مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام من قال لزوجته: حرام علي أولادي إن لمستك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التصدق بملابس الميت أولى من الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | التعامل مع المرأة الناشز التي لا تصلي وتسيء لزوجها وأمها
- سؤال وجواب | مسألة الخلع بلفظ الطلاق
- سؤال وجواب | هل للزوج التضييق على زوجته الناشز للافتداء؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العمولة من المقاول إلا بعلم شركتك
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الراشي
- سؤال وجواب | صرف المدير مكافأة لموظف يبرم صفقات لأخذ المدير صفقة لشركته الخاصة
- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أسرتي تفرض علي العديد من القيود، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | خروج المني نهار رمضان بسبب إدامة التفكر
- سؤال وجواب | المرأة المسلمة والمرأة الغربية
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط في المعهد الذي أدرس فيه، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | الانتحار كبيرة ولو كان بدافع المحافظة على العرض
آخر تحديث منذ 39 دقيقة
3 مشاهدة

هناك رجل قال لزوجته: حرام علي أولادي إن لمستك، ويقصد باللمس الجماع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا في الحلف بالحرام، أنّ الحالف إن قصد به طلاقاً، فهو طلاق، وإن قصد ظهاراً كان ظهاراً، وإن قصد يميناً، أو لم يقصد شيئاً محدداً، فهو يمين، وانظري الفتوى رقم:

14259�

� والفتوى رقم:

110896

فإن كان الرجل قصد بهذه العبارة تعليق تحريم زوجته على جماعها، ثم حنث بجماعها، فالعبرة بقصده بالتحريم، فإن قصد به طلاقاً، أو ظهاراً، وقع، وإلا فعليه كفارة يمين.

وأمّا إن حرّم أولاده دون زوجته، فبعض أهل العلم يوجب عليه بالحنث كفارة يمين، وبعضهم لا يوجب عليه كفارة، وهو الذي رجحناه في الفتوى رقم:

263515

وهل يكون هذا الرجل مولياً بهذه اليمين؟ اختلف في ذلك أهل العلم، فبعضهم يقصر الإيلاء على الحلف بالله دون غيره من الأيمان، وبعضهم يجعل الزوج مولياً بكل يمين تمنع الجماع.قال ابن قدامة -رحمه الله -: .فأما إن حلف على ترك الوطء بغير هذا، مثل أن حلف بطلاق، أو عتاق، أو صدقة المال، أو الحج، أو الظهار، ففيه روايتان: إحداهما: لا يكون موليا، وهو قول الشافعي القديم.

والرواية الثانية: هو مول، وروي عن ابن عباس أنه قال: كل يمين منعت جماعها، فهي إيلاء، وبذلك قال الشعبي والنخعي ومالك وأهل الحجاز، والثوري وأبو حنيفة، وأهل العراق، والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وغيرهم؛ لأنها يمين منعت جماعها، فكانت إيلاء كالحلف بالله.

المغني.

وانظري الفتوى رقم:

32116.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | امتحاناتي على الأبواب ولم أدرس شيئًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل فرك الشعر بالثوم يمكن أن يزيد في كثافته؟
- سؤال وجواب | بطلان الصيام بالشك في الاحتلام
- سؤال وجواب | طلبت العلم لكني لم أبرز وأوفق مثل غيري!
- سؤال وجواب | هل العلاج بالبروزاك لمدة طويلة له أضرار؟
- سؤال وجواب | طفلي قليل النوم كثير البكاء، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | عدة المختلعة ورجوعها لزوجها
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها مني أو مذي بسبب المداعبة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل يضحي بنفسه عن الميت أم يهديها لأسرة فقيرة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت الزوجية بلا إذن الزوج هل يعد طلاقا
- سؤال وجواب | ضوابط ضرب الزوجة
- سؤال وجواب | الأعمال التي تنور قبر المسلم
- سؤال وجواب | هل يجب الصوم للمصاب بمرض السيليك
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة تعرف الإبطين، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل