مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أركان الظهار والطلاق ووقوعهما إذا كانا باللفظ الصريح وهل يقعان إذا حُكيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
- سؤال وجواب | له دين يخجل عن المطالبة به فكيف يزكيه
- سؤال وجواب | تفهم طباع الزوجي وما يرضيه وأثر ذلك على تحسين العلاقة مع زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف. فهل هناك علاج يفيد حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم خصم أقساط الشقة من المال قبل إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الطريق إلى الفردوس الأعلى
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شققا وأراضي بالتقسيط ولديه مال لسداد بعض الأقساط
- سؤال وجواب | التصلب اللويحي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | تلقين أذكار الصباح لأولاده هل يعد من الذكر الجماعي ؟ وهل يشرع بعده دعاء كفارة المجلس؟
- سؤال وجواب | كيف أغرس حب الصلاة في قلوب أبنائي؟
- سؤال وجواب | تدخر نقودا لتسديد قرض. فهل فيه زكاة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالكذب لإصلاح ذات البين بين زميلتين متخاصمتين؟
- سؤال وجواب | الأضحية: حكمها. وتقسيمها. وضابط أهل البيت الواحد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يجري على الظهار ما يجري على الطلاق من أنه لا يقع إلا إذا قصد فلو كان الظهار على سبيل الحكاية مثلا لا يقع؟ يعنى هل للظهار أركان مثل الطلاق: القصد وإرادته وأهله ومحله ولا يقع بدون ذلك لو على سبيل الحكاية؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الظهار والطلاق لا يقعان إذا جريا على سبيل الحكاية ، فإذا حكى الزوج لزوجته ـ مثلا ـ عن رجل قال لزوجته: أنت علي كظهر أمي، أو قال لها أنت طالق ـ فإنه لا يقع شيء من ذلك إلا إذا قصد الحاكي بذلك ما قال من الظهار أو الطلاق، لأن الأعمال بالنيات، ولكل من الظهار والطلاق أركان، فأركان الظهار أربعة هي: المظاهر، والمظاهر منها، واللفظ، والمشبه به وأركان الطلاق ثلاثة هي: المطلق، والمطلقة، والصيغة، وهي: اللفظ وما في معناه، وألفظ كل منهما لها صريح وكناية فصريح الظهار يقع به الظهار دون نية، وكذلك صريح الطلاق يقع به الطلاق دون نية، قال ابن جزي في القوانين الفقهية: فصريح الظهار ما تضمن ذكر الظهر كقوله أنت علي كظهر أمي، والكناية ما لم تتضمن ذكر الظهر كقوله أنت علي كأمي أو كفخذها أو بعض أعضائها.وانظر الفتويين رقم:

149813

، ورقم:

116467

، للمزيد من أقوال أهل العلم.وأما صريح الطلاق فهو كما قال ابن جزي: ما فيه لفظ الطلاق كقوله: طالق، أو طالقة، أو مطلقة، أو قد طلقتك، أو طلقت مني، لزمه الطلاق بهذا كله، ولا يفتقر إلى نية، وإن ادعى أنه لم يرد الطلاق لم يقبل منه ذلك، إلا إن اقترنت بقرينة تدل على صدق دعواه.ومجرد حكاية الظهار أو الطلاق لا يقع بها ظهار ولا طلاق كما ذكرنا .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترحم على أموات غير المسلمين من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | اشتريت أرضا لبيعها عند الحاجة ثم بعتها، فهل عليّ زكاة فيها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع إزالة ورم الثدي الحميد بعملية تجميلية دون ضرر؟
- سؤال وجواب | هل الاختلاف في كل مسائل الشرع يعد رحمة
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل يؤثر في تأخر الحمل لاحقاً؟
- سؤال وجواب | الخمر والكحول والخل المتخذ من الخمر وغيره
- سؤال وجواب | الرد على من أباح تهنئة الكفار بأعيادهم
- سؤال وجواب | محتارة بين شاب خلوق يعجبني وآخر أقل منه لكن يبدو أنه يحبني
- سؤال وجواب | مرض تصلب الأعصاب المتعدد وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بإسبال الثوب
- سؤال وجواب | الصفح عن النصرانية وحكم مصاحبة المسلمة لها
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأجد مشكلة في إقناع أهلي وأهل الفتاة!
- سؤال وجواب | حكم تعلم فن من فنون القتال من غير مسلم
- سؤال وجواب | وجوب تغطية وجه المرأة وسبب اختلاف الأئمة فيه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة من استدان مالا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل