مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من عقد النية وأقسم أن يطلق زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل لتأخر الدورة علاقة بالحصى؟ وكيف أعرف نزول الحصاة؟
- سؤال وجواب | هل الخمر تغسل المعدة، وتنزل الحصوة؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل أختي الصغيرة تحترمنا؟
- سؤال وجواب | حرمة التخبيب وبطلان زواج المعتدة قبل انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | نصائح متعددة بشأن الحصى في الكلى
- سؤال وجواب | عندما أرفع صوتي لأخرج الكلمة ليسمعها الطرف الآخر لا تخرج أبداً! ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | حكم الوصية ببعض التركة لأحد الورثة
- سؤال وجواب | نزول قطرات من الدم في غير أيام الحيض بسبب حالة نفسية شديدة
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من كلام الطبيب بعدم وجود الكلية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل بطريقة طبيعية عند انسداد قناة فالوب؟
- سؤال وجواب | هل ينصح من عنده الأملاح مرتفعة بعدم الصوم؟
- سؤال وجواب | نصيحة في إنقاذ الأخ العاق لوالديه، المختلس لأموال أهله.
- سؤال وجواب | أعاني من وجود إفرازات مدماة بعد الإجهاض، فما سبب هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري.
- سؤال وجواب | تأثير عقار (الكلوميد) في تأخّر الحمل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أقسمت جهرا لزوجتي أنها لن تبقى على ذمتي، وعقدت النية على ذلك، ولكنها كانت في مدة الحيض، فقررت أن أنتظر بعد أن تغتسل لأرمي عليها يمين الطلاق، ولم أطلقها بالرغم من أنني أقسمت على ذلك، فهل وقع الطلاق؟ وما هي صفة الإرجاع في السنة؟ وهل لأهلي على زوجتي حق؟ وما هو؟ وهل لي على أهلها من حق؟ وما هو؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يقع الطلاق بمجرد حلفك لزوجتك أنها لن تبقى على ذمتك، تعني أنك ستطلقها، لأن هذا وعد بالطلاق، والوعد بالطلاق لا يلزم، بل ولا يندب تنفيذه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الوعد بالطلاق لا يقع، ولو كثرت ألفاظه، ولا يجب الوفاء بهذا الوعد ولا يستحب.

اهـ.

وإذا لم تحدد زمنا لذلك، فإن الحنث في هذه اليمين لا يتحقق إلا عند اليأس من حصول ذلك، قال صاحب حاشية الجمل: فلو قال: أنت طالق إن لم تدخلي الدار، لم يقع الطلاق إلا باليأس من الدخول، كأن ماتت قبله، فيحكم بالوقوع قبيل الموت.

اهـ.
ويحصل الحنث قبيل الموت، كما أوضحنا في الفتوى رقم:

196883

.
وللفائدة فيما يتعلق بما تحصل به الرجعة راجع الفتوى رقم:

54195.


وليس لأهلك على زوجتك حق خاص، وكذلك الحال بالنسبة لك على أهلها، ولكن إن كانت هنالك رحم فتجب صلتها، ولمعرفة الرحم التي تجب صلتها والتي لا تجب صلتها انظر الفتوى رقم:

11449.


وكذلك ينبغي أن يكون الإكرام والتقدير بين الأصهار، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم مع أصهاره، وهو الأسوة، قال تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا {الأحزاب:21}.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري.
- سؤال وجواب | تأثير عقار (الكلوميد) في تأخّر الحمل
- سؤال وجواب | ما سبب الحرارة التي أشعر بها في مناطق مختلفة من جسدي؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل الولي غيره في الزواج
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون فكرة الزواج من شخص غريب
- سؤال وجواب | أخي الأصغر أثر على دراستي بسبب فوضويته. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل لتورم القدمين علاقة بضمور الكلية؟
- سؤال وجواب | منذ أن بدأت العمل وأنا أضيع الصلوات!
- سؤال وجواب | عندي حصاة في الكلى، فهل يمتدُّ أثرها سلبًا إلى الخصية؟ وهل تؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟
- سؤال وجواب | لدي الكلية اليمنى تعمل بنسبة 6.5%
- سؤال وجواب | أعراض وأسباب الالتهابات داخل الرحم. وهل تسبب عقمًا؟
- سؤال وجواب | على الولي أن يتقي الله في موليته
- سؤال وجواب | هل أبتعد عن أختي بسبب سوء معاملتها لي؟
- سؤال وجواب | معرفة الأشخاص من خلال لون عيونهم ونوع ملابسهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل