مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
- سؤال وجواب | له دين يخجل عن المطالبة به فكيف يزكيه
- سؤال وجواب | تفهم طباع الزوجي وما يرضيه وأثر ذلك على تحسين العلاقة مع زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف. فهل هناك علاج يفيد حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم خصم أقساط الشقة من المال قبل إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الطريق إلى الفردوس الأعلى
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شققا وأراضي بالتقسيط ولديه مال لسداد بعض الأقساط
- سؤال وجواب | التصلب اللويحي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | تلقين أذكار الصباح لأولاده هل يعد من الذكر الجماعي ؟ وهل يشرع بعده دعاء كفارة المجلس؟
- سؤال وجواب | كيف أغرس حب الصلاة في قلوب أبنائي؟
- سؤال وجواب | تدخر نقودا لتسديد قرض. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالكذب لإصلاح ذات البين بين زميلتين متخاصمتين؟
- سؤال وجواب | الأضحية: حكمها. وتقسيمها. وضابط أهل البيت الواحد
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
9 مشاهدة

حلفت على زوجتي أنها محرمة علي حتى يعود والدها من السفر بعد أربعة أشهر، ولكنني جامعتها مرة واحدة فما الحكم؟ وهل الكفارة لازمة أم تسقط بعودة والدها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فتحريم الزوجة يرجع فيه لنية الزوج، فإن قصد الطلاق صار طلاقاً، وإن قصد الظهار صار ظهاراً، وإن قصد اليمين بالله تعالى، أو لم يقصد شيئاً لزمته كفارة يمين، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

134536

.وعليه، فإن قصدت بالتحريم طلاق زوجتك صار طلاقاً، ولا يمنع وقوعه تأقيته بأربعة أشهر، لأن الطلاق لا يقبل التأقيت، فإن وَقته صاحبه بوقت ألغي التأقيت ووقع مطلقاً، ولك مراجعتها قبل تمام عدتها، إن لم يكن هذا الطلاق مكملاً للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإن قصدت الظهار صار ظهاراً وهو يقع مؤقتاً على القول الراجح عند أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم:

27470.

وبالتالي، فكفارة الظهار تلزمك ولا تسقط بعودة والد زوجتك، وكان عليك إخراجها قبل جماعها، فإن كان فعلك عمدا فأنت آثم وعليك المبادرة إلى التوبة، وراجع الفتويين رقم:

128607

، ورقم:

19084.

وكفارة الظهار سبق تفصيلها في الفتوى رقم: 192.وعلى افتراض أنك قد قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئاً لزمتك كفارة يمين، وهذه الكفارة سبق بيانها في الفتوى رقم:

107238

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترحم على أموات غير المسلمين من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | اشتريت أرضا لبيعها عند الحاجة ثم بعتها، فهل عليّ زكاة فيها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع إزالة ورم الثدي الحميد بعملية تجميلية دون ضرر؟
- سؤال وجواب | هل الاختلاف في كل مسائل الشرع يعد رحمة
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل يؤثر في تأخر الحمل لاحقاً؟
- سؤال وجواب | الخمر والكحول والخل المتخذ من الخمر وغيره
- سؤال وجواب | الرد على من أباح تهنئة الكفار بأعيادهم
- سؤال وجواب | محتارة بين شاب خلوق يعجبني وآخر أقل منه لكن يبدو أنه يحبني
- سؤال وجواب | مرض تصلب الأعصاب المتعدد وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بإسبال الثوب
- سؤال وجواب | الصفح عن النصرانية وحكم مصاحبة المسلمة لها
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأجد مشكلة في إقناع أهلي وأهل الفتاة!
- سؤال وجواب | حكم تعلم فن من فنون القتال من غير مسلم
- سؤال وجواب | وجوب تغطية وجه المرأة وسبب اختلاف الأئمة فيه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة من استدان مالا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل