مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحلف بالطلاق بين التحريم والكراهة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تطليق الزوجة الممسوسة التي ترفض الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم من غصب أرضا موقوفة وبنى عليها
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته عدة مرات فما موقفها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من عبد يصلي الصلوات الخمس.)
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والعزلة، ولا أجد طعما للحياة
- سؤال وجواب | خطيبي يحب فتاة غيري. هل أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | من قصد التغليظ في النهي في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية تطهير أسهم الشركات المختلطة
- سؤال وجواب | من علق طلاق امرأته على شيء ففعلته دون علم منها بالطلاق
- سؤال وجواب | أعان غيره على تنزيل أغان على جهازه فكيف يتوب
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | الموقف من الزوجة إذا كانت مضطربة نفسيا وتختلق المشكلات
- سؤال وجواب | أطلب الله بأن يرزقني سكنا خاص ومستقلا لأرتاح فهل يجوز ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قلت لزوجتي علي الطلاق حد سيدخل عندنا اليوم، مع العلم أني لم أقصد كلمة الطلاق ولا أحد.

فهل علي من وزر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالسؤال غير واضح، لكن نقول على وجه العموم إن الحلف بالطلاق يقع به الطلاق إذا وقع المحلوف عليه عند الجمهور خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين، فإذا وقع المحلوف عليه، لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق، وانظري الفتوى رقم:

11592.

والمفتى به عندنا قول الجمهور، فإذا كنت قد حلفت بالطلاق على أمر ما ووقع هذا الأمر فقد وقع الطلاق على زوجتك، وإن لم يقع ما حلفت عليه لم يقع الطلاق.

أما ما يتعلق بلحوق وزر عليك من حلفك بالطلاق، فقد اختلف العلماء في حكم الحلف بالطلاق، فبعضهم يرى حرمته وبعضهم يرى كراهته.

قال الحطاب (المالكي): والأظهر من القولين التحريم .وأيضا يدخل في كلام المصنف اليمين بالطلاق والعتاق وقد نصوا على تأديب الحالف بهما ولا يكون الأدب في المكروه.

مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل.وقال الدمياطي (الشافعي) : قوله وهو المعتمد أي القول بالكراهة المعتمد، وفي التحفة قال ابن الصلاح يكره بما له حرمة شرعا كالنبي ويحرم بما لا حرمة له كالطلاق.

إعانة الطالبين.

وقال المرداوي (الحنبلي) : نص الإمام أحمد رحمه الله على كراهة الحلف بالعتق والطلاق.

وفي تحريمه وجهان.

الإنصاف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاقتراض لشراء الأسهم أو المضاربة من خلال شركة الوساطة
- سؤال وجواب | حكم تداول الأسهم المحرمة مع نية إخراج الأرباح صدقة
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم من شركة خلطت في عملها بين الحرام والحلال
- سؤال وجواب | لا يجوز شراء السندات لأنها عبارة عن قرض بالربا
- سؤال وجواب | من قال: (عليّ الطلاق بالثلاث لا بد أن تزيلي لون الحناء من أظافرك) ولم تزله
- سؤال وجواب | شراء الأسهم عن طريق شركة الراجحي
- سؤال وجواب | كفارة من طلق زوجته وهي في عدة طلاق سابق
- سؤال وجواب | واجب من اشترى أسهما لشركة تودع مالها في البنوك وباعها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | مخالفات في تداول الأسهم تحرم المساهمة فيها
- سؤال وجواب | يملك أسهما في شركة أدوية أمريكية
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في العملات وتداول الأسهم
- سؤال وجواب | أريد أن أسافر للخارج ولكني أخاف أن أظلم عائلتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الربح لا حد لأكثره وأقله
- سؤال وجواب | حكم تداول أسهم الشركات قبل أن يكون لها أصول عينية
- سؤال وجواب | من حلف(بطلاقي) لا أسافر بعدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل