شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
متنوع
[ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة. والتكبيرةُ عند الشافعي والأك # أخر تحديث اليوم 2025/01/04
[ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة. والتكبيرةُ عند الشافعي والأكثرين جزء من الصلاة وركن من أركانها. وعند أبي حنيفة هي شرطٌ ليست من نفس الصلاة.واعلم أن لفظ التكبير أن يقول: اللّه أكبر، أو يقول: اللّه الأكبر، فهذان جائزان عند الشافعي وأبي حنيفة وآخرين، ومنع مالك الثاني، فالاحتياط أن يأتي الإِنسان بالأوّل ليخرج من الخلاف، ولا يجوز التكبير بغير هذين اللفظين. فلو قال: اللّه العظيم، أو اللّه المتعال، أو اللّه أعظم، أو أعزّ، أو أجلّ، وما أشبه هذا، لم تصحّ صلاته عند الشافعي والأكثرين، وقال أبو حنيفة: تصحّ. ولو قال: أكبرُ اللّه، لم تصحّ على الصحيح عندنا، وقال بعض أصحابنا: تصح كما لو قال في آخر الصلاة: عليكم السلام، فإنه يصحّ على الصحيح.واعلم أنه لا يصحّ التكبير ولا غيره من الأذكار حتى يتلفظ بلسانه بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن له عارض، وقد قدّمنا بيان هذا في الفصول التي في أوّل الكتاب، فإن كان بلسانه خرسٌ أو عيبُ حرَّكَه بقدر ما يقدرُ عليه وتصحُّ صلاته.واعلم أنه لا يصحُّ التكبير بالعجمية لمن قدر عليه بالعربية، وأما من لا يقدر فيصحّ ويجب عليه تعلّم العربية، فإن قصَّرَ في التعلم لم تصحّ صلاته وتجب إعادة ما صلاَّه في المدة التي قصَّرَ فيها عن التعلم.واعلم أن المذهب الصحيح المختار أن تكبيرة الإِحرام لا تمدّ ولا تمطّط، بل يقولها مدرجة مسرعة، وقيل تمدّ، والصواب الأوّل. وأما باقي التكبيرات فالمذهب الصحيح المختار استحباب مدّها إلى أن يصل إلى الركن الذي بعدها، وقيل لا تمدّ، فلو مدّ ما لا يمدّ أو ترك مدّ ما يمدّ لم تبطل صلاته، لكن فاتته الفضيلة.واعلم أن محلّ المدّ بعد اللام من اللّه ولا يمدّ في غيره.
اقرأ ايضا
- [ العبايات والحجاب و تجارة قطر ] الحمراء للخياطة والعبايات- [ رقم هاتف ] مدارس نوران العالمية بريدة Noran International School, Buraidah
- [ تعرٌف على ] ترانزستور الأثر الحقلي
- [ تعرٌف على ] ألتونا (ويسكونسن)
- [ حكمــــــة ] لله درَ أقوام أطار ذكر النار عنهم النوم وطال اشتياقهم إلى الجنان الصوم فنحلت أجسادهم وتغيرت ألوانهم ولم يقبلوا على سماع العذل في حالهم واللوم دافعوا أنفسهم عن شهوات الدنيا بغد واليوم دخلوا أسواق الدنيا فما تعرضوا لشراء ولا سوم تركوا الخوض في بحارها والعوم ما وقفوا بالإِشمام والروم جدوا في الطاعة بالصلاة والصوم هل عندكم من صفاتهم شئ يا قوم
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : لا زينة أحسن من زينة الحسب، كما أن من أكمل الجمال استعمال الأدب، ولا حسب لمن لا أدب له، ومن كان من أهل الأدب ممن لا حسب له، يبلغ به أدبه مراتب أهل الأحساب؛ لأن حسن الأدب خلف من الحسب. وليست الفصاحة إلا إصابة في المعنى والقصد، ولا البلاغة إلا تصحيح الأقسام واختيار الكلام. ومن أحمد الفصاحة: الاقتدار عند البداهة، والغزارة عند الإطالة. وأحسن البلاغة: وضوح الدلالة، وحسن الإشارة.
- [ الحميات الغذائية ] ما أهمية الإفطار في فترة الرجيم
- [ مؤسسات البحرين ] الشرقاوي للهواتف ... المنطقة الجنوبية
- [ فنادق السعودية ] الرفاهية للاجنحة الفندقية
- [ تعرٌف على ] سارة تومي
- شركة مجموعة الهليس التجارية المحدودة وها بحى خميس مشيط, عسير. &
- [ تعرٌف على ] رأس العيون
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة أمين الأدينوزين
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الدرازي ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] ابنو كولكشن ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة
[ ذكـــــر ] اعلم أن الصلاةَ لا تصحّ إلا بتكبيرة الإِحرام فريضة كانت أو نافلة. والتكبيرةُ عند الشافعي والأكثرين جزء من الصلاة وركن من أركانها. وعند أبي حنيفة هي شرطٌ ليست من نفس الصلاة.واعلم أن لفظ التكبير أن يقول: اللّه أكبر، أو يقول: اللّه الأكبر، فهذان جائزان عند الشافعي وأبي حنيفة وآخرين، ومنع مالك الثاني، فالاحتياط أن يأتي الإِنسان بالأوّل ليخرج من الخلاف، ولا يجوز التكبير بغير هذين اللفظين. فلو قال: اللّه العظيم، أو اللّه المتعال، أو اللّه أعظم، أو أعزّ، أو أجلّ، وما أشبه هذا، لم تصحّ صلاته عند الشافعي والأكثرين، وقال أبو حنيفة: تصحّ. ولو قال: أكبرُ اللّه، لم تصحّ على الصحيح عندنا، وقال بعض أصحابنا: تصح كما لو قال في آخر الصلاة: عليكم السلام، فإنه يصحّ على الصحيح.واعلم أنه لا يصحّ التكبير ولا غيره من الأذكار حتى يتلفظ بلسانه بحيث يسمع نفسه إذا لم يكن له عارض، وقد قدّمنا بيان هذا في الفصول التي في أوّل الكتاب، فإن كان بلسانه خرسٌ أو عيبُ حرَّكَه بقدر ما يقدرُ عليه وتصحُّ صلاته.واعلم أنه لا يصحُّ التكبير بالعجمية لمن قدر عليه بالعربية، وأما من لا يقدر فيصحّ ويجب عليه تعلّم العربية، فإن قصَّرَ في التعلم لم تصحّ صلاته وتجب إعادة ما صلاَّه في المدة التي قصَّرَ فيها عن التعلم.واعلم أن المذهب الصحيح المختار أن تكبيرة الإِحرام لا تمدّ ولا تمطّط، بل يقولها مدرجة مسرعة، وقيل تمدّ، والصواب الأوّل. وأما باقي التكبيرات فالمذهب الصحيح المختار استحباب مدّها إلى أن يصل إلى الركن الذي بعدها، وقيل لا تمدّ، فلو مدّ ما لا يمدّ أو ترك مدّ ما يمدّ لم تبطل صلاته، لكن فاتته الفضيلة.واعلم أن محلّ المدّ بعد اللام من اللّه ولا يمدّ في غيره.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- [ مدارس السعودية ] متوسطة الملك عبدالله- [ شركات تأجير السيارات قطر ] السليمان لتاجير السيارات (Al Sulaiman Rent A Car) ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء النمسا ... المحرق
- [ تعرٌف على ] رمزية
- [ تعرٌف على ] بوينغ واي إي أل-1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالله عبدالعزيز الصقيهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة شيفرون البكرى لزيوت التشحيم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة محمد حسين محمد الغامدى التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] بنت الديباج للتنظيفات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024
- [ حكمــــــة ] إن البر من أسباب الالفة لأنه يوصل إلى القلوب ألطافا، ويثنيها محبة وانعطافا ولذلك ندب الله تعالى إلى التعاون به وقرنه بالتقوى له فقال: {وتعاونوا على البر والتقوى} لأن في التقوى رضى الله تعالى، وفي البر رضى الناس ومن جمع بين رضى الله تعالى ورضى الناس فقد تمت سعادته وعمت نعمته.
- [ تعرٌف على ] مجزرة سجن أبو سليم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محسن ناصر المقاطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لقد كان لافتقادهم للفهم فضل في جعلهم بمأمن من الجنون. - جورج أورويل
- [ ذكـــــر ] ما يقولُه إذا أوى إلى فراشه : " اللهُمَّ عالمَ الغيبِ والشهادةِ فاطرَ السمواتِ والأرضِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنتَ أعوذُ بكَ مِن شرِّ نفسي ومِن شرِّ الشيطانِ وَشِرْكِه قال قلْهُ إذا أصبحتَ وإذا أمسَيتَ وإذا أخذتَ مَضْجَعَكَ " (سنن الترمذي ) .
- [ المركبات الامارات ] لاسيلي للسيارات المستعملة ... دبي
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/04