مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حول طلاق الهازل والطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الدوخة والإغماء بعد ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | وجوب بغض الكافرين والتبرؤ منهم وعدم موالاتهم
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لداء القطط الذي يصيب الحمل؟
- سؤال وجواب | مشكلة نقص فيتامين B12. آثارها على الجسم وعلاجها
- سؤال وجواب | ابنتي كرهت مربيتها بعد أن كانت تحبها. ما تشخيصكم ونصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أسفل الظهر والبطن في غير وقت الدورة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوار ودوخة عند رفع الرأس إلى أعلى
- سؤال وجواب | من هي الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | أشعر بأنني غير طبيعية؛ لأنني لست منفتحة كالآخرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | مشكلة السرقة عند الأطفال
- سؤال وجواب | حكم نكاح فتاة رضعت مع الخال والخال رضع مع أم الفتاة
- سؤال وجواب | تنتابني كحة في الصدر وضيق في التنفس عندما أشم رائحة المواد المنظفة
- سؤال وجواب | زيادة حجم صدر وأرداف المرأة بمواد طبيعية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من الإرهاق والشعور بضيق النفس والدوخة، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | جدته أرضعت خطيبته مرتين فهل يتزوجها
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
2 مشاهدة

هناك حديث يقول: إن ثلاثة أشياء جدهن جد وهزلن جد ومنها الطلاق فكيف يكون الطلاق واقعا حتى وإن كان هزلا بنص الحديث؟ وكيف يكون الطلاق معلقا بالنية بحيث إن كانت النية حلف يمين فهو يمين وإن كانت النية طلاقا فهو طلاق؟ أرجو توضيح ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه هو قوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.

رواه أصحاب السنن، وفي الموطأ: العتق بدل الرجعة، والمعنى أن تلك الأمور يؤاخذ المرء بجده وهزله فتقع عليه، ففي تحفة الأحوذي: قال القاضي: اتفق أهل العلم على أن طلاق الهازل يقع، فإذا جرى صريح لفظة الطلاق على لسان العاقل البالغ لا ينفعه أن يقول كنت فيه لاعبا أو هازلا لأنه لو قبل ذلك منه لتعطلت الأحكام وقال كل مطلق أو ناكح إني كنت في قوله هازلا.

وخص هذه الثلاث لتأكيد أمر الفرْج.
وأما الشق الثاني من سؤالك عن النية في الحلف بالطلاق فهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية لأنه يرى أن الحلف بالطلاق ليس صريحا في إرادة وقوع الطلاق، وعند الحنث فإن كان الحالف به قصد ما يقصد باليمين التأكيد أو الحث أو المنع فهي يمين كفارتها كفارة يمين، وإن كان قصد الطلاق وقع عليه، وجمهور أهل العلم يرون أن الحلف بالطلاق من قبيل الطلاق المعلق ولا ينظر فيه إلى النية، بل يلزم الطلاق ويقع بحصول المعلق عليه.
وللمزيد انظر الفتاوى رقم:

22502�

� 1956،

13823.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جدته أرضعت خطيبته مرتين فهل يتزوجها
- سؤال وجواب | رضع قريبها من جدتها فهل يحرم عليها
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية التي تناسب جميع الحالات
- سؤال وجواب | تعرضت لحادث نجم عنه عدم شعوري بالاتزان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من الغازات والانتفاخات في البطن عند الانزعاج، فهل هذا قولون عصبي؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ( يتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا )
- سؤال وجواب | معجبة بشخص وتحترمه وتنزعج عندما تراه مع غيرها
- سؤال وجواب | الخجل والقلق
- سؤال وجواب | ما علاج هشاشة العظام ولينها عند والدتي؟
- سؤال وجواب | استعملت الأدوية للاكتئاب، ومع ذلك أشعر بوجود أعراض جديدة.
- سؤال وجواب | رضاع الخطيبة مع بنت أخي الخاطب هل يحرمها عليه
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر وخوف من حضور اللقاءات وصلاة الجماعة!
- سؤال وجواب | الوساوس والاكتئاب عند المراهقين وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به من وخزات لها علاقة بالقلب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل