شبكة نيرمي الإعلامية
[ أخلاق إسلامية ] ابن هشام السيرة النبوية
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم صالح بن سالم الرازحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة- [ تعرٌف على ] قائمة الدول المتخذة الإنجليزية لغة رسمية
- تعرف على تفسير حلم الصدقة بنقود ورقية للعزباء في المنام لابن سيرين
- تعرف على تفسير حلم تجهيز الزواج للعزباء في المنام لابن سيرين
- [ خذها قاعدة ] أدعيت أني أثب لأرى ما لو أمكن أن أحيا هناك ذات يوم عليَّ حقاً الوصول هناك، وإلا فإن العدم سيخلف حتى أصل. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة (الجزائر)
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] اوراق القمر paper moon doha ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد ناهس حمود الحمادي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- شركة حلول لخدمات البرمجة وها بحى الملز, مدينة الرياض. # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] عاصمة الثقافة الأوروبية
- [ متاجر السعودية ] فاطمه جمال ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مهجان عبدالرحمن للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- مجمع عيادات الدكتورة سلوى الهزاع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام بن محمد بن سلطان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد عبدالعزيز النقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
تم النشر اليوم 2024/06/19 | ابن هشام السيرة النبوية
التعريف بابن هشام
هو عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، المُكنّى بأبي محمّد، وُلد ونشأ في البصرة، إضافةً لكونه مؤرّخاً فقد كان عالماً بالأنساب وعارفاً بأحوال العرب، له العديد من الكتب، منها كتاب السيرة النبويّة المعروف بسيرة ابن هشام والذي تناولنا الحديث عنه سابقاً، وكتابٌ أورد فيه ملوك أهل اليمن وأخبارها في الجاهليّة أسماه القصائد الحِميريّة، وكتاب التيجان في ملوك حِمْيَر الذي رواه عن وَهب بن المُنبّه، وله كتابٌ شرح فيه ما وقع في أشعار السِّير من الغريب، وغير ذلك الكثير، فهو المعروف -رحمه الله- بالعلم في النّحو والأدب، توفّي ابن هشام في مصر سنة ثلاثة عشر ومئتين 213هـ -رحمه الله تعالى-.
منهج ابن هشام في تأليف السيرة النبوية
أوضح ابن هشام منهجه في عرض سيرة سيّدنا محمدٍ -صلى الله عليه وسلّم-، فبدأ كتابه بذكر سيّدنا إسماعيل وسيّدنا إبراهيم -عليهما السّلام-، والنّسل الذي منه سيّدنا محمدٍ -صلى الله عليه وسلّم- وأجداده، موضّحاً الأولاد من أصلاب أجداده ابتداءً بسيدنا إسماعيل -عليه السلام- وصولاً إلى سيدنا محمدٍ -صلى الله عليه وسلم-، حيث ركّز بذكره على نسل سيدنا إسماعيل الذي منه رسولنا الكريم -عليهما أفضل الصلاة وأتمّ التسّليم- مبتعداً عن ذِكر غيرهم من أولاد سيدنا إسماعيل -عليه السلام- بهدف الاختصار وعدم الإطالة، وتَركَ ابن هشام بعض ما أورده ابن اسحاق في كتابه من الأمور التي لا تتعلّق بحياة سيدنا محمدٍ -صلى الله عليه وسلم-، وحاول ابن هشام قَدْر ما أمكنه أن يكون محايداً ومتوازناً في طرح سيرته عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، حيث وضع نظرة النّاس واهتمامه بإيراد الحقائق التاريخيّة في عين الاعتبار، فبعدما نقّح وهذّب سيرة ابن اسّحاق بيّن أنه ابتعد عن بعض ما أورده ابن اسّحاق في سيرته مما قد يُفهَم على غير وجهه. .
وعمل العديد من الكُتّاب على شرح سيرة ابن اسّحاق، والحقيقةُ أنَّ ابن هشام كان هو الأكثُر إتقاناً وبراعةً في شرحها، حيث اعتُبِرت سيرة ابن هشام جامعةً بشكلٍ كبيرٍ ودقيقٍ لحياة سيدنا محمدٍ -صلى الله عليه وسلّم-، وتمّ العمل على طباعة الكتاب عدّة مرات نتيجةً للقبول الذي أحرزه بين النّاس، وأيضاً عمل العديد من المؤلّفين على شرح سيرة ابن هشام مثل: الإمام أبو قاسم السهيّلي؛ وأطلق على شرحه اسم “الرَوْض الأنف”، ومِنَ العلماء مَنْ عَمِلَ على تلخيص سيرته؛ مثل الإمام محمد بن عبد الوهّاب.
سيرة ابن هشام
عَمِلَ الإِمام أبو محمَّد عبد الملك بن هشام المعافري، المعروف بـ”ابن هشام”، على استخراج كتاب سيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- من كتاب السّيرة لمحمّد بن إِسحاق المطّلبيّ، المعروف بـ”ابن اسّحاق”، حيث اعتُبِرَ كتابه من أقدم الكتب التي جَمَعت سيرة سيّدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- وأكثرها صحّةً، فقد لَقِي قبولاً عند النّاس حتى عُرِف الكتاب باسمه فأصبح مشهوراً باسم سيرة “ابن هشام”، فعَمِل العديد من العلماء على شرح سيرته، ومن هؤلاء العلماء؛ السهيلي والخشني من بلاد الأندلس.
ولعلّ أفضل ما تميّز به ابن هشام في سيرته، هو بُعْده عن سردِ الكثيرِ من الإسرائيليّات، وحذفه العديد من الأمور التي لا تتعلّق بالسيرةِ النبويّة، ناهيك عن براعته في التهذيب والتّنقيح، واقتصاره على أصحّ الروايات وأحسنها التي رَوتْ أهم الأحداث الواردة في حياته -صلى الله عليه وسلّم-، حتى أصبحت مرجعاً هامّاً وأصلاً لا غنى عنه في السِّيَر والمغازي، وممّا يجدر التنبيه عليه أن سيرة ابن هشام لم تتناول الروايات بكثيرٍ من التحرير والتَّنقيح فقط؛ بل احتوت أيضاً على النقد والتحرير والاختصار والمعارضة أحياناً للروايات المأخوذة من سيرة ابن اسّحاق.