مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث على عدم فعله شيئا وكان قد فعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتعارض هبة العمل الصالح للميت مع الآية: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى
- سؤال وجواب | أخاف أن أحسد نفسي !
- سؤال وجواب | هل المرأة التي يتزوجها رجل من آل البيت تصبح منهم؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الشاب لرأي الفتاة التي يريد أن يتزوجها
- سؤال وجواب | تغيير نية صيام نافلة إلى نافلة أخرى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تنفذ الوصية بما يغلب على الظن
- سؤال وجواب | مشكلة السيليوليت في الأفخاذ وطرق التخلص منه
- سؤال وجواب | زوجي لا يصرف علي ولا يحسن معاملتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حصول السعادة للإنسان في الدنيا. بين النعمة والاستدراج
- سؤال وجواب | أشعر بزغللة في عيوني سلبتني السعادة في حياتي
- سؤال وجواب | لم أشعر بالراحة للنظارة الجديدة التي اشتريتها، فهل أغيرها أم أنتظر لموعد الفحص القادم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إجراء عملية استئصال اللوزتين لطفل عمره سنة؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه أن يساعد والدة زوجته في الانتقال من بلدها للعيش ببلد أخرى ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي ينتابني في الجهة الخلفية من الرأس؟
- سؤال وجواب | رفض أبوها تزويجها من غير جنسيتها فعقد لها أخوها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

حلفت وقلت: علي الطلاق بالثلاث لم آخذه ـ مع أنني أخذته من مكانه، ولكنني لم آخذه كله لي، مع العلم أنني لم أنو طلاق زوجتي، فهل يعتبر هذا الطلاق طلقة واحدة أم ثلاثا؟ وهل يجوز الأخذ برأي شيخ الإسلام ابن تيمية في أن هذا يمين غموس ولا كفارة فيه، ولكن تجب التوبة منه؟ أفيدونا يرحمكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحقيقة ما حصل منك هو أنك حلفت بالطلاق على أمر ماض، فإن كنت صادقا فيه لم تكن حانثا، وإن كنت كاذبا حنثت، وقد سبق بيان حكم الحلف بالطلاق كذبا في الفتوى رقم:

95220.

وإنما ذكرنا التفصيل بين الصدق والكذب، لأن النية لها أثرها على اليمين، كما سبق بيان ذلك في الفتويين رقم:

119063

، ورقم:

53941.

فإذا كنت قصدت بيمينك أنك لم تأخذ هذا الشيء كله لم تكن حانثا بأخذ بعضه، فلا يترتب على يمينك شيء، وإذا كنت قصدت أنك لم تأخذ منه شيئا مطلقا فقد حنثت، لأنك أخذت بعضه، وتطلق زوجتك ثلاثا في قول الجمهور، والعامي فرضه سؤال أهل العلم والأخذ بما يفتونه به، ومن كانت له قدرة على النظر في الأدلة وترجح عنده قول معين فله الأخذ به، وأما الاختيار من أقوال العلماء على سبيل التشهي: فلا يجوز وتترتب عليه محاذير شرعية، ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

144585

.ولا ينبغي للزوج أن يجعل طلاق زوجته سبيلا للتخلص مما قد يعترضه من أزمات، فالزواج شعيرة من شعائر الإسلام العظيمة التي ينبغي الاهتمام بها وتقديرها حق التقدير وعدم تعريضها للوهن والضعف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تختلط مع قريبها وتكشف وجهها أمامه وتكلمه في الهاتف
- سؤال وجواب | هل موت كبار السن تحل به مصائب أو تنقص فيه بركة على أهله الباقين ؟
- سؤال وجواب | الدعاء بالعافية للنفس والأهل يشمل الأولاد
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وإخوة وأخوات أشقاء ولأب
- سؤال وجواب | هل للمريض أن يتيمم أو يجمع بين أكثر من صلاتين أو يصلي بحفاظة نجسة ؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال آلة لحفر القبور
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الذهب بالنقود مع تأجيل الثمن
- سؤال وجواب | هل يتأثر الطفل بجرعات فيتامين دال الذي تأخذه أمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني دوخة وتزايدا في ضربات القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من رجل أصغر مني سناً؟
- سؤال وجواب | المراقبة المنزلية عبر الهاتف هل هي من أشراط الساعة
- سؤال وجواب | زوجي لا يحسن التعامل معي ولا يفهمني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل رياضة رفع الأثقال توقف الطول والنمو؟
- سؤال وجواب | على أخيه دين فهل يعينه من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل