مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلق زوجته بشرط ألا تبقى في الدار ولا تعود إليه ولا تأخذ أولادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم زواج الكتابية بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | تسارع ضربات القلب الناتجة عن ارتخاء الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | أشعر برائحة كريهة وقت التبويض، فما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | سوء ظن وتقلب مزاج وشعور بالضيق أتعبني.ساعدوني!
- سؤال وجواب | حدوث الحمل مع وجود اللولب.كيف أتصرف وهل من ضرر؟
- سؤال وجواب | مشكلة " عدم الحياء " وكيف يمكن التخلص منها وكيفية تحقيق خلق الحياء
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج أنت طالق حتى نهاية الفصل الدراسي الأول
- سؤال وجواب | أعاني من الجاثوم منذ سنوات!
- سؤال وجواب | ارتخاء بسيط في الصمام التاجي وإمكانية تفاقم الحالة
- سؤال وجواب | تناولت حبوب منع الحمل ولم تأتني الدورة.
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إساءة صاحب العمل وتكبره على عماله
- سؤال وجواب | يتخيل الجماع حتى ينزل فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة للتخلص من كيس ماء على المبيض؟
- سؤال وجواب | كيف أتخطى شعور الألم بعد تجربة الطلاق مرتين؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

حصلت مشادة كلامية بيني وبين زوجتي، وتطورت إلى أن قالت لي طلقني إذا أنت رجل، وظلت تكرر هذه الكلمة، وصار غضبي شديدا حتى قلت لها أطلقك على شرط أن لاتبقي في الدار، ولا تعودي إليه، ولا تأخذي أولادك معك، فوافقت وطلقتها بكلمة طالق طالق طالق، وبعد ثلاثة أيام اعتذرت مني ورجعت للبيت.

هل بطل هنا الطلاق لأن الشرط لم يتحقق؟ هل تعتبر الحالة خلعا بشرط عدم بقائها في الدار، وعدم عودتها إليه وترك أولادها؟ علما أن الأولاد أعمارهم 6 و9 و 12.

ما حكم الشرع علما أني متزوج على المذهب الحنفي؟ وهل يجوز اتباع فتاوى ابن تيمية في الطلاق؟ وهل أعتبر آثما.

أرجو أن تفيدوني.

ولكم جزيل الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحاصل ما وقع هنا هو طلاقك زوجتك في مقابل تنازلها عن السكنى و حضانة الأولاد، وهذا هو الخلع.

وراجع فيه الفتوى رقم: 3875 ورقم:

75298.


وقد اختلف الفقهاء فيما إذا اشترط الزوج في الخلع تنازل الزوجة عن الحضانة، والجمهور على أنه يصح الخلع ويبطل الشرط، وقد سبق لنا بيان ذلك بالفتوى رقم:

72018.


وأما الخلع بتنازل الزوجة عن السكنى، في حال استحقاقها لها، ففيه خلاف أيضا، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:( ولا يجوز أن يكون العوض في الخلع إخراج المرأة من مسكنها الذي طلقت فيه؛ لأن سكناها فيه إلى انقضاء العدة حق لله، لا يجوز لأحد إسقاطه لا بعوض ولا بغيره، وبانت منه ولا شيء عليها للزوج كما ذكر المالكية، واستثنوا من ذلك أن تتحمل هي أجرة المسكن من مالها زمن العدة، فإن ذلك جائز.

وذكر الشافعية في هذه المسألة أن للمرأة السكنى وللزوج مهر المثل)اهـ.

وبهذا يعلم السائل أن طلاقه واقع، ولو رجعت الزوجة للبيت أو لم تترك حضانة الأولاد.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة للتخلص من كيس ماء على المبيض؟
- سؤال وجواب | كيف أتخطى شعور الألم بعد تجربة الطلاق مرتين؟
- سؤال وجواب | رفض الفتاة الخاطب لها بسبب المظهر والسمت
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل ملابس يحوي معازف
- سؤال وجواب | ذاكرتي ضعيفة ولا تسعفني في دراستي واختباراتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة للفسحة والنزهة
- سؤال وجواب | حكم انتقال المرأة من البيت الذي توفي عنها زوجها وهي فيه
- سؤال وجواب | تردد فتاة في الارتباط بشاب ثري خشية أن ينشغل عنها وأولادها
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب لإكمال الدراسة
- سؤال وجواب | شكوك وشبهات عند باحثة عن الدّين الحقّ
- سؤال وجواب | صارت الدورة تنزل ثمانية أيام بعد أن كانت خمسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما مدى حصول الحمل مع وجود ضعف والتهاب عند زوجي؟
- سؤال وجواب | هل يتولى عقد النكاح بنفسه أم يوكل فيه
- سؤال وجواب | اضطربت لدي الدورة الشهرية وصارت تتأخر.
- سؤال وجواب | التفكير بالزواج أرهقني، فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل