مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: تكونين على ذمة نفسك إن كلمت فلانا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مر عامان على حبي لها ولم أستطع نسيانها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | قراءة الأذكار وتلاوة القرآن بشكل جماعي بدعة
- سؤال وجواب | فيما صح عن النبي كفاية لكل ذاكر ومتعبد
- سؤال وجواب | قراءة سور معينة وأذكار محددة لتيسير الزواج لا أصل له
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والتوتر والقلق والخوف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأموال التي تجب فيها الزكاة وكيفية زكاتها
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | صل في المسجد القريب منك لا في الزاوية المذكورة
- سؤال وجواب | حكم الذكر بكلام معين لم يرد بالشرع
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المهندس أشياء لم يعملها المقاول مقابل عمولة
- سؤال وجواب | خفقان القلب وضيق التنفس، هل هما بسبب التدخين والمنبهات؟
- سؤال وجواب | مناقشة من أجاز ظهور النساء محجبات وكاشفات في التلفاز
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بما لم يشرع إحداث وابتداع
- سؤال وجواب | ذهني مشتت وتركيزي يضعف ولا أحس بطعم الحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا حرج لمن يجلس بعد الصلاة ليأتي بالأذكار دون مشاركة الذاكرين جماعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

قلت لزوجتي: لو كلمت أخاك، أو امرأته، أو ابنه، أو زوجة ابنه، تكونين على ذمة نفسك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقولك لزوجتك: " تكونين على ذمة نفسك" كناية تحتمل الطلاق وغيره؛ وانظر الفتوى رقم:

200351

فإن كنت لم تقصد بتلك العبارة الطلاق، فلا يلزمك شيء، ولا يقع طلاق ولا غيره بمخالفة زوجتك لك في هذا الأمر.

أما إذا كنت قصدت بها الطلاق، فقد علقته على مكالمتها لأخيها، أو زوجته، أو ابنه، أو زوجة ابنه، والطلاق المعلق إن كان المقصود به إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه، فهو نافذ عند حصوله، وأما إن كان المقصود به التأكيد، أو المنع ونحو ذلك وليس المقصود إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه، فهذا قد اختلف فيه أهل العلم، وأكثرهم على وقوعه عند حصول المعلق عليه، وهذا هو المختار والمفتى به عندنا، فإذا كلمت زوجتك أحد هؤلاء المذكورين، وقع عليها الطلاق، وإذا لم يكن الطلاق مكملا للثلاث، فلك مراجعتها قبل انقضاء عدتها، وبعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - يرى عدم وقوع الطلاق في هذه الحال، وأن على الزوج كفارة يمين إذا حنث؛ وانظر الفتوى رقم:

11592

واعلم أنه لا يحق لك منع زوجتك من صلة أخيها؛ وراجع الفتوى رقم:

201475

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الشعر الزائد، فهل حبوب الديان علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | كل ما يتقرب به إلى الله يجب أن يكون موافقاً للشرع
- سؤال وجواب | الالتهابات الفطرية وأثرها على الرحم
- سؤال وجواب | حكم إنجاز أعمال تخص صالونا للنساء
- سؤال وجواب | من هو ابن صياد ؟ وهل هو المسيح الدجال ؟
- سؤال وجواب | علاج سيروكسات هل يؤثر على نتيجة تحليل المخدرات؟
- سؤال وجواب | زوجته تصر على الطلاق متذرعة بأسباب واهية
- سؤال وجواب | طهارة صاحب السلس وصلاته
- سؤال وجواب | أخشى أن أخرج وأقابل أعمامي وأخوالي الرجال، فما حل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير رائحة الإفرازات؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | فتاوى في الذكر الجماعي
- سؤال وجواب | ما هو علاج اضطراب القولون والأرق؟
- سؤال وجواب | الإشارة إلى السماء بقُبلة عند حمد الله بدعة
- سؤال وجواب | هل فعل المباحات وحب التميز لأجل ثناء الناس يعتبر رياء؟
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في تحديد الأذكار بما لم يحدده الشرع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل