مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة من وقوع الطلاق الصريح دون اعتبار النية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تثبت براءة الرحم عن طريق الفحص الطبي والتحليل ؟
- سؤال وجواب | الزواج بأخوات الأخ من الرضاعة جائز
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع لدغة الأفعى والتحصين منها
- سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان السكران
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يسبب قصر النظر الصداع؟
- سؤال وجواب | أصبح نومي غير منضبط بسبب تفكيري الدائم، كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته عدة أيام من رمضان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتلعثم في الكلام. ساعدوني بالعلاج
- سؤال وجواب | هل بقي أي قبر لأي نبي وخاصة أننا نسمع عن مقام النبي يونس وغيره
- سؤال وجواب | مطالبة الزوج زوجته بعد وفاة أمّه بالعقد الذي أهدته لها
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار ألم الدورة حتى بعد الطهر؟
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | اهتديت ولكن ذلك لا يفرح والدي
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوجة من مال زوجها والبنت من مال أبيها دون علمه إذا قصر في نفقتهما
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم "ساندرا"
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

لم يمين الطلاق هو الوحيد الذي يقع بالقول دون النية أو الاثنين معا؟ هذا ـ والله أعلم ـ خلافا للحديث: إنما الأعمال بالنيات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن يمين الطلاق يقع بها الطلاق ـ مطلقا ـ ولا ينظر فيها إلى قصد صاحبها في قول جمهور الفقهاء، وكذلك إذا كان الطلاق صريحا فالمعتبر اللفظ لا النية، أما إن كان كناية فالمعتبر النية لا اللفظ، والشرع لم يفرق في الطلاق بين الجد والهزل، روى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات.

فإن هذا الحديث عام قد خص منه اعتبار النية في هذه الأمور المذكورة: ومنها: الطلاق الصريح.

ولكن السؤال الذي يرد هنا هو: ما حكمة تخصيص الطلاق؟ وجواب ذلك ما ذكره المباركفوري في تحفة الأحوذي، حيث قال: قال القاضي: اتفق أهل العلم على أن طلاق الهازل يقع، فإذا جرى صريح لفظة الطلاق على لسان العاقل البالغ لا ينفعه أن يقول: كنت فيه لاعبا، أو هازلا، لأنه لو قبل ذلك منه لتعطلت الأحكام، وقال كل مطلق أو ناكح: إني كنت في قوله هازلا، فيكون في ذلك إبطال أحكام الله تعالى، فمن تكلم بشيء مما جاء ذكره في هذا الحديث لزمه حكمه وخص هذه الثلاث لتأكيد أمر الفرج.

اهـ.

وجاء في الموسوعة الفقهية قولهم: وقد اتفق الفقهاء على صحة طلاق الهازل، لأن الطلاق ذو خطر كبير باعتبار أن محله المرأة، وهي إنسان، والإنسان أكرم مخلوقات الله تعالى، فلا ينبغي أن يجري في أمره الهزل، ولأن الهازل قاصد للفظ الذي ربط الشارع به وقوع الطلاق فيقع الطلاق بوجوده مطلقا.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل قوة دفع الماء من الممكن أن تؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة بالاسم
- سؤال وجواب | انصحوني: كيف أتخلص من مخاوفي المدمرة؟
- سؤال وجواب | أي الوجبات التالية أقل خطرًا وبعدًا عن السمنة
- سؤال وجواب | هل هذه دورة شهرية جديدة بعد الإجهاض أم نزيف؟
- سؤال وجواب | القتال قبل قيام الساعة
- سؤال وجواب | هل الدم الذي رأيته دم حيض أم استحاضة؟ وهل هناك احتمال حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | هل للغدة الدرقية علاقة بالأمراض الجنسية؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل في الوسواس بنظافة سلة ملابس الغسيل؟
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية سبب في ألم الظهر والمفاصل؟
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج للدهون على الكبد، ولتضخم البروستاتا، وللدهون الثلاثية؟
- سؤال وجواب | حكم نشر الرسائل التي تحتوي على معتقدات فاسدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | أثر العلاج بالأعشاب في إزالة ضيق مجرى البول
- سؤال وجواب | معنى كل من الترتيل والتجويد
- سؤال وجواب | توهم المرض والخوف منه لا يكاد يفارقني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل