مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن خلا بزوجته وقال لها قبل الدخول: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الشعرانية، فهل أنا مصابة بتكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من كحة دائمة مع صعوبة في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح وحكم الأعمال الكرتونية
- سؤال وجواب | آلام البطن الناتجة عن البرد
- سؤال وجواب | لست راضية عن حياتي لقلة فرص العمل والزواج
- سؤال وجواب | سأتزوج قريبا ودخلي بسيط. فكيف أزيد من دخلي؟
- سؤال وجواب | أقوم بتدريس القرآن الكريم وزوجتي تطالبني بالبحث عن عمل آخر
- سؤال وجواب | التحريم يثبت للمرتضع دون إخوانه وأخواته
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | هل يصح النكاح بإسقاط المهر قبل العقد؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي التباطؤ في عمل الكليتين إلى الاستسقاء؟
- سؤال وجواب | العفو عن المسيء ومقابلة الإساءة بالإحسان مبدأ عظيم من مبادئ الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة تزعجني والتحاليل سليمة. أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | ضيقة وألم في الثدي بعد استخدام الدواء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق بالتقادم ولو سقط قبول الدعوى به
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
3 مشاهدة

أنا شاب جزائري، عقدت على فتاة عقدا شرعيا سنة 2004, ولعدم وجود السكن، لم نعقد عقدا مدنيا، ولم نقم بالعرس، وكنا نلتقي ونتلامس بدون جماع، ثم اكتشفت أسرارا سيئة عنها، وبعد أشهر قليلة وقع خلاف بيننا، وطلبت مني الإسراع في الزواج أو الطلاق، فنطقت: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق، وكانت نيتي الطلاق؛ لأني كرهت ضغوطها، ولكنها عادت وندمت، وأرادت الاستمرار، فعدنا إلى اللقاءات والتلامس بدون جماع، وكلما طلبت مني إتمام الزواج بعقد مدني، والعرس أقول لها اصبري، وتارة أقول لها: لا أريد إتمام الزواج أي العيش معها، وأني قد طلقت من قبل وهكذا إلى يومنا هذا.

وأنا نادم على هذا التصرف الذي دام طويلا، والسبب هي التي تلاحقني، ولا تريد الابتعاد عني.
والآن أريد أن أتوب، وأريد معرفة حكم الشرع وما العمل؟ وجزاكم الله أحسن الجزاء.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تلفظت بطلاق زوجتك قبل أن تدخل بها، أو تخلو بها خلوة صحيحة، فقد بانت منك بلا ريب، لكن أهل العلم اختلفوا في وقوع الثلاث في مثل هذه الحال.

قال ابن قدامة –رحمه الله - : وإذا قال لمدخول بها: أنت طالق، أنت طالق.

لزمه تطليقتان، إلا أن يكون أراد بالثانية إفهامها أن قد وقعت بها الأولى، فتلزمه واحدة.

وإن كانت غير مدخول بها، بانت بالأولى، ولم يلزمها ما بعدها؛ لأنه ابتداء كلام.

فلا تطلق إلا طلقة واحدة، سواء نوى الإيقاع أو غيره، وسواء قال ذلك منفصلا أو متصلا.

وهذا قول أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، وعكرمة، و النخعي، وحماد بن أبي سليمان، والحكم، والثوري، والشافعي، وأصحاب الرأي، وأبي عبيد، وابن المنذر.

وذكره الحكم عن علي، وزيد بن ثابت، وابن مسعود.

وقال مالك، والأوزاعي، والليث: يقع بها تطليقتان.

وإن قال ذلك ثلاثا، طلقت ثلاثا إذا كان متصلا؛ لأنه طلق ثلاثا بكلام متصل، أشبه قوله أنت طالق ثلاثا.

المغني.
وأما إن كنت خلوت بزوجتك خلوة صحيحة، وهي الخلوة التي يمكن فيها الوطء عادة، فبعض أهل العلم يجعل لهذه الخلوة حكم الدخول، ويجعل للزوج حق الرجعة في العدة وهو قول الحنابلة، وهو المفتى به عندنا، وبعضهم يجعل له الرجعة إذا أقر بجماعها، وهذا قول الحنفية، وبعضهم لا يجعل له الرجعة إلا إذا أقر هو وزوجته بالوطء، وهذا قول المالكية، وهذه نصوص الفقهاء في المسألة: قال الخرقي –رحمه الله - في مختصره: وَإِذَا خَلَا بِهَا بَعْدَ الْعَقْدِ، فَقَالَ: لَمْ أَطَأْهَا، وَصَدَّقَتْهُ، لَمْ يُلْتَفَتْ إلَى قَوْلِهِمَا، وَكَانَ حُكْمُهُمَا حُكْمَ الدُّخُولِ، فِي جَمِيعِ أُمُورِهِمَا، إلَّا فِي الرُّجُوعِ إلَى زَوْجٍ طَلَّقَهَا ثَلَاثًا، أَوْ فِي الزِّنَى، فَإِنَّهُمَا يُجْلَدَانِ، وَلَا يُرْجَمَانِ.

اهـ.

قال ابن قدامة –رحمه الله - : وَقَوْلُ الْخِرَقِيِّ: حُكْمُهَا حُكْمُ الدُّخُولِ فِي جَمِيعِ أُمُورِهِمَا.

يَعْنِي فِي حُكْمِ مَا لَوْ وَطِئَهَا، مِنْ تَكْمِيلِ الْمَهْرِ، وَوُجُوبِ الْعِدَّةِ، وَتَحْرِيمِ أُخْتِهَا، وَأَرْبَعٍ سِوَاهَا إذَا طَلَّقَهَا حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّتُهَا، وَثُبُوتِ الرَّجْعَةِ لَهُ عَلَيْهَا فِي عِدَّتِهَا.

المغني لابن قدامة.
وقال السرخسي الحنفي -رحمه الله - : وَإِذَا كَانَ الطَّلَاقُ بَعْدَ الْخَلْوَةِ، وَهُوَ يَقُولُ لَمْ أَدْخُلْ بِهَا، فَلَا رَجْعَةَ لَهُ عَلَيْهَا؛ لِأَنَّهُ مُقِرٌّ بِالْبَيْنُونَةِ، وَسُقُوطِ حَقِّهِ فِي الرَّجْعَةِ، وَإِقْرَارُهُ عَلَى نَفْسِهِ صَحِيحٌ.

المبسوط للسرخسي.
وقال ابن نجيم الحنفي -رحمه الله - :وفيها: لو قال بعد الخلوة بها وطئتك، وأنكرت، فله الرجعة، وإن أنكر الزوج الوطء لا رجعة له.

اهـ.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق.

وقال المواق المالكي -رحمه الله - : تثبت الرجعة بالخلوة، وتصادقهما على الإصابة.

التاج والإكليل لمختصر خليل.
وقال الدسوقي -رحمه الله - : حاصله أن الرجعة لا تصح إلا إذا ثبت النكاح بشاهدين، وثبتت الخلوة، ولو بامرأتين، وتقارر الزوجان بالإصابة.

انتهى من حاشية الدسوقي على الشرح الكبير.
وعليه؛ فما دامت المسألة محل خلاف بين أهل العلم، فالذي ننصحك به أن تعرضها على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بهم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذهب الزوجة هل يكتب ضمن قائمة المنقولات الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بمرض الأيدز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تم تركيب جهاز للقلب بسبب ضعفه فهل يمكن إزالته بعد فترة؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بعين أو حسد أو مشكلة نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم تزيين العرائس والفتيات بالرسم والكتابة على الأيدي
- سؤال وجواب | أعاني من قولون وحرارة تحت البطن وإمساك. فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الحامل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام بالكلى وعدم انتظام الدورة، فما هي الأسباب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التعرف على سلامة الكلى؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الكلى رغم سلامة التحاليل فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أوجاع القلب لمن يدمن التدخين
- سؤال وجواب | هل يجوز زواج الشخص بمن رضعت معه أكثر من خمس رضعات غير مشبعات؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ حبوب (Acai Berry)؛ لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | محجبة وأريد نزع حجابي لعدم اقتناعي به!
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في تخصص لا أرغب فيه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل