مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | الصرف على الأولاد يكون حسب حاجتهم والعطية يجب العدل فيها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاعر الخوف والتوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | تنازل لأخيه عن أرضه ليبنيها ثم بدا لأخيه بيعها فهل يشاركه الربح؟
- سؤال وجواب | حكم من وهب لها والدها مالا فردته ثم وجدته محفوظا لها بعد وفاته، هل عليها زكاته؟
- سؤال وجواب | كم يستغرق علاج الغدة وهرمون الحليب ليعودا لوضعهما الطبيعي؟
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من جحود الزوج لحقوق مطلقته
- سؤال وجواب | زواج المصاب بالوسواس القهري وحقّ الزوج في تأجيل الإنجاب
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة بعد إصابة أثناء ممارسة كرة القدم
- سؤال وجواب | حرارة في الأقدام مع شعور بتحرك فيها.
- سؤال وجواب | التوى كاحلي وما زلت أشعر بألم وانتفاخ فيه!
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في أسفل ظهري عندما أكون جالسا ثم أقف. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من كان يعد الفتيات بالزواج الوفاء؟
- سؤال وجواب | الابتلاء بالحب.العلاج يسير
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا متزوج من زوجتي .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن من علّق طلاق زوجته على شرط؛ وقع الطلاق عند تحقق شرطه، سواء قصد إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد، أو التأكيد، أو المنع.
وهذا هو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يرى أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد التهديد، أو التأكيد، أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:

11592

وعليه؛ فالمفتى به عندنا في قولك: إذا لم تنزلي عند أهلي، فأنت طالق، أنّ زوجتك إذا كانت لم تنزل عند أهلك كما أردت، فقد طلقت.

وأما قولك: إذا لم تنزلي في التذكرة التي حجزتها لك، فأنت لا تحلين لي، فإن كانت زوجتك لم تنزل في نفس التذكرة، فالحكم في هذه اليمين يختلف باختلاف قصدك، فإن نويت بقولك: لا تحلين لي: الطلاق؛ طلقت زوجتك، وإن نويت الظهار، وقع الظهار، وإن نويت اليمين المطلقة، أو لم تنو شيئاً محدداً، فهي يمين مكفرة، وراجع الفتوى رقم:

50473

وأما الطلاق الذي كتبته، وعلقته على فعل معين، فإن كنت نويت به إيقاع الطلاق، فقد وقع.

وأما إن كنت لم تنو إيقاع الطلاق، ولكن قصدت التهديد والمنع، ولم تتلفظ بالطلاق، ولكن كتبته فقط، فلم يقع طلاقك، وانظر الفتوى رقم:

47785

وإذا كنت تقصد بقولك: قلت في نفسي: والله لو ما جاءت، فهي طالق، أنّك حدّثت نفسك بهذا ولم تتلفظ به، فهذا لا يقع به طلاق؛ لأنّ الطلاق لا يقع بمجرد النية، أو حديث النفس، وأما إن كنت تلفظت به ولم تجئ زوجتك كما أردت، فقد طلقت.

وما دام في المسألة تفصيل، وتفريع، فينبغي أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم، وورعهم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترطيب اللسان بذكر الرحمن
- سؤال وجواب | حكم إعطاء ثمن الهدية للمُهدِي
- سؤال وجواب | عملت عملية جراحية لوتر العرقوب الذي انقطع، وأشعر أنه مشدود مع ألم
- سؤال وجواب | من أخذ ما لا يستحق من سِلَع التموين رَدَّ مثلها، وإن لم يَجِد فقيمتها
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة في المعدة مع الإرهاق والإمساك الدائمين.
- سؤال وجواب | كسل وخمول شديد حتى أني لا أعد طعامي. ساعدوني
- سؤال وجواب | معنى التعريض والتورية
- سؤال وجواب | تخرج مني غازات وروائح كريهة . كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الهدي القرآني في علاج الناشز
- سؤال وجواب | أشكو من تجمع البلغم في الجيوب الأنفية منذ 3 شهور.
- سؤال وجواب | أحكام فيمن كتب عقد بيع شقته لابنته الوحيدة قبل وفاته
- سؤال وجواب | البرودة التي أشعر بها هل سببها آلام القلب أم ضعف في المناعة؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | سب ولعن الزوجة وأهلها حرمته شديدة
- سؤال وجواب | درجة حديث (لا يزال الدين قائما.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل