مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صريح الطلاق يقع ولا يحتاج إلى نية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ارتفاع الضغط والدوخة الدائمة وآلام الرقبة الشديدة؟
- سؤال وجواب | كيف أثق في نفسي وأحسن من شخصيتي؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من ضعف جنسي وآلام في الخصية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا أجد عملاً ولا أحد يساندني في مشاكلي، أرجو مساعدتكم.
- سؤال وجواب | تفسير الطبراني
- سؤال وجواب | لا تعمل في مكان يباع فيه الخمر أو لحم الخنزير
- سؤال وجواب | علاج الحبوب السوداء الصلبة في الظهر
- سؤال وجواب | الجفاف والبقع على القضيب بعد ممارسة العادة السرية.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | يتحمل المدين المماطل المصاريف التي نجمت بسبب مماطلته
- سؤال وجواب | مُنِع من سحب أمواله فحوّلها باسم صاحبه ليسحبها مقابل مبلغ
- سؤال وجواب | بعد تركيب اللولب عانيت من النزيف، فهل يمكنني تناول حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركة تتعامل بالربا قرضاً أو إقراضاً
- سؤال وجواب | لم أذهب لزيارة والدي المريض بالسرطان قبل وفاته فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | هل استعمال الماء البارد له ضرر على العضو التناسلي للمرأة، وما الحلاقة الصحية للعانة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود نقاط بنية اللون في الساقين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

شكرا على هذا الموقع في البداية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقولك لزوجتك: "أنت طالق"، صريح في الطلاق، فلا تعتبر فيه النية؛ كما ذكر الفقهاء.قال ابن قدامة في المغني: صريح الطلاق لا يحتاج إلى نية، بل يقع من غير قصد.

ولا خلاف في ذلك.

اهـ.وقال الكاساني في بدائع الصنائع: الألفاظ التي يقع بها الطلاق في الشرع نوعان: صريح وكناية.أما الصريح فهو اللفظ الذي لا يستعمل إلا في حل قيد النكاح، وهو لفظ الطلاق، أو التطليق.

إلى أن قال: ومثل هذه الألفاظ ظاهرة المراد؛ لأنها لا تستعمل إلا في الطلاق عن قيد النكاح، فلا يحتاج إلى النية لوقوع الطلاق.

اهـ.

فهذا الطلاق واقع، وكونك نطقت به إبرارا لقسمها يؤكد وقوعه؛ لأنك فعلت ذلك استجابة لما طلبت، وهي قد طلبت الطلاق.

وننبه إلى أمرين:الأول: أن الطلاق ليس الحل الوحيد لمشاكل الحياة الزوجية، فينبغي تحري الحكمة في حلها.

ولا يجوز للمرأة أن تطلب من زوجها الطلاق إلا لمسوغ شرعي؛ لأن السنة وردت بالنهي عن ذلك، وتراجع الفتوى:

37112.

الثاني: على المسلم أن يحرص على سؤال أهل العلم قبل الإقدام على الفعل، ولا يترك الأمر حتى يفعل ما يريد، ثم يبحث عن حكمه أو مخرج منه.قال القرطبي في تفسيره: فرض العامي الذي لا يشتغل باستنباط الأحكام من أصولها؛ لعدم أهليته، فيما لا يعلمه من أمر دينه، ويحتاج إليه، أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده، فيسأله عن نازلته، فيمتثل فيها فتواه؛ لقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل:43}، وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه؛ حتى يقع عليه الاتفاق من الأكثر من الناس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية الإقامة أربعة أيام فأكثر تقطع حكم السفر
- سؤال وجواب | هل فساد الآباء ينعكس سلبًا على سلوك الأبناء؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء عالق في حلقي، عجزت عن تفسيره، فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | حكم شهادة الزور بحجة عدم تسليط الكافر على المسلم
- سؤال وجواب | الإرشادات لمن يريد زواج الثانية مع رفض زوجته وطلبها الطلاق
- سؤال وجواب | التعريف بمني المرأة
- سؤال وجواب | أكره زوجتي كرها شديدا لصفات فيها. هل أمسكها أم أطلقها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي أني عندما أتكلم وأتنفس أحس أن النفس والكلام يعملان صدى في أذني
- سؤال وجواب | ضعف في الشهية واكتفاء من الأكل بسرعة وشعور بالتخمة، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على صدق شخص يظن صدقه وهل يشرع اليمين عند قبر أحد الصالحين
- سؤال وجواب | بطلان العقد بدون ولي ودون تلفظ بالإيجاب والقبول
- سؤال وجواب | يسكنها زوجها في بيت أهلها فترة الإجازة فتتضرر من ذلك
- سؤال وجواب | حكم تدريس وتعليم القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | علاج انتفاخ اللوز المتكرر عند الطفل خلال موسم الشتاء
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار اضطرابات البطن بعد الشفاء من انفلونزا موسمية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل