مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "لو خرجت دون مصالحتي فأنت طالق وقسمًا بالله تكونين طالقًا"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضرر الغسيل المتكرر على الأذن
- سؤال وجواب | لا وجه للمنع من قول المسلم يا الله لكون الكفار يقصدون به المسيح
- سؤال وجواب | أهل الحل والعقد. تعريفهم. الشروط الواجب توفرها فيهم
- سؤال وجواب | حقيقة عهد أبي بكر لعمر بالخلافة
- سؤال وجواب | هل من شرط البيعة اجتماع الأمة كلها على إمام واحد
- سؤال وجواب | البيعة الكبرى والصغرى وأحكامهما
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا بقيت في البيت أطلقك، ولم تخرج
- سؤال وجواب | الصحيح في بيعة أبي بكر بالخلافة وموقف سعد بن عبادة
- سؤال وجواب | سألها زوجها عن ماضيها فكذبت فقال: "ما أنتِ في ذمتي إن فعلت كذا؟"
- سؤال وجواب | توريث الحكم في منظار الشرع
- سؤال وجواب | دخول غبار العصير للجوف دون قصد هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | هل ثورة تونس خروج على ولي الأمر
- سؤال وجواب | وجود السلطان ضرورة دينية دنيوية
- سؤال وجواب | شروط الولاية العامة والخاصة
- سؤال وجواب | ابنتي لا تتكلم سوى بعض الكلمات المفردة، ولا تقول جملاً مفيدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي، وقلت لها بالضبط: "لو خرجت خارج الغرفة دون مصالحتي، فأنت طالق، وقسمًا بالله تكونين طالقًا"، فقالت لي: "يعني هذا تهديد"، وخرجت من الغرفة في نفس اللحظة، فهل يقع الطلاق في هذه الحالة أم لا؟ وإذا وقع الطلاق، فما شروط الإرجاع؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فجمهور أهل العلم على أن من علّق طلاق زوجته على شرط، وقع الطلاق عند تحقق شرطه، وهذا هو المفتى به عندنا، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه إلى أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد التهديد، أو التأكيد، أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى:

11592.

وعليه؛ فإن كنت علقت طلاق زوجتك على خروجها خارج الغرفة دون مصالحتك، وخرجت من الغرفة بالفعل قبل مصالحتك، فهي طالق عند جمهور أهل العلم.والظاهر أن قولك: "وقسمًا بالله تكونين طالقًا"، مجرد تأكيد للطلاق المعلق، فلا تلزمك إلا طلقة واحدة، فإذا لم تكن قد طلقتها طلقتين من قبل، فتحق لك مراجعتها قبل انقضاء عدتها.فإن انقضت العدة قبل أن تراجعها، فقد بانت منك، ولا تملك رجعتها إلا بعقد جديد.

وننبهك إلى أنّ التهديد بالطلاق عند خلاف الزوجين مسلك غير سديد، ولكن المشروع استعمال الحكمة، والتدرج بوسائل الإصلاح التي بيّنها الشرع، وهي الوعظ، والهجر في المضجع، والضرب غير المبرح، ولا يكون الطلاق إلا بعد تعذر جميع وسائل الإصلاح.ولمزيد من الفائدة يمكن الاطلاع على الفتاوى:

173953

، 3795،

61520.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول حديث: الأئمة من قريش
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الخروج على الحاكم
- سؤال وجواب | معجبة بشاب خلوق، فهل أنتظر أن يخطبني أم أقبل بغيره؟
- سؤال وجواب | وساوس الموت ترعبني وأخاف من تناول الأدوية وحالتي تتدهور فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول الجماع وكفارته في رمضان
- سؤال وجواب | مشكلة فتاة: النكوص إلى مرحلة سابقة من العمر أثناء الغضب.
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن ابن عباس رضي الله عنه تأول بعض آيات الصفات
- سؤال وجواب | رؤية عورة الزوجة هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | الرد على المستدل بآية (لا ينال عهدي الظالمين) على عدم إمامة الشيخين وعثمان
- سؤال وجواب | هل يجوز الحصول على لعبة بطريق غير رسمي لأن بها موسيقى ؟
- سؤال وجواب | وجوب بر الأب في كل الأحوال
- سؤال وجواب | حكم تولي المرأة المناصب الصغرى والكبرى
- سؤال وجواب | حدود طاعة الأمير في السفر
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا تدخل زوجته بيت قريبة لها
- سؤال وجواب | شروط اختيار أهل الحل والعقد ومن يختارهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل