مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الطلاق بوجود الشك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من ترك نهي شخص معين عن منكر
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التأقلم مع الذين حولي وأحقد عليهم!
- سؤال وجواب | هل يعد من البيع على بيع الأخ أن يعرض على زبونه سعرا أقل من سعره
- سؤال وجواب | التحذير من نكاح المشكوك في عفافها
- سؤال وجواب | فقدت نور وجهي وبريقه بعد ممارستي للعادة السرية!
- سؤال وجواب | بعد تناولي العسل يصيبني مغص شديد!
- سؤال وجواب | تعاني طفلتي من صعوبة الحفظ وتأخر النطق، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات لون أصفر أو أخضر، وأحياناً شفافة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم حضور العرس والمساعدة في بعض تجهيزاته إن كان سيحدث فيه منكرات
- سؤال وجواب | أنا لا أفهم الدروس إلا بطرق عملية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | متى تخرج المعتدة من بيتها؟
- سؤال وجواب | حكم حضور المحاضرات التي تسيء للإسلام
- سؤال وجواب | عندما تراودني أحلام اليقظة أقوم بالقفز والضحك والتكلم لوحدي!
- سؤال وجواب | وزن البروستاتا 21 غرامًا، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم مجالسة المستهزئين بآيات الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

من خلال قراءتي للفتاوى وجدت أن النكاح ثابت بيقين ولا يزول بالشكوك، وذلك عند جمهور العلماء ومجمع عليه، ووجدت أن من شك في لفظ الطلاق هل صدر بدافع الوسوسة أم بالاختيار، فإن الأصل عدم الطلاق، وأيضا من شك هل لفظ الطلاق وقع عن طريق خطأ اللسان أم قصدا فإن الأصل عدم الطلاق، وأيضا من شك في نيته بوقوع الطلاق، فإن الأصل عدم النية، ووجدت في فتوى لكم رقمها:

78857�

� وكان السائل يقول لكم إنه يشك في اللفظ وصدر منه عن طريق الخطأ ويشك في نيته، فأجبتموه إن لم يكن لديه غلبة ظن أنه وقع عن طريق الخطأ فإن الأصل عدم الخطأ، وهنا يقع الطلاق، وقلتم من شك في نيته أو عدم النية، فليعمل بالأصل وهو أنه نوى، وقلتم إن الأصل إعمال الكلام وهو أولى من إهماله، وكانت الفتوى بوقوع الطلاق رغم شكه أنه خرج اللفظ عن طريق الخطأ، وهنا فتواكم هذه تخالف القاعدة الكبرى ، وهي: اليقين لا يزول بالشك ـ فما هو الحق؟ ولماذا أفتيتم بذلك؟ وهل هذه الفتوى تنطبق على سؤالي السابق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس هناك تعارض في الفتاوى بخصوص مسألة عدم وقوع الطلاق مع الشك، فالفتاوى عندنا صريحة في كون الشك في الطلاق لا يزيل يقين النكاح، سواء كان الشك في أصل وقوع الطلاق، أو في شرط من شروطه كاشتراط النية في وقوع الطلاق بالكناية.أما الفتوى التي أشرت إليها: فهي تتعلق بحكم من تلفظ بصريح الطلاق وشك في قصده ونيته باللفظ، وليس قصده ونيته إيقاع الطلاق أو عدمه، فهذه مسألة أخرى الأصل فيها وقوع الطلاق، لأنّ لفظ الطلاق الصريح لا يحتاج إلى نية، بل يقع الطلاق به من غير نية، إلا إذا خرج اللفظ الصريح بغير قصد؛ كمن أراد التلفظ بكلمة فسبق لسانه إلى لفظ الطلاق، فعند الشك في هذا القصد يكون الأصل وقوع الطلاق، كما ذكر في الفتوى رقم:

78857.

وعليه؛ فهذه الفتوى لا تنطبق على سؤالك السابق المتعلق بكنايات الطلاق، لأنّ الكناية لا يقع بها الطلاق من غير نية فلا يقع الطلاق فيها مع الشك في النية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حزن دائم وصداع وأرق وثقل وضيق، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وأحد عشر ابنا وأربع بنات
- سؤال وجواب | أسباب تقيؤ الطفل الرضيع
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وحكة بين فتحة الشرج والمهبل، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | حكم من نطق بالكفر سهوا
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة الوتر
- سؤال وجواب | التعليق على صفحة فيها منكرات
- سؤال وجواب | أصيبت أمي بكدمة في الرأس منذ عشر سنوات وما زال أثرها يتزايد!
- سؤال وجواب | ارتجاع بالمريء وزيادة في ضربات القلب، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين قوله تعالى: ومنهم من عاهد الله ، وقبول توبة التائب
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متقطعة في الرأس والرقبة، فهل ضرس العقل هو السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في مفصل الفخذ والفك، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الطبول في المناسبات منكر
- سؤال وجواب | حكم التأمين على السلعة وشراء الفضة عن طريق النت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل