مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم احتساب الطلاق عند الرجعة قبل انتهاء العدة هو عمل أهل الجاهلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج من رجل أوروبي حديث عهد بإسلام
- سؤال وجواب | التعزية النبوية شفاء لقلب العم الحزين على ابنته
- سؤال وجواب | ترجمة أبي يزيد البسطامي
- سؤال وجواب | المرأة الموظفة كيف تعتد؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تخرج المعتدة من وفاة زوجها لصلاة التراويح والعمل؟
- سؤال وجواب | حكم تفتيش الشخص في أغراض غيره
- سؤال وجواب | تبت عن المعاصي وأريد أن أثبت على التوبة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية وحالات هلع، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | أصبت بالهلع والارتباك بعد تناول أدوية زراعة الكلى، فهل لذلك علاقة؟
- سؤال وجواب | كيفية تعويض نقص الفيتامين (د)
- سؤال وجواب | تحسنت من الاكتئاب وبقيت أعراض الرؤية الضبابية والرجفة والتوتر. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تأثيرات تطرأ على الجسم بعد تناول دواء
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الصمام المترالي. فما هي أسبابه؟
- سؤال وجواب | أعاني من السكري، فما بديل السيركويل الذي يرفع نسبة السكر؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

هناك شخص ينشر كلامًا، قد يسبب البلبلة نيابة عن شخص آخر يدعي محمد ناصر اليماني، مدعي المهدية.

كتب عن أحكام الطلاق، وأن النساء لا يخرجن من بيوتهن بعد النطق بالطلاق، حتى تنقضي العدة، فإذا راجعها الزوج قبل انتهاء العدة لا تحتسب طلقة، ولو لآلاف المرات فقط تحتسب طلقة إذا لم يراجع الزوج زوجته خلال مدة العدة هذا، وتكلم عن أشياء أخرى نرجو أن تفيدونا ليس بفتوى بدون قرائن، بل أرجو أن تكون فتوى بما يعززها من قرائن، وأدلة من الكتاب والسنة، وهدي الخلفاء الراشدين، وخاصة الإمام علي -رضى الله عنه- لشهرته بالعلم والقضاء، وغيره من آراء الائمة الكبار وفقًا أو أقرب الآراء لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما كون الزوجة لا يجوز لها أن تخرج من بيتها، بل تعتد في بيتها فصحيح، ولا يجوز لزوجها إخراجها، وهو ما نطق به القرآن في قوله سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا {الطلاق:1}.

وأما القول بأنها إذا أرجعها زوجها في عدته لا تعد طلقة؛ فقول ساقط، لا يستحق الاهتمام به، والرد عليه، فقد تضمن هذا القول عين ما كان يفعله أهل الجاهلية، فيضرون بذلك المرأة، فأقر في أول الإسلام، ثم نسخ بقول الله عز وجل: الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {البقرة:229}.
قال القرطبي في تفسيره الجامع لأحكام القرآن: قوله تعالى : {الطلاق مرتان} ثبت أن أهل الجاهلية لم يكن عندهم للطلاق عدد، وكانت عندهم العدة معلومة مقدرة، وكان هذا في أول الإسلام برهة، يطلق الرجل امرأته ما شاء من الطلاق، فإذا كادت تحل من طلاقه راجعها ما شاء، فقال رجل لامرأته على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-: لا آويك ولا أدعك تحلين، قالت: وكيف؟ قال: أطلقك فإذا دنا مضي عدتك راجعتك.

فشكت المرأة ذلك إلى عائشة، فذكرت ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأنزل الله تعالى هذه الآية بيانا لعدد الطلاق الذي للمرء فيه أن يرتجع دون تجديد مهر وولي، ونسخ ما كانوا عليه.

قال معناه عروة بن الزبير وقتادة وابن زيد وغيرهم.

وقال ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وغيرهم: "المراد بالآية التعريف بسنة الطلاق، أي من طلق اثنتين فليتق الله في الثالثة، فإما تركها غير مظلومة شيئا من حقها، وإما أمسكها محسنا عشرتها، والآية تتضمن هذين المعنيين.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسبب ارتجاع صمام القلب أي تطورات في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الزواج من رجل أوروبي حديث عهد بإسلام
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الذنب والسيئة؟وما سبيل تكفيرهما؟
- سؤال وجواب | حضور ولي المرأة مجلس العقد دون مباشرته العقد ولا توكيله لغيره
- سؤال وجواب | التعزية النبوية شفاء لقلب العم الحزين على ابنته
- سؤال وجواب | ترجمة أبي يزيد البسطامي
- سؤال وجواب | المرأة الموظفة كيف تعتد؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تخرج المعتدة من وفاة زوجها لصلاة التراويح والعمل؟
- سؤال وجواب | حكم تفتيش الشخص في أغراض غيره
- سؤال وجواب | تبت عن المعاصي وأريد أن أثبت على التوبة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية وحالات هلع، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | أصبت بالهلع والارتباك بعد تناول أدوية زراعة الكلى، فهل لذلك علاقة؟
- سؤال وجواب | كيفية تعويض نقص الفيتامين (د)
- سؤال وجواب | تحسنت من الاكتئاب وبقيت أعراض الرؤية الضبابية والرجفة والتوتر. ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل