مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرأة إن صبرت على زوجها المصاب بالمس ثم شق عليها فهل لها أن تطلب الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (من تعار من الليل)
- سؤال وجواب | تَفسِيرُ قَولِ أَنَسِ بْن مَالِكٍ رَضيَ اللهُ عَنْهُ: " إِنْ كَانَتِ الأَمَةُ مِنْ إِمَاءِ أَهْلِ المَدِينَةِ، لَتَأْخُذُ بِيَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَنْطَلِقُ بِهِ حَيْثُ شَاءَتْ " .
- سؤال وجواب | حكم توكيل الأب كفيل ابنته ليزوجها نيابة عنه
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لشد المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | طفلي قليل الكلام جدا، وأخشى أنه يعاني من حالة نفسية، أفيدوني
- سؤال وجواب | لاحظت على ابني سوادا في إبطيه، وأعراضا أخرى فما سببها؟
- سؤال وجواب | خبر وافد الجن الذين نسوا سورة من القرآن
- سؤال وجواب | متى يقال " الصلاة خير من النوم " في الأذان الأول أم الثاني ؟
- سؤال وجواب | حديث: ( وَيْلٌ لِلنِّسَاءِ مِنَ الْأَحْمَرَيْنِ: الذَّهَبِ وَالْمُعَصْفَرِ ).
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وألم نفسي شديد، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تمارين العقلة وتأثيرها في زيادة الطول
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | الرجوع إلى الله جل وعلا للشعور بحبه لي
- سؤال وجواب | هل صح الحديث الذي فيه هدم الكعبة مرتين ورفعها في الثالثة مرفوعا ؟
- سؤال وجواب | ما صحة ومعنى حديث : ( البناتُ حسناتٌ، والبنون نعمٌ، فالحسناتُ مثابُ عليها، والنعم مسئولٌ عنها ) ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات، ولكنني بعيدة عن زوجي لأنه به مس ومسحور، لم أجلس معه إلا ليلتين ولم يحدث بيننا شيء، نافر مني، صبرت عليه ثلاث سنين، ولكنني الآن أريد أن أطلب منه الطلاق.

فهل لي عدة؟ وهل إذا طلبت أنا منه الطلاق فالمهر له ولابد أن أرجعه؟ أفتوني جزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالإجابة على سؤالك ستكون فى النقاط التالية :1ـ المس إن كان المقصود به الجنون فالأصل أنه إذا وجد بأحد الزوجين ثبت للآخر الخيار، كما سبق بيانه فى الفتوى رقم :

50782.


لكن يشترط فى ثبوت الخيار ألا يكون السليم من الزوجين قد علم بعيب الآخر وصدر منه ما يدل على الرضا من قول أو فعل أو تلذذ كما سبق في الفتوى المشار إليها.

وجاء فى شرح الخرشي لمختصرخليل المالكى : فإن علم السليم بعيب المعيب، ورضي به بالفعل أو بالقول، أو تلذذ بعد علمه، فلا خيار للسليم.

انتهىوعلى هذا فإنه لا خيار لك ما دمت قد علمت بحالة زوجك ورضيت بالبقاء فى عصمته الفترة المذكورة.
لكن إذا كان حال زوجك على ما ذكرت وحصل لك ضرر من البقاء معه فيجوز لك طلب الطلاق ولا إثم عليك.

وراجعى الفتوى رقم :

49584.


2ـ إذا لم تحصل خلوة شرعية مع زوجك فلا عدة عليك، وإن كنت قد قبضت مهرا فلا تستحقين إلا نصفه فقط، ويجب عليك رد النصف الباقى لزوجك لقوله تعالى : وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {البقرة:237}.

وقد اختلف أهل العلم في تفسير الخلوة وتفصيل مذاهبهم هي كما يلى : ففي شرح الزركشي لمختصر الخرقي الحنبلي: إذا تقرر هذا فقول الخرقي: وإذا خلا بها.

معنى الخلوة أن يخلو بها بحيث لا يحضرهما مميز مسلم، ولو أنه أعمى أو نائم، قاله ابن حمدان في رعايته.

انتهى.

وجاء في بدائع الصنائع للكاساني: ثم تفسير الخلوة الصحيحة هو أن لا يكون هناك مانع من الوطء لا حقيقي ولا شرعي ولا طبعي، أما المانع الحقيقي فهو أن يكون أحدهما مريضا مرضا يمنع الجماع أو صغيرا لا يجامع مثله أو صغيرة لا يجامع مثلها.

وأما المانع الشرعي فهو أن يكون أحدهما صائما صوم رمضان أو محرما بحجة فريضة أو نفل أو بعمرة، أو تكون المرأة حائضا أو نفساء لأن كل ذلك محرم للوطء، فكان مانعا من الوطء شرعا، والحيض والنفاس يمنعان منه طبعا أيضا لأنهما أذى والطبع السليم ينفر عن استعمال الأذى، وأما المانع الطبيعي فهو أن يكون معهما ثالث لأن الإنسان يكره أن يجامع امرأته بحضرة ثالث ويستحي فينقبض عن الوطء بمشهد منه وسواء كان الثالث بصيرا أو أعمى يقظا أو نائما بالغا أو صبيا.

انتهى باختصار.

وقال التسولي المالكي في البهجة: ومعناه أن الزوج إذا خلا بزوجته خلوة يمكن شغله منها وإن لم يكن هناك ستر ولا غلق باب ثم طلقها بعد تلك الخلوة وهي مراد المصنف بالبناء كما مر فادعت هي المسيس وادعى هو عدمه فإن القول للزوجة بيمينها للعرف، إذ قل أن يفارقها قبل الوطء، وتستحق جميع مهرها الحال أو ما حل منه عند حلفها وأما المؤجل فتستحقه عند حلول أجله.

انتهى.
فإذا كانت الخلوة بينك وبين زوجك قد حصلت حسب التفصيل الذي ذكره أهل العلم، وحصل طلاق فقد وجبت عليك العدة عند المذاهب الثلاثة المذكورة، ووجب لك المهر كاملا عند الحنفية والحنابلة، وأما الشافعية فالأصح عندهم أن الخلوة لا تقوم مقام الدخول كما أن المهر لا يتكمل عند المالكية إلا إذا حصل جماع أو أقامت المرأة في بيت زوجها سنة.

جاء فى بلغة المسالك على الفقه المالكى أثناء الحديث عن الأمور التى يتكمل بها المهر، قال: ( و ) بسبب ( إقامة سنة ) ببيت الزوج ولو لم يطأها ولا تلذذ بها ( إن بلغ وأطاقت ) الوطء , وإلا فلا ; تنزيلا لإقامتها السنة عنده بشرطها منزلة الوطء.

انتهى.
وراجعى لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

129370

/

126317

/

126889

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما صحة ومعنى حديث : ( البناتُ حسناتٌ، والبنون نعمٌ، فالحسناتُ مثابُ عليها، والنعم مسئولٌ عنها ) ؟
- سؤال وجواب | أغاظته زوجته فجن جنونه فضربها وطلقها
- سؤال وجواب | تم تشخيصي بالقولون العصبي، ما هو أحسن علاج؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالشك فيه أو في شرطه
- سؤال وجواب | هل إزالة شعر المنطقة الحساسة تسبب أذية في غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب عند بلوغ البنت
- سؤال وجواب | خلع الحجاب أمام الأجانب محرم في الغرب وغيره
- سؤال وجواب | حكم لبس البنات الغتر الملونة
- سؤال وجواب | أجريت عملية الفتق وأشكو من الدوالي .فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يزول يقين النكاح بشك الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب نجاح حياة العاصي وفشل الطائع؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة ضربات القلب، ونقص الكالسيوم بعد ولادتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النفس القلقية والتقييم السلبي للذات وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | نسبة الكالسيوم عندي منخفضة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يدعو عيسى عليه السلام الكفار إلى الإسلام إذا كانوا سيموتون بريح نفسه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل