مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: طالق ست مرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | التمسح بالكعبة
- سؤال وجواب | يملك ذهبا لا يبلغ نصاب الذهب لكن قيمته تزيد على نصاب الفضة فهل تلزمه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | مسائل متعددة في الزكاة .
- سؤال وجواب | حديث توسل آدم بالنبي وتفسير : ( وابتغوا إليه الوسيلة )
- سؤال وجواب | هل وردت أحاديث صحيحة في عتق الأحياء والأموات في رمضان ؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بقاء أغراضك في الشقة يجعلك مدينا بأجرتها
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | عندي تكسر في الرؤية وزغللة دائمة. أفيدوني
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي انتفاخا في الخصية وتدليها. هل سيزول ذلك إن تركتها؟
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لجمعية الأطفال المتخلى عنهم
- سؤال وجواب | هل كثرة النوم مرتبطة بمشاكل في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم معالجة غير المسلم من مال الوقف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

زوجي طلقني مرتين، وكل مرة ينكر أنه كان بالنية، والمرة الثالثة قال لي: طالق ست مرات مرة واحدة، وأنا حامل أريد معرفة الحكم؟ هل سيكون طلاقا نهائيا لارجعة فيه؟ مع العلم بأننا مختلفان وبينا مشاكل دائما وغير متفقين، وغير الطلقات الثلاث كان يقول لي لو فعلت كذا تكونين طالقا عدة مرات، وبعض الأحيان أفعل دون قصد بحكم الظروف.

فما حكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقول زوجك لك: أنت طالق ست مرات، طلاق بائن بينونة كبرى على الراجح من كلام أهل العلم.

جاء في الاستذكار لابن عبد البر: عن مالك أنه بلغه أن رجلا قال لعبد الله بن عباس: إني طلقت امرأتي مائة تطليقه فماذا ترى علي؟ فقال له ابن عباس: طلقت منك لثلاث، وسبع وتسعون اتخذت بها آيات الله هزوا.

انتهى.

وفيه أيضا: عن مالك أنه بلغه أن رجلا جاء إلى عبد الله بن مسعود فقال: إني طلقت امرأتي ثماني تطليقات.

فقال ابن مسعود فماذا قيل لك قال: قيل لي إنها قد بانت مني.

فقال ابن مسعود: صدقوا، من طلق كما أمره الله فقد بين الله له، ومن لبس على نفسه لبسا جعلنا لبسه ملصقا به، لا تلبسوا على أنفسكم ونتحمله عنكم هو كما يقولون.

انتهى.وننبهك إلى أن الطلاق الصريح لا يحتاج إلى نية فإنه يقع بمجرد التلفظ به ولو لم ينوه صاحبه, وعلى ذلك فإن كان ما وقع من زوجك من تطليقتين سابقتين من قبيل الصريح فإنهما واقعتان ولا يفيده عدم النية.أما إن كان هذا الطلاق من قبيل الكناية المبينة في الفتوى رقم:

78889.

فإن الأمر حينئذ يرجع إلى نيته فإن قصد بذلك الطلاق وقع وإلا فلا.وعلى كل فلسنا بحاجة لمناقشة ذلك لما بيناه من أن الصيغة الأخيرة وحدها كافية في حصول البينونة، وعليه فإنك قد حرمت على زوجك، ولا يجوز له الزواج منك مرة أخرى إلا بعد أن تتزوجي زوجا غيره نكاح رغبة لا تحليل ثم يطلقك.أما عن حكم من علق طلاق زوجته على شيء ثم فعلته ناسية فقد بيناه في الفتوى رقم:

14603.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منطو اجتماعيا وأعيش في وسوسة وأفكار سلبية تشاؤمية!
- سؤال وجواب | الأخطاء التي تقع في زيارة المسجد النبوي
- سؤال وجواب | توفي عن ابنين وبنت وأوصى بالثلث لزوجة أحد أبنائه ورفض الآخر إمضاءها
- سؤال وجواب | ما الحل للتراجع في المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | الجمع من غير عذر
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت جحيم، وإلى الآن لم أتزوج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام الجمع بين الصلاتين للمسافر، وكيفية الصلاة في القطار
- سؤال وجواب | توبة الدال على الشر والمنكرات
- سؤال وجواب | أيهما أفضل في التسمية حفصة أم الرميساء
- سؤال وجواب | المراد بالدعاء دبر الصلوات
- سؤال وجواب | دفع الضريبة ظلما لا يسقط الزكاة
- سؤال وجواب | الزكاة من قيمة الأرض أم من قيمة الإيجار؟
- سؤال وجواب | حكم وكيفية جمع الصلوات لغير السفر
- سؤال وجواب | ما تفسير خروج قطرات بول لا إراديا بعد التبول؟ هل هذا احتقان بروستاتا؟
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الاستمرار في عمل، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل