مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال: أنا مطلق روحي لعند أهلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا أستخدم من الأدوية لاسترجاع بشرتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | روايات محمد بن إسحق كاتب السيرة
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الكتابة والفهم وقت المحاضرة
- سؤال وجواب | الرؤيا لا ينبني عليها أحكام دينية أو دنيوية
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الشقة المؤجرة لمدة أسبوع بشقة أخرى
- سؤال وجواب | المستحق لحقوق الميت في التأمينات الاجتماعية
- سؤال وجواب | المقصود بالمهل والعهن في آيتي سورة المعارج
- سؤال وجواب | لا حرج في الخروج من المسجد بعد الأذان للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات وأشعر بالاكتئاب. فهل ذلك من أعراضه الجانبية؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري. والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | خروج الريح المستمر هل يمنعها من الذهاب إلى المسجد؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان يمتد من الحنجرة إلى المعدة.فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | كتب في مفهوم الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | الأفكار السوداوية والماضي السيء يقتلني. فأرشدوني
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء ليس سببا لترك الاستقامة والعود للمعاصي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

سبق أن طلقت زوجتي مرتين بفترات متفاوتة، وحصل بيننا تشاجر بتاريخ 1431/5/22هـ وقالت لي كلمة فغضبت وقلت لها لماذا جئت إلى البيت، فردت علي إنني جئت بيتنا.

فقلت لها خلاص أنا مطلق روحي عند أهلك، وأنا لم ألفظ بهذه العبارة أمامها ( إنك طالق ) فردت علي قالت: ما شاء الله من متى؟ فتركتها وذهبت لغرفة أخرى، ثم بعدها خرجت إلى بيت أهلها كالمعتاد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر -والعلم عند الله سبحانه- وقوع الطلاق بهذه الكلمة؛ لأنها مشتقة من اللفظ الصريح للطلاق، واللفظ الصريح يقع الطلاق به بمجرد التلفظ به ولو لم تكن هناك نية، ولذا أوقع الفقهاء الطلاق على الرجل بقوله لامرأته أنت مطلَّقة بالتشديد لأنه لفظ مشتق من صريح الطلاق، ولم يوقعوا عليه الطلاق في قوله "أنت مطلقة" بتسكين الطاء إلا بالنية لأن هذا غير مشتق من اللفظ الصريح فهو إذن من الكنايات التي لا يقع الطلاق بها إلا بالنية، جاء في اللباب في شرح الكتاب في الفقه الحنفي: ولذا كان "أنت مطلقة" بالتشديد صريحاً، و"مطلقة" بالتخفيف كناية.

انتهى.

وفي بدائع الصنائع: أما الصريح فهو اللفظ الذي لا يستعمل إلا في حل قيد النكاح وهو لفظ الطلاق أو التطليق مثل قوله أنت طالق أو أنت الطلاق أو طلقتك أو أنت مطلقة مشددا سمي هذا النوع صريحا لأن الصريح في اللغة اسم لما هو ظاهر المراد مكشوف المعنى عند السامع من قولهم صرح فلان بالأمر أي كشفه وأوضحه.

وسمي البناء المشرف صرحا لظهوره على سائر الأبنية، وهذه الألفاظ ظاهرة المراد لأنها لا تستعمل إلا في الطلاق عن قيد النكاح فلا يحتاج فيها إلى النية لوقوع الطلاق.

وما دامت هذه هي الطلقة الثالثة فقد حرمت عليك حتى تنكح زوجا غيرك نكاح رغبة لا نكاح تحليل ويطلقها أو يموت عنها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | (.إنه ليس كفراً ينقل عن الملة) صحيح الإسناد
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب صغيرة بيضاء على الخد، وأسفل العين وآثار لحب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة برامج تلفزيونية على قنوات (يوتيوب) بعضها ينص أصحابها على حفظ حقوق المنتج لهم.
- سؤال وجواب | الأصل عدم خروج البول بعد تمام الاستنجاء
- سؤال وجواب | أنا فتاة أحب ارتداء الحجاب لكني مترددة!
- سؤال وجواب | ما الوزن المناسب للجنين؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وفرق بيننا الاحتلال
- سؤال وجواب | مللت الأدوية، ولا جدوى من العلاج لأوجاعي، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أشعر بخيبة أمل وضعف في مذاكرة الدروس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم شديد مفاجئ في الصدر يمتد إلى الرقبة مع تجشؤات
- سؤال وجواب | حكم تعليق تحريم الزوجة على حدوث شيء ما
- سؤال وجواب | علاقة الإنسان بالجن ومدى تأثيرهم على حياته
- سؤال وجواب | حكم نكاح من لم يولد (الحمل)
- سؤال وجواب | المساعدة على قضاء حوائج الناس صدقة
- سؤال وجواب | البواسير الداخلية والإمساك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل