | حكم من اعتقد أن غير الله يقدر أن يحوّل ويقلب الأعيان حقيقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل