مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق بالكتابة لا يعتبر ما لم يقترن بالتلفظ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر الرهبة عند الوقوع في المشاكل مع الآخرين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | منذ سنة وأنا أحب شابا عن بعد وأريده زوجا لي، كيف السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | الحكم إذا ادعت المطلقة الرجعة وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن أسلم بالاسم فقط
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجهة اليسرى من الصدر وزيادة في الوزن
- سؤال وجواب | أرتبك وأتوتر عند التحدث مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة، وأتمنى أن أصل إلى الوزن المثالي.
- سؤال وجواب | حكم الفائدة في عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | هل يشرع قضاء الصوم لمن يشك في وصول الماء إلى حلقه أو أنه مارس العادة وهو نائم؟
- سؤال وجواب | بول القطط ورجيعها نجس
- سؤال وجواب | طلب العلم من شيخ واحد أو من أكثر من شيخ
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الكلام والرهاب الاجتماعي مع احتقار النفس، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لعلاج الرهاب من التحدث مع الآخرين
- سؤال وجواب | أسباب العقم وتأخر الحمل
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
3 مشاهدة

أختي متزوجة ولها طفل عمره 4 سنوات اكتشفت ورقة زواج عرفي في أوراق زوجها وقد أقر في هذه الورقة أنه طلق أختي منذ سنتين وهي لم تعلم بذلك فهل يعتبر هذا الطلاق قائما شرعا أم لا مع العلم بأنه عند مواجهته بهذا اعترف بصحة الورقة ولكنه قال إنه ذكر الطلاق في هذه الورقة كذبا لإرضاء زوجته الأخرى.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف الفقهاء في كتابة الطلاق، هل يقع بها الطلاق، أو يرجع في ذلك إلى النية، وجمهورهم على اعتبار النية، على تفصيل لهم في ذلك.

وقد سبق أن بينا أن الراجح هو عدم وقوع الطلاق بالكتابة إلا بالعزم على الوقوع، وتراجع الفتوى رقم: 8656.

وعلى هذا؛ فلا يعتبر هذا الطلاق الذي كتبه زوج أختك واقعا ما دام زوجها لم ينو بذلك إيقاع الطلاق.

وهذا فيما إذا لم يتلفظ به أصلا، فإن تلفظ به فإنه يقع، فقد نص الفقهاء على صحة طلاق الهازل، وهو من قصد اللفظ ولم يرد ما يدل عليه، مستدلين بالحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.

وعلى افتراض أن الطلاق واقع فبإمكان الزوج أن يرتجع زوجته ما دامت في عدته إذا كانت هي الطلقة الأولى أو الثانية، ولا تحتاج الرجعة إلى عقد ولا إلى مهر ولا إلى إعلام الزوجة بها، ولكن يسن الإشهاد عليها.
وننبه إلى أن لفظ الزواج العرفي يطلقه بعض الناس على الزواج الذي توافرت فيه شروط صحته، إلا أنه لم يوثق في المحكمة، فإن كان هذا هو المقصود فهو زواج صحيح، ويطلقه آخرون على الزواج بدون ولي، بل بمجرد الاتفاق بين الرجل والمرأة، فإن كان هذا هو الزواج المقصود فهو زواج باطل.

وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 5962.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة، وأتمنى أن أصل إلى الوزن المثالي.
- سؤال وجواب | حكم الفائدة في عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | هل يشرع قضاء الصوم لمن يشك في وصول الماء إلى حلقه أو أنه مارس العادة وهو نائم؟
- سؤال وجواب | بول القطط ورجيعها نجس
- سؤال وجواب | طلب العلم من شيخ واحد أو من أكثر من شيخ
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الكلام والرهاب الاجتماعي مع احتقار النفس، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لعلاج الرهاب من التحدث مع الآخرين
- سؤال وجواب | أسباب العقم وتأخر الحمل
- سؤال وجواب | دواء الرهاب والقلق
- سؤال وجواب | رتبة حديث: يا خديجة إذا لقيت ضرائرك فأقرئيهن مني السلام
- سؤال وجواب | هل يمكن الجمع بين دواء البروزاك مع السبرالكس؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح فتاة زنى بها ابنه
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والارتباك أمام الناس، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن الله غاضب مني إلى حد الفزع والهلع
- سؤال وجواب | أحس بدوار وألم في الصدر. هل لنقص فيتامين بي دور في ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل