مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوكيل لتوثيق الطلقة الثانية دون نية إنشاء طلاق جديد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التبريك وأثره في رد عين العائن وصرف ضررها
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية فل تسبب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوراثة السلبية؟
- سؤال وجواب | هل نتف الشعر الأبيض يؤدي إلى زيادته في الرأس؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على اللون الطبيعي بعد السنفرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت على نفسي وأهلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في شيء له صلة بالدخان
- سؤال وجواب | هل يحكم بالطلاق إذا كان الزوج يمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالمينوكسيديل لعلاج فراغات الشعر؟
- سؤال وجواب | هل يعود لون البشرة لما كان عليه بعد أن اسمرَّت من الشمس؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر، هل هو وراثة؟
- سؤال وجواب | العمل في مراقبة سير العمل ومتابعة أداء العمال وإحالة المخالف للتأديب
- سؤال وجواب | الالتزام بشرط عدم الغرامة إذا تأخر البناء لعذر
- سؤال وجواب | حكم الانضمام لمجموعة للتواصل يقوم بعضهم بالسب وتبادل الفحش
- سؤال وجواب | النزيف بعد الإجهاض هل يتطلب عملية تنظيف للرحم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

حدث خلاف بيني وبين زوجي، ونحن نتحدث على الهاتف قلت له: طلقني؛ فقال لي: أنت طالق.

وكانت هذه الطلقة الثانية، ثم قام بردي قبل انتهاء شهور العدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان ما تم عند المأذون من توكيل المحامي، القصد منه مجرد توثيق للطلقة الثانية، ولم يقصد زوجك إنشاء طلاق جديد؛ فلا تترتب عليه طلقة ثالثة.وننبه إلى الحذر من الخلافات في الحياة الزوجية، والحرص على حلها -إن وجدت- بالعقل والحكمة، واتباع ما جاء به الشرع، وليس الطلاق بأول الحلول ولا أولاها، بل قد يترتب على الطلاق ضرر محض، ولذلك ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأصل في الطلاق التحريم.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الأصل في الطلاق الحظر، وإنما أبيح منه قدر الحاجة.

اهـ.وقال ابن عابدين في حاشيته: الطلاق الأصل فيه الحظر، بمعنى: أنه محظور، إلا لعارض يبيحه، وهو معنى قولهم: الأصل فيه الحظر، والإباحة للحاجة إلى الخلاص.

فإذا كان بلا سبب أصلًا لم يكن فيه حاجة إلى الخلاص، بل يكون حمقًا، وسفاهة رأي، ومجرد كفران النعمة، وإخلاص الإيذاء بها، وبأهلها، وأولادها.

ولهذا قالوا: إن سببه الحاجة إلى الخلاص عند تباين الأخلاق، وعروض البغضاء الموجبة عدم إقامة حدود الله تعالى.

فحيث تجرد عن الحاجة المبيحة له شرعًا، يبقى على أصله من الحظر؛ ولهذا قال تعالى: {فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا} [النساء:34]، أي: لا تطلبوا الفراق.

اهـ.

وقد ندب الله عز وجل إلى الصلح والإصلاح، قال تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا {النساء:35}،وقال: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ {النساء:128}.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب بالزواج وترفض أمي تزويجي بحجة مرضي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | العلك للصائم المصاب بمرض الفك
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الأولاد بمعاش الوالدين التقاعدي دون من تخطى السن القانوني
- سؤال وجواب | حكم التداوي بأحجار الكريستال ونحوها
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق لتأكيد توصيف حالة واقعة
- سؤال وجواب | حكم الصور والرسوم الكرتونية
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب زواجه عليها
- سؤال وجواب | تخيلات نفسية منذ الصغر. ما هذه الحالة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل أكمل دراستي الجامعية أم أعيد الثانوية لأدرس ما أرغب فيه؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز أخذ السمسرة
- سؤال وجواب | حكم كوبونات السحب وجوائزها
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | الغازات الشديدة سببت لي القلق والإحراج حتى صرت أتجنب الناس!
- سؤال وجواب | وسواس الموت (قتلني)! فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | الكذب عند الأطفال وعلاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل