مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج أنت محرمة علي ما فعلته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمري 16 عاماُ، ولم تظهر علامات الأنوثة ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس المرض والموت، وأشعر بزغللة وإرهاق.
- سؤال وجواب | حدة انفعالي وإهاناتي لزوجي بدون سبب وإهمالي لأطفالي تهدد حياتي!
- سؤال وجواب | أنا شاب ودواعي الانحراف كثيرة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | النجاح في الأمر المحرم خذلان من الله
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الخلاص من القلق والأفكار السلبية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول البول متقطعا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بتوقف حركة الجنين رغم الكشف عن سلامته
- سؤال وجواب | تجوز الحجامة لغرض التداوي
- سؤال وجواب | أهمية تناول أدوية الصرع
- سؤال وجواب | أصبت بانسداد في الأذن وطنين وضعف في السمع، فهل سماعات الجوال هي السبب؟
- سؤال وجواب | لدي نوبات من عسر المزاج ونوبات من الانشراح، فما أفضل علاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح صرف الزكاة لمن أدنته ليسدد لي الدين ؟
- سؤال وجواب | إعطاء شهادة طبية لضعيف النظر بأنه جيد النظر لاستخراج رخصة
- سؤال وجواب | هل هناك طرق لزيادة عدد الحيوانات المنوية قبل الزواج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

نسيت أنني قد فعلت شيئا (ليس بالحرام ولكني فعلته) وبعد مدة سألتني زوجتي عنه فأجبتها بأني لم أفعله وأنا أظن ذلك ولما كذبتني قلت لها (أنت محرمة علي ما فعلته) بنية الحلف، لكن أختي (تظن) أني فعلته، ولكني إلى الآن لا أتذكر، فما حكم الشرع أثابكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقولك لزوجتك (أنت محرمة علي ما فعلته) قاصداً بذلك اليمين على نفي أمر لم تفعله في ظنك ولم تقصد بهذا الحلف الطلاق ولا الظهار تلزمك منه كفارة يمين بنفس اللفظ، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم: عن ابن عباس أنه كان يقول في الحرام: يمين يكفرها، وقال ابن عباس: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.

وفي رواية عن ابن عباس قال: إذا حرم الرجل امرأته فهي يمين يكفرها.

وذكر مسلم حديث عائشة في سبب نزول قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ.

وقد اختلف العلماء فيما إذا قال لزوجته: أنت علي حرام، فمذهب الشافعي أنه إن نوى طلاقها كان طلاقاً، وإن نوى الظهار كان ظهاراً، وإن نوى تحريم عينها بغير طلاق ولا ظهار لزمه بنفس اللفظ كفارة يمين ولا يكون ذلك يميناً، وإن لم ينو شيئاً ففيه قولان للشافعي: أصحهما يلزمه كفارة يمين، والثاني أنه لغو لا شيء فيه ولا يترتب عليه شيء من الأحكام، هذا مذهبناً.

وحكى القاضي عياض في المسألة أربعة عشر مذهباً.

ثم سردها رحمه الله ، ومن أراد المزيد فليرجع إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع. فهل سببها الأدوية التي تم وصفها؟
- سؤال وجواب | بعد توقف الإفرازات هي يعني عدم تكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | آلام عند التبول وحرقة قوية!
- سؤال وجواب | هل يمسك بزوجته العاقر طاعة لأبيه
- سؤال وجواب | حكم العمولة على تسويق منتجات من خلال النت قد يستعمل بعضها في الحرام
- سؤال وجواب | كلما أتعب نفسياً يأتيني تبول لا إرادي أثناء النوم وقلق وخجل
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | ما هي نسبة حدوث حمل من أنبوب واحد؟
- سؤال وجواب | مدى أثر سماع الأغاني على الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال حاد مصحوب بألم وتساقط في الشعر
- سؤال وجواب | لا حرج في عبارة (العرش لا يحيط به)
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء بمحبة الله ومن يحبه الله ، ومسألة المساواه بين حب الله وغيره
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي أخلفوا بوعدهم تجاه الزواج
- سؤال وجواب | بسبب جرح عميق في كفي أشعر بتنميل في الأصبع الصغير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إيضاح استشكالات حول حديث: ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل