مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل برامج كمبيوتر لتنظيم عمل صالونات الحلاقة الرجالية والكوافيير النسائية
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | حكم التصليب بالأصابع للآخرين لتمني الحظ الطيب لهم
- سؤال وجواب | الأحوط للمرأة تجنب عمل الكعكة فوق الرأس
- سؤال وجواب | التخصص في كتابة قصص الطفل وما يحتاجه الإنسان لذلك
- سؤال وجواب | ممارسة مهنة طب الأسنان لمريض الانفصام، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل ورد حديث ينهى عن نشر ثياب الأطفال والرضع بعد غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن دواء للتخلص من الهلع والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بارتجاع البول إلى الكليتين منذ الولادة
- سؤال وجواب | حكم الوسائل التي يقوم بها الفرض
- سؤال وجواب | حكم الشرب من فم الزجاجة
- سؤال وجواب | ما علاج آثار حب الشباب البنية والحمراء والحفر السطحية؟
- سؤال وجواب | هل يكتفى في معرفة أصول الدين بالكتاب والسنة دون أقوال العلماء
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات المزمنة للبروستاتا
- سؤال وجواب | المضاربة تصح بالنقود لا بالعرض
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

إذا قلت بعد عقد الزواج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي أو حضور المأذون فهل هذا التعليق صحيح بحيث إذا قلت للزوجة طالق دون إجازة القاضي أو حضور المأذون لا يقع.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا التعليق الذي ذكرته لا يؤثر في عدم وقوع الطلاق إذا صدر منك بلفظ صريح كقولك لزوجتك: طالق أو تلفظت بما يفيد معنى الطلاق كناية مع النية كقولك اذهبي أو انصرفي أو نحوهما، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

20037.


والفتوى رقم:

35329.


ومما يشهد لما ذكرنا من عدم إفادة التعليق السابق أن المضطر للتلفظ بالطلاق ولا يريد إيقاعه حقيقة لا يفيده الاسترعاء ـ الذي هو الإشهاد على عدم وقوع الطلاق حقيقة قبل التلفظ به ـ إلا بشروط تقدم تفصيلها في الفتوى رقم:

36100�

� فكيف بمن يقوم بهذا التعليق الذي ذكرته على وجه الإطلاق دائما، لكن إذا قلت لزوجتك أنت طالق إذا شاء القاضي أو المأذون أو غيرهما فلا يلزمك طلاق إلا إذا حصل المعلق عليه وهو مشيئة الشخص الذي ذكرته.

ففي المدونة للإمام مالك: .
لأن الرجل إذا قال: أنت طالق إن شئت أو إن شاء فلان , لم تطلق عليه حتى يشاء أو يشاء فلان.

انتهى.

وقال الإمام الشافعي في كتاب الأم: ولو قال: أنت طالق إن شاء فلان لم تطلق حتى يشاء فلان, وإن مات فلان قبل أن يشاء أو خرس أو غاب فهي امرأته بحالها.

انتهى.
وينبغى للمسلم تحاشي الطلاق ما أمكن فقد يكون حراما أو مكروها أو مباحا إلى آخر الحالات التي سبق بيانها في الفتوى رقم:

48927.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج آثار حب الشباب البنية والحمراء والحفر السطحية؟
- سؤال وجواب | هل يكتفى في معرفة أصول الدين بالكتاب والسنة دون أقوال العلماء
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات المزمنة للبروستاتا
- سؤال وجواب | المضاربة تصح بالنقود لا بالعرض
- سؤال وجواب | حكم من حلم أنه يمارس العادة السرية فاستيقظ وشعر بالإثارة ووجد بللا بثيابه
- سؤال وجواب | هل صح أن عائشة مُثِّلَت للنبي صلى الله عليه وسلم في الجنة وقت وفاته، ليسهل عليه فراقها؟
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | المعلوم من الدين بالضرورة قد يختلف باختلاف الزمان والمكان
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الخاتم خارج المنزل
- سؤال وجواب | ما الذي يمكن عمله لتجنب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مسائل في العادة السرية وما يجب منها ومن حلفت على تركها وحنثت
- سؤال وجواب | لم يصح حديث : (رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده)
- سؤال وجواب | أمور تعين على التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | هل هناك أدعية وأذكار خاصة بصلاة المغرب ؟
- سؤال وجواب | هل يباح الاستمناء للضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل