مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على أمر فعلته في الماضي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن أن يتطور الاكتئاب والقلق إلى فصام؟
- سؤال وجواب | أريد أن أحمل وأخشى أن تعوق الالتهابات المتكررة حدوثه.ما الحل؟
- سؤال وجواب | دائما ما يرافقني إحساس بالتعب والتوتر والقلق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم كون الصدقة الجارية تدريس أطفال فقراء مجانا
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتعصب، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يخشى أن يكون تسبب في موت زوجته
- سؤال وجواب | هل قلق المخاوف الوسواسي هو نفسه الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | كيف أنزل الله الحجارة من سجّيل على قوم لوط بعد قلْب قُراهم؟
- سؤال وجواب | أعراض في البدن تزداد بكثرة التفكير، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الهموم والتفكير السلبي يدمرانني بسبب عملي خارج مدينتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | ما جاز تصويره والدعاية إليه فلا حرج في التكسب من ورائه
- سؤال وجواب | يائسة من الحياة بسبب فشلي في الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف، فكيف أستعمل البخاخ للعلاج؟
- سؤال وجواب | أريد استخدام nasonex ولكني أخشى الكورتيزون
- سؤال وجواب | عالم الذر وعالم الأرواح
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

صديقتي حدثت مشكلة بينها وبين زوجها، وقال لها: لو تخونيني لا تكوني امرأتي، ولا أعرفك.

وبعدها بلحظة سألته: هل تقصد الطلاق؟ أجابها: نعم أقصد الطلاق.

وبعدها بنصف ساعة عاودت سؤاله، فأجابها: عندما قلت العبارة لم يأت في بالي الطلاق، لكن عندما سألتني فأنا الآن أقصد الطلاق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط، فإنه إذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع.

وهذا هو المفتى به عندنا، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق وإنما قصد بالتعليق التهديد، أو التأكيد، أو المنع فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين؛ وانظري الفتوى رقم:

11592

والمهم أن زوج صديقتك إن كان لم ينو الطلاق حين التعليق كما قال، ثم نواه عندما سألته المرأة، ولم ينشئ تعليقا جديداً، فلا عبرة بتلك النية المتأخرة.

جاء في الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي: ولا يقع بكناية طلاق إلا بنية قبله، أو مع أول اللفظ، أو جزء غيره.

ولو افترض أنه نواه بقوله: "لا تكوني امرأتي" فإنها إذا فعلت ما علق عليه الطلاق وقع طلاقها، والظاهر من لفظ الزوج أنه يعلق على المستقبل، لكن العبرة بنيته، فإن نوى التعليق على الماضي أيضاً وقع الطلاق بحصول المعلق في الماضي؛ لأن النية تخصص العام وتعمم الخاص؛ وانظري الفتوى رقم:

35891

والأولى في مثل هذه المسائل أن تعرض على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حد صلة الرحم وقطعها يرجع إلى العرف
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة ولم أنظر إليها وفوجئت أنها غير جميلة. فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة زميلي بالعمل تغيرت حياتي للأسوأ
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
- سؤال وجواب | نفسيتي متغيرة بسبب دقات قلبي القوية. أرجو التوجيه.
- سؤال وجواب | الحكمة في استغفار النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم مائة مرة
- سؤال وجواب | أعاني من نزول قطرات بولٍ عند مواجهة أي موقف، فهل لذلك من حل؟
- سؤال وجواب | ليس عندي هلاوس وأعطاني طبيبي علاجا للفصام. هل العلاج صحيح؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج تورم الأنف الناتج عن عملية تعديل الانحراف
- سؤال وجواب | حكم من شغل جهازا بكهرباء مسروقة طاعة لأمر غيره
- سؤال وجواب | حكم جذب المنفرد خلف الصف أحد المصلين من الصف الأمامي
- سؤال وجواب | ضوابط العمل بمهنة التهريج ووضع الأصباغ على الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من توتر وقلق وارتخاء في الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | أنا فتاة عزباء أعاني من تعرق شديد في جميع أنحاء جسمي
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أختي الصغيرة التي لا تحترم حتى أمي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل