مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: حرام وطلاق لم أتحدث مع امرأة غيرك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب تكرر الإجهاض مع المرأة؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | القرض بدون سبب غير محمود
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية في العين فهل قطرات الكورتيزون مفيدة لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر بسبب نزول المشيمة، ماذا يجب علي فعله؟
- سؤال وجواب | زيادة مبلغ على القرض بسبب المخاطرة أو هامش الربح
- سؤال وجواب | سداد الدين أم تزويج الأبناء؟
- سؤال وجواب | أفتقر العزيمة والمثابرة في إنجاز أعمالي اليومية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخطأ في كتابة قدر الدين. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هبوط السكر في الحمل هل يسبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | نوع الاستفهام في قوله تعالى (من ذا الذي يشفع عنده)
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالإمام من خارج المسجد أو الصلاة خلف المذياع
- سؤال وجواب | عملية ربط عنق الرحم، الوقت المناسب والاحتياطات بعدها
- سؤال وجواب | حكم الشك في سداد الدين
- سؤال وجواب | انتفاخ غدة ليمفاوية خلف الأذن وقشرة في الرأس وحكة!
- سؤال وجواب | ثواب القرض الحسن وفضل إنظار المعسر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حدثت مشاكل بيني وبين زوجتي بسبب سفري لدولة مجاورة، وكانت عمتي تسكن فيها، ولديها مشاكل مع زوجها.

قالت لي زوجتي إنني لم أسافر إلى تلك الدولة بسبب مشكلة عمتي.

وبالفعل لم يكن ذلك هو السبب، ولكن عند وصولي تحدثت مع عمتي في موضوعها، فقلت: حرام وطلاق أني سافرت من أجل عمتي، ولم أقصد ذلك، وإنما خرجت عفوية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ذكرت أنك حلفت بالطلاق والحرام في حالتين مختلفتين:الحالة الأولى: قولك:( حرام وطلاق أني سافرت من أجل عمتي)، وقد ذكرت أن هذا كان عفويا.فإن كنت تقصد أنه سبق لسان: صدر اللفظ بغير قصد منك له، فإنه لا يترتب عليه شيء؛ لأن قصد اللفظ ركن من أركان الطلاق.

وراجع الفتوى:

178555

.

والفتوى:

142387

.الحالة الثانية: قولك:( حرام وطلاق لم أتحدث مع امرأة غيرك)، فإن لم تكن قد تحدثت مع نساء غيرها على الوجه الذي قصدته زوجتك، فأنت صادق، فلم يحصل الحنث في هذه اليمين.

وإن تحدثت معهن على الوجه الذي قصدته، فقد حلفت كذبا، وهنالك خلاف بين العلماء في الكذب في الحلف بالطلاق، فالجمهور على وقوع الطلاق، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أنه لا يترتب على ذلك طلاق ولا كفارة يمين، كما هو موضح في الفتوى:

437269

.والتحريم يرجع فيه إلى نيتك هل قصدت به الطلاق، أو الظهار، أو مجرد اليمين.وتراجع الفتوى:

26876.

والطلاق في وقت الحيض طلاق بدعي محرم، ولكنه يقع على الراجح، وهو قول جمهور الفقهاء.

وانظر الفتوى: 5584.

وننبه إلى أهمية مراجعة المحاكم الشرعية، وما يقوم مقامها كالمراكز الإسلامية في مثل المسائل التي فيها احتمالات، إضافة إلى الخلاف بين الفقهاء في بعض هذه المسائل.كما ننبه ونؤكد على أهمية اجتهاد الزوجين في أن يسود في حياتهما الزوجية التفاهم والاحترام واجتناب كل ما يؤدي للمشاكل، والحذر من جعل الطلاق وسيلة للحل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثواب القرض الحسن وفضل إنظار المعسر
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تضخم في اللوز، فما أهمية أخذ عينة لها؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الدم أثناء الحمل وأخشى الإجهاض مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل على الدائن حرج إذا وفى المدين عن طريق قرض ربوي
- سؤال وجواب | الدين يتم سداده بمثله
- سؤال وجواب | من أحكام الإجهاض
- سؤال وجواب | هل أعود لممارسة الرياضة بعد 6 أشهر من عملية الطحال؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني التحدث مع الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التعارف فقط؟
- سؤال وجواب | بسبب الإجهاض المتكرر أصبت بالاكتئاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اشترى بيتا بقرض ربوي فهل يجب عليه بيع البيت؟
- سؤال وجواب | تخرجت طبيب أسنان ولكني أصبحت أكره هذه المهنة
- سؤال وجواب | أخشى من الإجهاض للمرة الثانية، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول الدواء النفسي.
- سؤال وجواب | خفقان وتسارع في نبضات القلب. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من بذل وسعه في إيصال المال إلى صاحبه ولم يستطع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل