مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مذهب الشافعي فيمن أخبر بطلاق زوجته كاذبًا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟- سؤال وجواب | الصرف على الأولاد يكون حسب حاجتهم والعطية يجب العدل فيها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاعر الخوف والتوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | تنازل لأخيه عن أرضه ليبنيها ثم بدا لأخيه بيعها فهل يشاركه الربح؟
- سؤال وجواب | حكم من وهب لها والدها مالا فردته ثم وجدته محفوظا لها بعد وفاته، هل عليها زكاته؟
- سؤال وجواب | كم يستغرق علاج الغدة وهرمون الحليب ليعودا لوضعهما الطبيعي؟
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من جحود الزوج لحقوق مطلقته
- سؤال وجواب | زواج المصاب بالوسواس القهري وحقّ الزوج في تأجيل الإنجاب
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة بعد إصابة أثناء ممارسة كرة القدم
- سؤال وجواب | حرارة في الأقدام مع شعور بتحرك فيها.
- سؤال وجواب | التوى كاحلي وما زلت أشعر بألم وانتفاخ فيه!
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في أسفل ظهري عندما أكون جالسا ثم أقف. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من كان يعد الفتيات بالزواج الوفاء؟
- سؤال وجواب | الابتلاء بالحب.العلاج يسير
ما هو مذهب الشافعي في الإقرار كذبًا بالطلاق؟ لأَني قرأت على مكتبتكم في المغني لابن قدامة المقدسي في كتاب المختصر على مذهب الإمام الخرقي - كتاب الطلاق: (فصل: فإن قيل له: أطلقت امرأتك؟ فقال: نعم.
أو قيل له: امرأتك طالق؟ فقال: نعم.
طلقت امرأته وإن لم ينو، وهذا الصحيح من مذهب الشافعي، واختيار المزني).
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصحّ في مذهب الشافعي -رحمه الله -: أن من أخبر بطلاق زوجته كاذبًا طلقت منه، كما ذكره ابن قدامة -رحمه الله -: "فإذا سئل الرجل: أطلقت امرأتك؟ أو: امرأتك طالق؟ فأجاب: نعم.
طلقت"؛ قال العمراني الشافعي -رحمه الله -: "إذا قال له رجل: طلقت امرأتك؟ أو: امرأتك طالق؟ أو: فارقتها؟ أو: سرحتها؟ فقال: نعم.
ففيه قولان، حكاهما ابن الصباغ، والطبري؛ أحدهما: أن هذا كناية، فلا يقع به الطلاق إلا بالنية؛ لأن قوله: (نعم) ليس بلفظ صريح.
والثاني: أنه صريح في الطلاق، وهو اختيار المزني، ولم يذكر الشيخان غيره، وهو الأصحّ" البيان في مذهب الإمام الشافعي (10/ 91).
لكن هل المراد بوقوع الطلاق عند الشافعي في هذه الحال وقوعه حكمًا في الظاهر دون الباطن أم وقوعه ظاهرًا وباطنًا؟ قال العمراني: "إذا ثبت هذا، وقلنا: يقع عليه الطلاق.
نظرت؛ فإن كان صادقًا فيما أخبر به من الطلاق، وقع عليها الطلاق في الظاهر والباطن.
وإن لم يكن طلق قبل ذلك، وإنما كذب بقوله: "نعم"، وقع الطلاق في الظاهر دون الباطن".
ولم يذكر ابن قدامة -رحمه الله - في المغني أن الصحيح من مذهب الشافعي -رحمه الله - وقوع الطلاق ديانة، بل أطلق الكلام، فلا يخالف ما ذكره الشافعية.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ترطيب اللسان بذكر الرحمن- سؤال وجواب | حكم إعطاء ثمن الهدية للمُهدِي
- سؤال وجواب | عملت عملية جراحية لوتر العرقوب الذي انقطع، وأشعر أنه مشدود مع ألم
- سؤال وجواب | من أخذ ما لا يستحق من سِلَع التموين رَدَّ مثلها، وإن لم يَجِد فقيمتها
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة في المعدة مع الإرهاق والإمساك الدائمين.
- سؤال وجواب | كسل وخمول شديد حتى أني لا أعد طعامي. ساعدوني
- سؤال وجواب | معنى التعريض والتورية
- سؤال وجواب | تخرج مني غازات وروائح كريهة . كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الهدي القرآني في علاج الناشز
- سؤال وجواب | أشكو من تجمع البلغم في الجيوب الأنفية منذ 3 شهور.
- سؤال وجواب | أحكام فيمن كتب عقد بيع شقته لابنته الوحيدة قبل وفاته
- سؤال وجواب | البرودة التي أشعر بها هل سببها آلام القلب أم ضعف في المناعة؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق وشك في عدد الطلاق
- سؤال وجواب | سب ولعن الزوجة وأهلها حرمته شديدة
- سؤال وجواب | درجة حديث (لا يزال الدين قائما.)
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا