مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "عليّ الطلاق أنت تعرفي أنا زعلان منك ليه"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي تراكم دهون شديدة في المنطقة السفلى من جسمي.
- سؤال وجواب | عندي مرض الوهن العضلي والخوف والوسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الأدوية النفسية تسبب الإدمان وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | صداع ودوخة مصحوبة بارتخاء الجسم
- سؤال وجواب | عند سماع صوت مفاجئ يتملكني الخوف
- سؤال وجواب | يشتغل المأموم في التشهد بالدعاء لحين تسليم الإمام
- سؤال وجواب | لم أستطع نسيان أمي بالرغم من مرور سنين على وفاتها
- سؤال وجواب | التفكير بأن هذه الحياة حلم وليست واقعاً حقيقياً
- سؤال وجواب | علة تحريم تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل ومراقبة الناس لي. فهل مشكلتي نفسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | من فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد وزغللة في النظر وخمول وصداع
- سؤال وجواب | توبة من لم يدفع أجرة بعض الدروس الخصوصية
- سؤال وجواب | آلام في البطن والرقبة وإحساس بعدم التوزان . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | نبض فوق المعدة مع حرقان سبب اضطراباً نفسياً
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
2 مشاهدة

قلت لزوجتي وهي حائض في حالة غضب: "عليّ الطلاق أنت تعرفي أنا زعلان منك ليه"، وكانت لا تعلم فعلًا، ولم تكن نيتي الطلاق، بل إجبارها على قول الحقيقة، فهل وقع الطلاق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كنت تعتقد أنها تعرف سبب غضبك، ثم تبين لك أنها لم تكن تعرف سبب غضبك منها، فهذه مسألة مختلف فيما يترتب عليها:فقيل: لا يقع طلاق بذلك، وقيل: يقع، وقد بينا أقوال العلماء في ذلك في الفتوى رقم:

56669.

وقد ذكرنا فيها أن بعض أهل العلم -كالشافعية، وشيخ الإسلام، ومن وافقهم- رجحوا القول بعدم وقوع الطلاق.ولا حرج على الشخص المقلد أن يأخذ بقولهم، والأولى له الرجوع إلى أهل العلم في بلده الذي هو فيه.إضافة لما تقدم في الفتوى المحال إليها، يقول شيخ الإسلام -رحمه الله -: والصحيح أن من حلف على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه وتبين بخلافه، فلا طلاق عليه.

اهـ.وجاء في فتاوى نور على الدرب لابن باز: إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا، ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء.وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا، أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات، وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم، أو مات، ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه واعتقادًا منه، أنه مصيب، فلا يقع الطلاق، بل زوجته معه، هذا هو الصواب من قولي العلماء.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس وأرى أشياء تتحرك بقربي أثناء نومي، فما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | حكم تطويل الحواجب
- سؤال وجواب | خسارة المضارب ودفعه مالا للشركاء ليدفع التهمة عن نفسه والسجن
- سؤال وجواب | ابن صلاتك على اليقين واسجد للسهو
- سؤال وجواب | ما سبب الخفقان الذي أشعر به بعد تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من المخاوف الافتراضية والوسواسية؟
- سؤال وجواب | زمزم والكوثر. معناهما. وفضلهما
- سؤال وجواب | الأم أسمى وأحنى وأغلى من أن تستهان كرامتها, وتستباح حرمتها
- سؤال وجواب | الاستنجاء بالماء المستعمل هل له علاقة بالإنجاب
- سؤال وجواب | لا يفسد صوم من فعل مفطرا ناسيا
- سؤال وجواب | هل يشترط ترك الهاتف الذي استعمل في النظر للمحرمات؟
- سؤال وجواب | المستطيع حفظ القرآن كاملا ولم يبذل جهده هل ينال أجر حفظه بنيته؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الشديد من كل شيء ولا أعرف سببه فساعدوني.
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وخوف وضيق وعصبية وتوتر طوال اليوم فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل