مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق التعسفي.مذاهب الفقهاء فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشعور بألم في الظهر بعد إجراء عملية غضروف والتصاقات وتثبيت فقرات.
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها دون إذنه وطلبت الطلاق فطلقها ويريد منَّا نصحها
- سؤال وجواب | أعاني من انحناء في العمود الفقري - الجنف - مع بروز في الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اختيار اللاعب لأشكال جاهزة للشخصية ليس من الرسم
- سؤال وجواب | ميلان العمود الفقري.علاقته بالحالة الوراثية وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | ما هي أنواع المناقير وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بمال الأب المكتسب من عمله في بنك ربوي
- سؤال وجواب | الجنف.بداياته وأسبابه وطرق التخفيف منه؟
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة وعشقتها وهي تعلم بذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نذر ألا يأكل الحلويات السكرية، فشرب الشاي بالسكر
- سؤال وجواب | مدى إمكانية القيام بتمارين البطن مع آلام العمود الفقري
- سؤال وجواب | إذا اختلط ماله بمال مشبوه
- سؤال وجواب | كيف ألتزم بصلاتي وأتقرب من ربي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انضغاط في فقرات العمود الفقري، فهل من الممكن لي الحمل؟
- سؤال وجواب | مغتربة وخوفي على ديني دفعني للعزلة، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ماهو حكم الطلاق التعسفي ؟ وماذا قال العلماء فيه أمثال المذاهب الأربعة ومن المعاصرين كالقرضاوي؟ وإذا كان هناك مراجع معينة للاستزادة وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ألفاظ كنايات الطلاق على قسمين: ألفاظ تحتمل الطلاق، فهذه الألفاظ يقع بها الطلاق مع النية بالإجماع كما ذكر النووي في روضة الطالبين، كقوله: أنت خلية، أنت برية، الحقي بأهلك، حبلك على غاربك.

ونحوها.وألفاظ لا تحتمل الطلاق إلا على تقدير متعسف، فلا أثر لها عند الشافعية والحنابلة، فقد قال النووي في روضة الطالبين: وأما الألفاظ التي لا تحتمل الطلاق إلا على تقدير متعسف فلا أثر لها، فلا يقع بها طلاق وإن نوى، وذلك كقوله: بارك الله فيك، أحسن الله جزاءك، وما أحسن وجهك، وتعالي، واقربي.

ألخ 8/26.وفي كتاب الإنصاف في المذهب الحنبلي، قوله: فأما ما لا يدل على الطلاق نحو "كلي" "واشربي" و"اقعدي" و"اقربي" و"بارك الله عليك" و"أنت مليحة" أو "قبيحة" فلا يقع بها طلاق، وإن نواه.

8/357والمشهور من مذهب مالك أنها يقع بها الطلاق، ففي التاج والإكليل شرخ مختصر خليل: ما عدا الصريح والكناية فهو ليس من ألفاظ الطلاق ولا من محتملاته، كقوله: اسقني ماء وما أشبه ذلك، فإذا ادعى أنه أراد به الطلاق فالمشهور أن يكون طلاقاً.

وعند الحنفية يقع الطلاق بكل ألفاظ الكناية إذا نوى بها الطلاق، ولم يستثنوا من ذلك شيئاً، كما في الجزء الثالث من كتاب رد المحتار.فهذا ما ذكره الفقهاء من أمر التعسف في الطلاق، فإن كان السائل يقصد صورة معينة فيمكنه كتابتها للإجابة عليها، وكذلك عليه استفتاء الدكتور يوسف القرضاوي لمعرفة وجهة نظره في هذه المسألة عن طريق موقعه أو الاتصال به هاتفياً.وإذا كان المراد بطلاق التعسف ما كان منه بدون سبب، فالجواب: أن الطلاق بيد الزوج فمتى ما أوقعه على حالة معتبرة وقع وإن لم يكن له سبب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التقاط الصور خلسة ونشرها
- سؤال وجواب | علاج انحناء العمود الفقري لإصابة قديمة
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع والوسواس المرضي والموت. ساعدوني.
- سؤال وجواب | وجود ورم أسفل العمود الفقري به سائل أصفر، ما دلالته، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بجرب من جراء قطة، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها بعد عملية تثبيت الفقرات؟
- سؤال وجواب | حكم تعطيل الأعمال والوظائف يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من إعياء شديد وصداع وضيق تنفس، مع ارتفاع في الحرارة.
- سؤال وجواب | هل ارتخاء الصمام المترالي يعد مرضا؟ وهل يسبب سكتة قلبية؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج آلام بعض الفقرات
- سؤال وجواب | الاكتئاب الظرفي بسبب عقد قران غير مقبول وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | زوجتي تراودها الأفكار السلبية وتعاني ضعف الثقة في النفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أرغب بترك العمل لكنني أخشى من ظهور مشاكل جديدة!
- سؤال وجواب | تعتد في بيت أهلها وتريد أن تخرج إلى حلقات القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أتناول فافرين 300 يوميا لعلاج الوسواس. هل الجرعات مناسبة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل