مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأويل كلام عمر في الطلاق (فلو أمضيناه عليهم)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقوع الطلاق ثلاثا تنبني عليه آثاره
- سؤال وجواب | تكرار الطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم الزوجة إذا قال لها زوجها حال غضبه أنت طالق بالثلاث
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل والدورة الشهرية مضطربة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة واجب على المال البالغ النصاب عند كل حول هجري
- سؤال وجواب | حكم من شك في قراءة الفاتحة وهو يرى وجوب قراءتها على المأموم
- سؤال وجواب | أقل مراتب الإسرار والجهر في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | الطلقة الثالثة وما يترتب عليها من أحكام
- سؤال وجواب | الوقوف على كل كلمة من الفاتحة
- سؤال وجواب | جمع لزوجته بين الطلاق ثلاثا والظهار
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | جواز الجمع بين أكثر من سورة في ركعة
- سؤال وجواب | لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة، أريد أن أسأل فضيلتكم عن كيفية الطلاق صيغة ولفظا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وما التغيير الذي طرأ في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟ أثابكم الله وسددكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان مقصود السائل حصر جميع صيغ الطلاق الواردة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فهذا موضوع يطول تتبعه ولا يتسع المقام لذكره، وإن كان المقصود السؤال عما ورد في صحيح مسلم وغيره عن ابن عباس أنه قال: كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وسنتين من خلافة عمر، طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم، فأمضاه عليهم.فالجواب أن هذا الحديث ظاهر في أن الطلاق الثلاث كان في صدر الإسلام يحسب طلقة واحدة فقط، وقد استشكل أهل العلم كيف يُقدِم عمر ـ رضي الله عنه ـ على مخالفة ما كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ثم في عصر أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ وقد أجاب أهل العلم عن هذا الإشكال بعدة أجوبة أصحها ما ذكره الصنعاني في سبل السلام معلقا على هذا الحديث قال: الْحَدِيثُ ثَابِتٌ مِنْ طُرُقٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَقَدْ اُسْتُشْكِلَ أَنَّهُ كَيْفَ يَصِحُّ مِنْ عُمَرَ مُخَالَفَةُ مَا كَانَ فِي عَصْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ فِي عَصْرِ أَبِي بَكْرٍ ثُمَّ فِي أَوَّلِ أَيَّامِهِ، وَظَاهِرُ كَلَامِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ الْإِجْمَاعُ عَلَى ذَلِكَ وَأُجِيبَ عَنْهُ بِسِتَّةِ أَجْوِبَةٍ، إلى أن قال: الثَّالِثُ ـ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ وَرَدَ فِي صُورَةٍ خَاصَّةٍ هِيَ قَوْلُ الْمُطَلِّقِ أَنْتِ طَالِقٌ أَنْتِ طَالِقٌ وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ فِي عَصْرِ النُّبُوَّةِ وَمَا بَعْدَهُ وَكَانَ حَالُ النَّاسِ مَحْمُولًا عَلَى السَّلَامَةِ وَالصِّدْقِ فَيُقْبَلُ قَوْلُ مَنْ ادَّعَى أَنَّ اللَّفْظَ الثَّانِيَ تَأْكِيدٌ لِلْأَوَّلِ لَا تَأْسِيسُ طَلَاقٍ آخَرَ وَيُصَدَّقُ فِي دَعْوَاهُ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ تَغَيُّرَ أَحْوَالِ النَّاسِ وَغَلَبَةِ الدَّعَاوَى الْبَاطِلَةِ رَأَى مِنْ الْمَصْلَحَةِ أَنْ يُجْرِيَ الْمُتَكَلِّمَ عَلَى ظَاهِرِ قَوْلِهِ، وَلَا يُصَدَّقُ فِي دَعْوَى ضَمِيرِهِ، وَهَذَا الْجَوَابُ ارْتَضَاهُ الْقُرْطُبِيُّ، قَالَ النَّوَوِيُّ: هُوَ أَصَحُّ الْأَجْوِبَةِ.

انتهى.وحمل بعض أهل العلم الحديث على أن الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يوقعون طلقة واحدة بدل إيقاع الناس ثلاث تطليقات، ولم يكونوا يتلفظون بالطلاق الثلاث، ولم يحصل ذلك إلا في زمن عمر فأمضاه ثلاثا كما قال الإمام الباجي في المنتقى، وراجع الفتوى رقم:

60228.

وللتوسع في المسألة يمكن الرجوع لفتح الباري لابن حجر فقد بسط القول في المسألة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم من عجز عن حفظ الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم القراءة في الصلاة السرية بتمتمة يسمعها من بجانبه
- سؤال وجواب | إطالة القراءة في الركعة الثانية عن الأولى
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يشعر بالضيق من إخوانه
- سؤال وجواب | لا يشترط وجود الزوجة أو علمها لوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهي في عدة طلاق رجعي
- سؤال وجواب | من عجز عن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | خروج قطع حمراء مع البراز، هل يشير إلى سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
- سؤال وجواب | القراءة المجزئة في الصلاة السرية
- سؤال وجواب | من قال لزوجته الثانية تحت إلحاح الأولى: "أنت طالق بالثلاث" ولم يكن ينوي الطلاق
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "الضالين" مع فتح الفم فقط في نطق الألف دون صوت؟
- سؤال وجواب | الشيخ محمد عبده.بين المادحين والقادحين
- سؤال وجواب | بالطلاق الثلاث تبين الزوجة بينونة كبرى
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مسألة البسملة في الفاتحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل