مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اجتماع الطلاق المكرر مع التحريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحساسية إذا أطال القيام من الليل
- سؤال وجواب | حكم ترك التطويل في قراءة الصلاة لعدم حسن الصوت
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن نطق بعض حروف الفاتحة
- سؤال وجواب | من عجز عن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | قراءة بعض سورة السجدة والإنسان في فجر الجمعة مراعاة لحال المأمومين
- سؤال وجواب | البسملة في الصلاة في الفاتحة وأول السورة
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته ثلاثا على مراحل
- سؤال وجواب | هل تنقطع قراءة الفاتحة بالذكر اليسير
- سؤال وجواب | عدم القيام بأعمال خيرية خوفًا من أن تصل لغير مستحقيها
- سؤال وجواب | حكم القاضي يرفع الخلاف الحاصل من تعدد آراء المفتين
- سؤال وجواب | الجهر بالتأمين في الصلاة الجهرية وفي الدعاء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أشعر بأني مصاب بأعراض سرطان القولون. كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تشكو من أن حيضتها غير منتظمة
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
7 مشاهدة

طلقت امرأتي الطلقة الأولى ثم أرجعتها قبل انتهاء العدة، وبعد ذلك عادت المشاكل بيننا فطلقتها في المرة الثانية قبل أيام، إلا أنني قلت لها أنت طالق عدة مرات، وقد حرمت علي إلى يوم القيامة، فهل طلاقي هذا تام؟ أم يعتبر طلقة ثانية، علما أن لدي منها طفلين؟ أفتوني جزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمعرفة عدد الطلقات الواقعة يتوقف على ما تلفظت به وقصدته بلفظك، فإن كررت لفظ الطلاق مرتين فصاعدا قاصدا وقوع أكثر من طلقة، فقد كملت الثلاث وبانت منك زوجتك بينونة كبرى، أما إن كررت بقصد التأكيد ولم تقصد إيقاع أكثر من طلقة فلا يقع إلا طلقة واحدة، وأما إذا كنت كررت اللفظ ولم تنو شيئا محددا، فهذا يختلف باختلاف اللفظ الذي صدر منك، فإن كنت قلت لها: أنت طالق، أنت طالق ـ فقد وقعت عليها طلقتان، وأما إن كنت قلت: أنت طالق طالق ـ فقد وقعت عليها طلقة واحدة قال ابن قدامة: فإن قال أنت طالق طالق طالق، وقال أردت التوكيد قبل منه.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثا، وإن لم ينو شيئا لم يقع إلا واحدة، لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة، فلا يكنّ متغايرات.وقال: وإذا قال لمدخول بها أنت طالق، أنت طالق، لزمه تطليقتان، إلا أن يكون أراد بالثانية إفهامها أن الأولى قد وقعت بها أو التأكيد لم تطلق إلا واحدة، وإن لم تكن له نية وقع طلقتان، وبه قال أبو حنيفة ومالك، وهو الصحيح من قولي الشافعي.

اهـوهذا كله على مذهب الجمهور، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى وقوع طلقة واحدة بهذه الألفاظ، وانظر الفتوى رقم:

54257.

وأما قولك: وحرمت علي ـ فإن قصدت به تأكيد الطلاق، فلا ينبني عليه حكم جديد، وإن قصدت التأسيس، فإن تحريم الزوجة يرجع فيه إلى نية الزوج، على الراجح من أقوال الفقهاء، وراجع الفتوى رقم:

23974.

وما دامت المسألة محل خلاف وتفصيل فالأولى أن تعرض على المحكمة الشرعية، أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين ببلدكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية قراءة سورة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على عدم فعل أمر ثم سمح لها بفعله
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثم أرجعها ثم قال لها تعالي خذي حاجتك ثم طلقها
- سؤال وجواب | طلقها مرة بيمين وأخرى وهو سكران وثالثة أمام المحكمة
- سؤال وجواب | ما يترتب على الخطأ في قراءة القرآن في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث قبل الدخول
- سؤال وجواب | الظاهر هو حرمتك عليه
- سؤال وجواب | طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "الضالين" مع فتح الفم فقط في نطق الألف دون صوت؟
- سؤال وجواب | صفة التأمين خلف الإمام
- سؤال وجواب | حكم قراءة البسملة بإسكان أواخرها, وحكم تشديد لام الضالين
- سؤال وجواب | القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | مسائل حول اللحن في الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل