مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم هذا الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الجمع والقصر وصلاة الجماعة للمسافر
- سؤال وجواب | الحيوانات المنوية صفر . فهل من الممكن حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أنبتدئ الأعمال؟ أم قد قضي القضاء.
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | صفة ومقدار النفقة الواجبة للزوجة
- سؤال وجواب | عدم وجود الخلية الأم للحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | مشاكل الأنف لدي تزداد يوماً بعد يوم
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البطن والتبول والتبرز. أفيدوني عن حالتي
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتلي بزوجة سليطة اللسان
- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لقد طلبت زوجتي مني الطلاق وألحت إلحاحا كثيرا على الطلاق، ولقد تحايلت عليها ولم تقتنع وذهبنا إلى منزل أختي حسب رغبتها للطلاق ووجدنا أختي وزوجها.
وحاولت معها مرة أخرى ولكن لم ترض وقلت لها أنت طالق طالق طالق, وفي اليوم الثاني قالت لي إن هذه تعتبر طلقة واحدة يجب أن نذهب إلى منزل أختي مرة أخرى لكي تطلقني مرة أخرى، وذهبنا مرة أخرى وقالت لي طلقني طلاقا لكي لا أحل لك بعدها، وأنا حزين ومتأثرا جدا، قلت لها أنت طالق طالق طالق وتحرمي علي إلى يوم الدين,هذا كله بعد زواج دام أربعة عشر سنة وعندنا من الأولاد ولدان وبنت,الأولاد بقوا معي، وبعد مرور ثلاث سنوات تقريبا دار حوار بيننا وأردنا الرجوع لبعض.

ما حكم الرجوع وكيف يتم؟ وما شرعيته وشروطه مع العلم أنني لم أتزوج وهي لم تتزوج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبه أولا أن ما أقدمت عليه زوجتك من طلب الطلاق لا يشرع إذا كان لغير سبب شرعي لثبوت الوعيد الشديد في ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة.

رواه الترمذي وغيره وصححه الشيخ الألباني.
والأسباب المبيحة للطلاق تقدم تفصيلها في الفتوى رقم:

116133

.
وبخصوص ما تلفظت به فتفصيل حكمه كما يلي:1ـ قولك أولا : أنت طالق طالق طالق إن قصدت به التأسيس بمعنى أنك قصدت إنشاء الطلاق بكل عبارة فقد بانت منك بينونة كبرى ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول.

وإن قصدت التأكيد وهو أن تقصد إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى فقط وتجعل ما بعدها تأكيدا لها فقد لزمتك طلقة واحدة.

قال ابن قدامة في المغني: فإن قال: أنت طالق طالق طالق.

وقال: أردت التوكيد.

قبل منه، لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل باطل باطل.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثاً.

وإن لم ينو شيئاً لم يقع إلا واحدة، لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة فلا يكن متغايرات.

انتهى.
وهذا الحكم يجري على ما تلفظت به في اليوم الثاني على افتراض أنك لم تقصد التأسيس في اليوم الأول.

ووقوع الثلاث عند قصد التأسيس هو مذهب جمهور أهل العلم ـ بمن فيهم المذاهب الأربعة.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه تلزم طلقة واحدة على كل حال، وراجعي في تفاصيل ذلك الفتوى رقم:

54257.


كما أن شيخ الإسلام يرى أن الرجعية لا يقع عليها الطلاق.
2ـ قولك: تحرمي علي إلى يوم الدين لا يخلو من واحدة من أربعة حالات: إما أن تقصد به الطلاق أو الظهار أو اليمين أو لم تقصد شيئا.

ففي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: فصار الذي يقول لزوجته أنت علي حرام له أربع حالات:الأولى: أن ينوي الظهار.

الثانية: أن ينوي الطلاق.

الثالثة: أن ينوي اليمين.

الرابعة: أن لا ينوي شيئاً.

فإذا نوى الظهار فظهار، أو الطلاق فطلاق، أو اليمين فيمين، والعمدة عندنا قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.

فإذا لم ينو شيئاً صار يميناً، والدليل قوله تعالى: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ* قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ.

انتهى.
فإن قصدت بالتحريم الطلاق أو الظهار وسبقته ثلاث طلقات فأكثر لم يلزمك شيء لانقطاع العصمة.
وإن سبقته طلقتان فقط [وقد وقعتا قطعا عند الجمهور بسبب الطلاق المتقدم ] وقصدتَّ الطلاق فهو مكمل للثلاث.

وإن قصدت الظهار فعليك كفارة ظهار وقد تقدم بيانها في الفتوى رقم: 192.
وإن قصدتَّ اليمين أو لم تقصد شيئا لزمتك كفارة يمين سواء كان الطلاق المتقدم ثلاثا أو أقل، وكفارة اليمين تقدم بيانها في الفتوى رقم:

107238

.
وراجع المزيد في الفتوى رقم:

129758

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم غض الزوج بصره عاقبته غير محمودة
- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | وهب ابنه بيتا دون سائر أولاده وبنى الابن البيت من جديد
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دوائي (الأستبلون) و(الزولفت)
- سؤال وجواب | الزوجية والمحرمية مانعة من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | حول حديث "بئس أخو العشيرة"
- سؤال وجواب | تشوّه وقلة الحيوانات المنوية وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | فاعلية دواء الزيزال في علاج التهابات الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | الصدق في البيع يؤدي إلى الخير والبركة .
- سؤال وجواب | علاج البلغم الناشئ عن إفرازات الأنف والجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل